رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تسترد الجزء الرابع والأخير من لوحة "سشن نفرتوم"

الجزء الرابع والأخير
الجزء الرابع والأخير من اللوحة الحجرية "سشن نفرتوم"

 تسلمت السفارة المصرية بكانبرة في إستراليا الجزء الرابع والأخير من اللوحة الحجرية الخاصة بالمدعو "سشن نفرتوم"، التي سرقت وخرجت من مصر بشكل غير شرعي.

 قال شعبان عبدالجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة، إن هذا الجزء من اللوحة هو الجزء الرابع و لأخير من اللوحة التي استطاعت مصر استرداد ثلاثه منها من سويسرا عام ٢٠١٧م.
 وأشار إلى أن الجزء الرابع كان يعرض في متحف ماكويري (Macquarie)، الذي اشتراه عام ١٩٩٥. وقد أبدى Martin Bomms مدير المتحف استعداده بإعادتها إلى مصر فور علمه بأنها مسروقة ومهربة من مصر بطريقة غير شرعية، وقام بتسليمها إلى السفارة المصرية بكانبرا، بعد نجاح جهود وزارتي الآثار والخارجية المصرية في إثبات حق مصر في استعادتها. 
وأوضح عبدالجواد، أن اللوحة بأجزائها الأربعة كانت عثرت عليها بعثة جامعة روما أثناء أعمال الحفائر بجبانة العساسيف بالبر

الغربي بالأقصر، في الفترة ما بين عامي ١٩٧٦ و١٩٨٨، وكانت مكسورة إلى أربعة أجزاء، وتم اكتشاف فقدها أثناء أعمال الجرد للمخزن المتحفي بالقرنة بالبر الغربي بالأقصر عام ١٩٩٥م.
 وأشار عبدالجواد إلى أنه من المقرر خضوع اللوحة بالكامل للترميم فور وصول القطعة الرابعة والأخيرة إلى أرض الوطن، ليتم تجميع كل الأجزاء مع بعضها البعض وعرضها في صورتها الكاملة، مؤكدًا أن استرداد كل أجزاء تلك اللوحة هو بمثابة التحدي الكبير الذي نجحت فيه جهود إدارة الآثار المستردة في استرداد الآثار المصريةكافة المهربة للخارج بطرق غير شرعية.