عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ترامب يرد على روحاني: سترى عواقب لم ير مثلها إلا قلة عبر التاريخ

ترامب وروحاني
ترامب وروحاني

استمرارا لمسلسل الحرب الكلامية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني، قرر ترامب، اليوم، الرد على تهديدات روحاني، والهجوم عليه بحدة وعنف عبر تغريدة على حسابه الخاص على تويتر، وحذره من إعادة الكرة وتهديد أمريكا.

ووجه ترامب تغريدة شديدة اللهجة للرئيس الإيراني قال فيها: "لا تهدد الولايات المتحدة بعد اليوم، وإلا سترى عواقب لم ير مثلها إلا قلة على مدى التاريخ"، وأضاف: "لم نعد بلدا يتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت.. احترسوا".

وكان الرئيس حسن روحانى، شن تهديدات قوية نحو نظيره الأمريكي، أمس، وحذر ترامب من مواصلة السياسات العدائية لطهران قائلا "لا تلعب مع ذيل الأسد، فهذا لن يؤدى إلا للندم ".

وتواجه إيران ضغوطا متزايدة من الولايات المتحدة الامريكية، والعقوبات التي تلوح في الأفق بعد قرار ترامب بسحب الولايات المتحدة من اتفاق دولي لعام 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني، والمحاولات المستميتة من واشنطن لإجبار بعض الدول على التوقف عن شراء النفط الإيراني، ولذلك قال روحاني في كلمة أمام تجمع للدبلوماسيين الإيرانيين: "ترامب، لا تلعب مع ذيل الأسد، فهذا لن يؤدي إلا إلى الندم".

واستطرد روحاني: "على أمريكا أن تدرك أن السلام مع إيران هو أم كل السلام، والحرب مع إيران هي أم كل الحروب"، تاركا المجال مفتوحا أمام إمكانية السلام بين البلدين.

وقال روحاني "لست في وضع يسمح لك بتحريض الأمة الإيرانية ضد أمن إيران ومصالحها" في إشارة واضحة إلى ما تردد عن جهود واشنطن لزعزعة

استقرار الحكومة الإسلامية في إيران من خلال السوشيال ميديا، بعد أن شنت إدارة ترامب حملة على مواقع التواصل الاجتماعي لإثارة اضطرابات في ايران، وكبح برنامجها النووي.

 كما سخر من تهديد ترامب بوقف صادرات النفط الإيرانية، واصفا الموقف الإيراني بالمهيمن، وقال إن إيران تحتل موقعا مهيمنا في الخليج ومضيق هرمز وهو ممر مائي رئيسي للنفط، فقال: " كل من يفهم مبادئ السياسة لا يقول" سنوقف صادرات النفط الايرانية، لقد كنا الضامن لأمن المجاري الإقليمية على مر التاريخ".

وأكد الجنرال "محمد باقري"، رئيس أركان الجيش الإيراني، في نبرة تهديديه واضحة، أن مضيق هرمز يمكن أن يكون آمنا للجميع أو يكون غير آمن للجميع"، كما ذكر باقري أن :" سلوك العدو لا يمكن التنبؤ به".

وقال باقري "على الرغم من أن الحكومة الأمريكية الحالية لا تتحدث عن تهديد عسكري، فإنه وفقا لمعلومات دقيقة، حاول الرئيس الأمريكي خلال العام الماضي عدة مرات إقناع الجيش الأمريكي بشن غزو عسكري ضد إيران.