رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هيكل : الكبت صنع فوضى الإعلام

صحف

الأربعاء, 08 يونيو 2011 19:05
كتب - أمير سالم :

وصف أسامة هيكل رئيس تحرير الوفد الهجوم على الاعلام بأنه خاطئ، وقال خلال مؤتمر "الاعلام..الريادة والتحدي" الذي عقد اليوم بدار المدرعات تحت رعاية المجلس العسكري، إن ما يشهده الاعلام من فوضي هو جزء من فوضي عامة في المجتمع نتيجة كبت لسنوات طويلة.

واعرب عن اعتقاده بأن ما نحن فيه الآن مرحلة سوف تنتهي قريباً لان الشارع بدأ يشعر بالملل، موضحا أن الاعلام يعمل بمنطق رد الفعل خلال السنوات
الماضية وأن الاستقرار الحقيقي سوف يأتي بعد التوصل لنظام جديد؛ لان إصلاح الاعلام بمفرده أمر مستحيل.
وقال إن الاعلام صناعة ثقيلة لها مدخلات ومخرجات، وهو جزء مهم من القدرة الاجتماعية للدولة، وإذا صلح أصبح إضافة لقدرات الدولة الشاملة، واذا حدث العكس أصبح خصماً منها.
وأضاف ان التنسيق بين وسائل الاعلام وفق سياسة موحدة أمر غير عملي، موضحاً أن الاعلام الحديث قائم علي المنافسة وليس التنسيق، خاصة ان
الاعلام عاني لسنوات طويلة من التصنيف غير المبرر بين الحكومي والحزبي والمستقل، رغم ان الصحفي والاعلامي لدية مهمة ثابتة ومحددة وهي نقل المعلومة الدقيقة والامينة، فإذا حدث بها خطأ سينتقص ذلك من قيمة الصحفي والاعلامي .
وأشار إلي أن البعض يريد أن يجذب نظر الاعلام بأقوال واتهامات ربما لاتكون صحيحة، ولا يمكن لاعلام تقع امامه معلومة ولاينشرها، لافتاً إلي ان الاعلام يكون مقتنعا احياناً بأن حدثأً ما خطأ ولا يستطيع التعليق.
ودعا رئيس تحرير الوفد إلي إنشاء مؤسسة أو مجلس يضع ثوابت اساسية تجاه ما يمس الامن القومي، ويتولي مراقبة الاداء الاعلامي وتسجيل الخروقات، وشدد علي ضرورة إصدار قانون حرية تداول المعلومات.

أهم الاخبار