خلاصة قصب السكر تكافح السمنة

طب بديل

الأربعاء, 27 يوليو 2011 18:28
القدس- وكالات:

أظهرت دراسة استرالية أن مكملات غذائية من مستخلصات مولاس (دبس) قصب السكر تمثل نهجا جديدا لمكافحة زيادة الوزن والبدانة الناجمة عن الغذاء الغني بالدهون، وفق بيان جمعية دراسة السلوك الابتلاعي.

قاد الدراسة ريتشارد ويزنجر الأستاذ بجامعة لاتروب الأسترالية ببُندورا، وعرضت نتائجها بالمؤتمر السنوي المنعقد مؤخرا بكليرووتر في فلوريدا للجمعية المتخصصة بدراسة سلوكيات الأكل والشرب.

درس ويزنجر وزملاؤه تأثير إضافة خلاصة الدبس لحمية غذائية غنية بالدهون على أوزان الفئران. والمعلوم أن خلاصة الدبس

غنية بالبوليفينولات وهي مركبات كيميائية متوفرة بالنباتات المعروفة بمقاومتها للأكسدة.

وأظهرت أبحاثه مؤخرا، ومنها هذه الدراسة، أن إضافة البوليفينولات للغذاء عالي الدهون قد تمنع البدانة وتحسن استجابة الجسم للأنسولين. وهناك خطة لتجارب أخرى لاستكشاف آليات عمل بوليفينولات قصب السكر تحديدا، وأثرها على عمليات الجسم الحيوية.

في سياق تفسير آلية عمل البوليفينولات كمضادات للأكسدة، يتداول أهل الاختصاص نظرية التنظيم القائلة بأن

قدرة البوليفينولات المضادة للأكسدة تقتلع جذور الأكسجين الحرة وتعيد تنظيم تفاعلات المعادن بالخلايا.

وتشير النظرية لضرورة استمرار إزالة كافة أنواع الأكسجين التفاعلية، كالبيروكسي نَيْترايت وبيروكسيد الهيدروجين من الخلايا للحفاظ على وظائف أيض الخلية سليمة وصحية.

بالمحصلة، يؤدي تقليص مستويات تركيز أنواع الأكسجين التفاعلية إلى فوائد حيوية عديدة مرتبطة ربما بمنظومات نقل الأيون (الشحنات الكهربائية) بما قد يؤثر على نظام إشارات الأكسدة.

ويحذر علماء من أن بعض البوليفينولات تكافح السرطان، لكنها تسبب التسرطن أيضا خاصة للصغار، لكن ذلك مستبعد لدى البالغين. ووجدوا في تجارب مخبرية أن البوليفينولات قد تقلل امتصاص الحديد خاصة من الغذاء النباتي.