رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحف الإسرائيلية: خطاب أوباما مؤيد لاسرائيل

اتفقت الصحف الاسرائيلية والفلسطينية الصادرة اليوم الخميس على وصف خطاب الرئيس الامريكي باراك اوباما امام الامم المتحدة الذي أبدى فيه معارضته المسعى الفلسطيني لطلب عضوية دولة فلسطينية بأنه "مؤيد لإسرائيل".

وكتب ناحوم بارنيا وشمعون شيفر موفدا صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية الى نيويورك أن "الخطاب سبب فرحة كبيرة لدى الوفد الاسرائيلي في الامم المتحدة وهذا الفرح مبرر".
واضاف الرجلان "أيد اوباما كافة الحجج الاسرائيلية المعارضة لضم دولة فلسطينية في الامم المتحدة كما تبنى الرواية الاسرائيلية وهي ان شعبا صغيرا وجوده مهدد من جيرانه ويحمل آثار معاناة آلاف السنين من المنفى والمحرقة".
من ناحيتها وضعت صحيفة معاريف صورة للمصافحة الحارة بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو واوباما وكتبت تحتها "الحضن الامريكي".
من جهته انتقد عكيفا الدار الكاتب البارز في صحيفة "هاآرتس" اليسارية في افتتاحية الصحيفة "اوباما الجديد" مشيرا

الى انه "ارسل المحتل والمتعرض للاحتلال لحل كافة مسائل الصراع الاساسية بأنفسهم".
وأعربت صحيفة "جيروزاليم بوست" اليمينية الناطقة بالانجليزية عن رضاها عن الخطاب قائلة "ان اوباما اخيرا أخبر الاسرائيليين بما املوا سماعه" مضيفة "استغرق الامر 34 شهرا ولكن في النهاية سمعت اسرائيل الخطاب الذي تتوقعه من رئيس امريكي".
وعنونت صحيفة "اسرائيل هايوم" المجانية والمقربة من نتنياهو عددها بـ"الرضا لدى وفد رئيس الوزراء".
وقالت الصحيفة "كان الرئيس الامريكي متحالفا مع مواقف اسرائيل وأرسل رسالة واضحة للفلسطينيين وهي يحق لكم دولة ولكن ليس عن طريق الامم المتحدة".