عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الوطن" الإماراتية: "حماس" خسرت مصر

حركة حماس
حركة حماس

قالت صحيفة "الوطن" الإماراتية إن مصر دولة محورية بالنسبة للقضية الفلسطينية يتأكد مركزها بقوة المنطق والواقع فى العلاقة مع فلسطين شعبًا وقضية، ولذلك فإن أى تدهور فى العلاقة بين شعب مصر وحركة حماس ستكون له آثار على الحركة بأكبر مما يتصوره البعض الآن وربما يظهر ذلك بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بمصر خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وتحت عنوان "حركة حماس تخسر مصر"، أوضحت الصحيفة أن "حماس" التى تعرف رسميا بحركة المقاومة الإسلامية فى فلسطين خسرت العلاقة مع مصر بقرار محكمة يحظر نشاطها وحظر الجمعيات والجماعات والمنظمات والمؤسسات التى تتفرع منها أو تتلقى منها دعما ماليا أو أى نوع من أنواع الدعم.
كما أمرت المحكمة بغلق مكاتب الحركة فى القاهرة على خلفية دعوى تذكر أن حماس نشأت كحركة مقاومة للاحتلال الاسرائيلي، لكنها تحولت لمنظمة إرهابية، واتهمها مقيم الدعوى بارتكاب جرائم بمصر من بينها اقتحام عدد من أعضاء حماس للحدود المصرية عام 2008 وتورط عناصرها فى اقتحام سجون مصرية إبان الانتفاضة الشعبية عام 2011.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدعوى القضائية تأتى فى مناخ اشتد فيه الغضب من حركة حماس لارتباطها بجماعة الإخوان المسلمين بمصر وفى دول

عربية وغير عربية عديدة مما انحرف بها عن مسارها الطبيعى المحدد فى مقاومة الاحتلال الإسرائيلى للأراضى المحتلة نحو التدخل فى شئون الدول وسيادتها وقراراتها.
وأكدت أنه بهذا القرار القضائى الذى صدر فى مناخ ليس فى صالح "حماس" تكون هذه الحركة خسرت كثيرًا، بل خسرت أهم جبهة كانت تشكل لها منفذا للعالم، وهذا الخسران سيؤدى إلى تأثيرات هائلة على بناء الحركة وقواعدها وشعبيتها فى قطاع غزة الذى يعانى الأمرين وجود احتلال يتحكم فى حياة أهل القطاع وحكومة مقالة ومحاصرة فقدت كل شرعية يمكن أن تدير بها القطاع.
ورأت "الوطن" أن "حماس" لم تتعلم من تاريخ المقاومة الفلسطينية ولا من حركات التحرر العالمية التى ظلت تسعى نحو علاقات متينة مع كافة العواصم والشعوب الحرة التى تتعاطف مع قضاياها.