عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جارديان: مخاوف من عدم إقامة انتخابات بمصر

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن معركة شرسة تشتعل حاليا في مصر بين المجلس العسكري الحاكم من ناحية والمعارضة وجمعيات المجتمع المدني

من ناحية أخرى بسبب التمويل، حيث يتهم العسكري تلك المنظمات بتلقي أموال من دول أجنبية لخدمة أجندة خفية، وهو ما ردت عليه تلك الجماعات بالنفي وقدمت شكوى للأمم المتحدة متهمة العسكري بشن حملة ضدهم لتشويه صورتهم وإظهارهم بصورة العملاء.
وأضافت الصحيفة أن تحالفا واسعا من جماعات حقوق الإنسان المصرية والمعارضة بلغ 39 منظمة قامت مناشدة الأمم المتحدة للمساعدة في مقاومة ما يسمونه حملة شرسة وممنهجة من قبل العسكري ضدهم وتشويه صورتهم.

ومن جانبه رفض العسكري التعليق على تلك الشكوى، وقال الجنرال ممدوح شاهين عضو المجلس إن الردود على مثل هذه الادعاءات ليست مسئولية العسكري.

وأوضحت الصحيفة أنه على مدى الشهرين الماضيين نددت المنظمات غير الحكومية والمعارضة مرارا بالمحاولات الرسمية للتشهير بها، وجاءت أبرز تلك الأمثلة الشهر الماضي، عندما قال أعضاء بالمجلس العسكري إن كلا من حركة شباب 6 إبريل وحركة كفاية تتلقان أموالا من دول أجنبية لخدمة أجندة خفية، وتلت

تلك التصريحات تحقيقات في مصدر تمويل تلك المنظمات، خاصة مع إعلان  أمريكا أنها دعمت العديد من منظمات المجتمع المدني، فاللوائح المصرية تمنع أي جمعية من المجتمع المدني بتلقي أموال أجنبية من دون الحصول على موافقة من وزارة التضامن الاجتماعي.

وتتهم تلك المنظمات العسكري بتقويض سيادة القانون من خلال الاستعمال المفرط للمحاكمات العسكرية في الأشهر الأخيرة.

التوتر بين النشطاء المدنيين والعسكريين سوف يستمر خلال الأشهر القادمة، وقال جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "نشعر أنه لن يكون هناك محاولات من جانب الحكومة المؤقتة والمجلس العسكري لإقامة أي انتخابات .. هذا هو السبب في وجودنا".

موضوعات متعلقة:

الأسواني: إسرائيل منزعجة من أول انتخابات نزيهة بمصر

عيسى: الانتخابات الحرة لن تبني مصر