رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ويكيليكس:سيناتور أمريكي حذر مبارك من الثورة

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف موقع ويكيليكس وثيقة كتبت بتاريخ 17 فبراير 2007 تحتوي على رسالة من القيادي في الحزب الديموقراطي الحاكم بأمريكا اليهودي ديفيد أوبي لجمال مبارك يحذرة فيها من أنفجار الشعب المصري بثورة عارمة لو لم يتم تحقيق اصلاحات وعمل انفتاح على المجتمع.

وأضاف دافيد أوبي في الوثيقة التي نشرتها جريدة صوت الامة غدا الاحد أن جمال مبارك وأبوه لم يهتموا بتحذيراته من أنفجار ثورة ولم يكترثان لها الامر الذي دعاه لمحاولة خفض المساعدات لمصر لإجبارها لعمل أصلاحات حتى لا تحدث ثورة تطيح بالعلاقات الامريكية المصرية وتاتي بقوى غير مرغوب بها للحكم ولكنه تراجع عن هذا بعد وعود من القيادة المصرية بإجرائات هامة لتهدئة الشعب المصري.
وفي وثيقة أخرى نشرها موقع ويكيليكس بتاريخ 16 سبتمبر 2007 كشفت عن لقاء بين السفيرة الأمريكية ووزير الدفاع المشير حسين

طنطاوي عبر فيها طنطاوي عن قلقه من انخفاض التعاون العسكري الامريكي المصري ونصها بان توصل رسالة للكونجرس تطالبهم فيها بالحفاظ على توازن المساعدات المقدمة للجيش المصري.
وأثناء اللقاء التي ذكرت تفاصيله الوثيقة طالبت السفيرة سكوبي من المشير طنطاوي زيادة قوات حرس الحدود على حدودنا مع قطاع غزة لكي يتم توقيف التهريب الذي يحدث للفلسطنيين, ورد طنطاوي على السفيرة قائلا انها يجب ان تطلب من أسرائيل الموافقة على ان ينشر الجيش المصري جنودا في المناطق المحظورة من سيناء وهو ما ترفضه إسرائيل حتى الآن.