"حقوقي" : مخالفات بالجملة في تصويت المعاقين

ع الـهـامـش

الأربعاء, 04 يناير 2012 15:45
 حقوقي : مخالفات بالجملة في تصويت المعاقين
كتبت: آيات الحبال

رصدت جمعية "حقوقي" غياب مترجمي الإشارة ،للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ،عن لجان الانتخاب في المرحلة الأخيرة من الانتخابات، وعدم تخصيص لجان بعينها لذوي الإعاقة بالدور الأرضي، مع عدم وجود مرونة في التعامل معهم بإعفائهم من الطوابير في غالبية اللجان.

ففى محافظة القليوبية قال  (ع .س – معاق حركي) لمراقبى المرصد أنه لم يستثن كشخص ذو إعاقة

من الوقوف في الطوابير أمام اللجنة 6 بالدور الثاني في اللجان الفرعية لمدرسة بهتيم الابتدائية – شبرا الخيمة، والتي تعج بالكثير من المواطنين من مختلف أعمارهم.

كما رصد المراقبون أمام اللجان الفرعية بمدرسة محمد متولي الشعراوي – شبرا الخيمة ثان لجنة 584، شكوى إحدى الناخبات "كفيفة" بعدم تخصيص

لجنة بالدور الأرضي تتسق بحالات الإعاقة، حيث قامت بالتصويت في الدور الثاني فوق الأرضي، فضلاً عن رفض ضابط الأمن  لإصطحابها مرافق متعللا بوجود من يعاونها باللجنة .

هذا وقد أفاد مراقبو المرصد بالمنيا إقبال الناخبين من ذوي الإعاقة الحركية والصم على الإدلاء بأصواتهم، وتخصيص لجان الدور الأرضي لهم بمدرسة دهمور للتعليم الأساسي بمغاغا،  وأنه تم إعفاءهم من الطوابير أمام مقار اللجان، كما أشار المراقبون إلى تعاون القضاة مع الأشخاص ذوي الإعاقة في أي مشكلات متعلقة بالتصويت.