رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البترول توقع مذكرة تعاون مع "بتروناس" الماليزية لإنتاج 30 ألف طن زيوت سنويًا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد بحيري:

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي مصر للبترول وبتروناس الماليزية لإنتاج 30 ألف طن سنوياً من الزيوت عالية الجودة وتسويقها داخل مصر وخارجها من خلال التصدير لأسواق الدول الإفريقية، من خلال استغلال الطاقة الإنتاجية الفائضة بمجمع خلط الزيوت المملوك لشركة مصر للبترول بمنطقة العامرية بمحافظة الإسكندرية.

وقع المذكرة كل من المحاسب حسين فتحي رئيس شركة مصر للبترول، وجوسيبي داي أريجو الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بتروناس العالمية لزيوت التشحيم (بي إل إي).
وأوضح وزير البترول، في بيان اليوم الجمعة، أن التعاون بين الشركتين يهدف لاستثمار البنية التحتية والطاقات الإنتاجية الفائضة في توفير منتجات بترولية متخصصة بأعلى مواصفات الجودة ولها مردود اقتصادي كبير من خلال المساهمة في توفير متطلبات السوق المحلي بدلاً من الاستيراد لترشيد النقد الأجنبي وتصدير كميات للأسواق الخارجية لزيادة الجدوى الاقتصادية والعائدات.
وأشار الملا إلى أن المشروع يوجه اهتمامه إلى تحسين مواصفات المنتجات البترولية المتخصصة بالاعتماد على تكنولوجيات حديثة في هذا المجال، بما يسهم في تقديم منتجات عالية الجودة تلائم احتياجات السوق المحلي، مؤكدا أهمية دخول شركات عالمية جديدة في مجال تسويق المنتجات البترولية لاستثمار التكنولوجيات الحديثة التي تمتلكها وإقامة شراكات اقتصادية تقوم على المنفعة المتبادلة.
من جانبه، أوضح رئيس شركة مصر للبترول أن مذكرة التفاهم تعد خطوة في مجال تكوين شركة مشتركة بين الجانبين تقوم على استغلال فائض الطاقة الإنتاجية بمجمع الشركة في العامرية والتكنولوجيات المتقدمة لشركة بتروناس في انتاج كميات من زيوت

التشحيم المتخصصة، التي لا يتم إنتاجها محلياً ويتم استيرادها من الخارج وذلك بواقع 20 الف طن سنوياً زيوت درجة أولى و10 آلاف طن سنويا من زيوت محركات الديزل، مشيراً إلى أهمية المشروع في زيادة القدرة التنافسية للشركة في السوق المحلي والأسواق الخارجية ونقل تكنولوجيا جديدة متطورة إلى المشروعات الخاصة بها .
بدوره، أشار رئيس الشركة الماليزية إلى أن الشركة مهتمة بالتعاون مع قطاع البترول والعمل في مصر التي تعد ركيزة أساسية لتعزيز مكانتها الاستثمارية على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، خاصة مع توافر مقومات النجاح وفى مقدمتها سوق محلي واسع يضم كافة التسهيلات الإنتاجية والإمكانيات الفنية.
وأشار إلى أن الهدف الاستراتيجي للمشروع المشترك هو دمج ما تمتلكه بتروناس من تكنولوجيات حديثة وإمكانات وخبرات في مجالات التوريد والتسويق على مستوى العالم مع الخبرات الواسعة والمتميزة التي تمتلكها شركة مصر للبترول في السوق المصري بهدف تسويق منتجات محلية جديدة عالية الجودة وإحلالها محل المنتجات المستوردة والدخول لأسواق تصديرية على المستوى الإقليمي.