رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفايد ومبارك وعبدالناصر!

طلعت المغربي

الجمعة, 12 أغسطس 2011 11:23
بقلم - طلعت المغربي

من حق رجل الأعمال المصري الشهير البريطاني الجنسية أن يكره عبدالناصر ومن حقه أيضاً أن يحب مبارك، أو لا يأتي علي سيرة السادات بالمرة كأحد أعظم رؤساء مصر باعتباره بطل الحرب والسلام علي الاقل ولكن الذي ليس من حقه بالمرة أن يعطينا دروساً في التاريخ أو يقلب الحقائق علي هواه وأن يقيم الرؤساء:

هذا أفضل من ذاك لاعتبارات شخصية لا تمت للموضوعية بصلة! لقد أدلي محمد فايد بحديث  مؤخراً لصحيفة «لندن نيوز» ذهلت حقيقة وأنا أقرأه لأن ما ذكره كان مغايراً للحقيقة وصادماً لمشاعر الكثير من المواطنين المصريين والعرب وحتي لا أتجني علي الرجل أورد هنا مقتطفات مما ذكره الفايد:

ـ «مبارك أفضل كثيراً من كل رؤساء مصر وانه عرض كثيراً عليه العودة والعيش في مصر لكنه رفض العودة الي القاهرة منذ حملة التأميم التي قام بها عبدالناصر وقانون الاصلاح الزراعي الذي جرده من أرضه. وأكد الفايد ان مبارك عمل علي تطوير مصر خلال أكثر من ثلاثين عاماً وأن عبدالناصر صاحب النكسة وحده لانه قام بتعيين المشير عبدالحكيم عامر لانه كان صديقه وكان يعلم تماماً ان عامر لا يستحق ذلك. وأوضح الفايد بأن سبب

هبوط سعر الجنيه المصري وعدم وجود قيمة له هو عبدالناصر أيضاً الذي أخذ الاراضي من ملاكها وأعطاها لأشخاص فقراء فأهملوا الاراضي لعدم وجود سيولة مالية معهم فأهملت الزراعة بهذا الشكل. واختتم الفايد «مبارك عمل علي كرامة المصريين بالخارج كثيراً ولكن هناك مصريين لم يحترموا وطنهم وهم في الخارج ولذلك فان كل شخص قادر علي أن يصنع المجد له ولوطنه أيضاً بالاخلاص والاحترام والتفاني».

ـ انتهي كلام الفايد.. وردي عليه.. الآتي:

< ليس من حقك أن تذكر ان الرئيس السابق مبارك هو أفضل رؤساء مصر لان تلك مهمة المؤرخين أنفسهم وليس أي أحد آخر ثم ان مبارك أمام القضاء حالياً ولم يتم الحكم عليه بالبراءة أو الادانة فكيف تنصفه قبل القضاء ولو قلت «أعتقد ان مبارك أفضل رؤساء مصر»لكان كلامك مقبولاً لانه يبقي رأيك الشخصي وأنت حر فيه أما الجزم بالحقيقة فتلك مسألة صعبة حتي المؤرخون أنفسهم عندما يقيمون رئيساً ما فكل منهم يقيمه وفق موقفه السياسي وانتمائه الحزبي وقناعاته الفكرية

ويكون الحكم النهائي علي ذلك الرئيس وفق كتابات العديد من المؤرخين وليس مؤرخاً واحداً فما بالنا بحكم رجال الاعمال وأنت واحد منهم؟.

اذا كان عبدالناصر صاحب النكسة ـ وتلك حقيقة اعترف بها الرجل نفسه ـ لانه قام بتعيين المشير عامر ـ وهذا خطأ فادح لا شك فيه ـ ولكن ماذا عن تعيين مبارك لكمال الشاذلي وأحمد عز وعاطف عبيد وجمال مبارك وأحمد نظيف وحبيب العادلي وصفوت الشريف في أرفع المناصب؟.. لقد كانت نتيجة هؤلاء خراب البلد وسرقته علي نحو غير مسبوق مما أدي قيام ثورة 25 يناير الديمقراطية وبالتالي اذا كان عبدالناصر قد أخطأ في اختيار شخص واحد فان مبارك أخطأ في اختيار العشرات!.

< أنت تتحدث عن كرامة المصريين وانحدارها في الخارج.. ألا تعلم ان كرامة المواطن من كرامة البلد؟ ألم يساهم الانحطاط الكبير في مصر زهاء أكثر من ثلاثين عاماً وعلي كل المستويات في انحطاط كرامة المصريين بالخارج؟ ألم تشاهد موقف مصر المهين ابان حرب لبنان 2006 وحرب عزة 2008؟ ألم تشاهد الأعلام المصرية تداس لأول مرة بالأقدام في شوارع بيروت والجزائر وصنعاء ودمشق لان مصر لم تتحرك ولم تقل لا لإسرائيل؟.

السيد محمد الفايد: مصر الثورة.. مصر المستقبل.. مصر الامل.. بحاجة جهود الي أبنائها.. ونتمني أن نراك مساهماً في العديد من المشاريع الكبيرة مثل مدينة زويل العلمية أو برامج مكافحة الفقر والامية والبطالة وأنت رجل أعمال شهير يشهد لك ماضيك بالنجاح والتفرد ووطنك الغالي أولي بك من الآخرين.

[email protected]