رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف: شرف يتقدم أوباما وسقوط أسطورة الإخوان

صحف

السبت, 28 مايو 2011 09:51
بوابة الوفد - صحف:


اهتمت الصحف المصرية والعربية اليوم السبت، بتطورات الأحداث الإقليمية وأبرزها العنف المتصاعد في اليمن، وتواصل الاحتجاجات الشعبية في سوريا المناهضة لنظام بشار الأسد، وكذلك الوضع في ليبيا وعودة آلاف المصريين لميدان التحرير أمس فيما أطلق عليه "جمعة الغضب الثانية".

مكانة مصر بعد الثورة في المقدمة

ونبدأ عرض صحف اليوم من صحيفة اليوم السابع التي نشرت صورة د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء وهو يسير إلى جوار سيلفيو بيرلسكونى، رئيس الوزراء الإيطالي، ومن خلفهما يظهر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال فعاليات قمة الدول الثماني التي تستضيفها فرنسا حالياً.

وقارن نشطاء المواقع الاجتماعية بين هذه الصورة وبين فضيحة "فبركة" صورة الرئيس المخلوع حسني مبارك، التي كان يسير فى الصورة الأصلية متأخراً بخطوات خلف أوباما وبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومحمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، والملك عبد الله ملك الأردن، خلال مفاوضات استعادة السلام العام الماضي.

أسطورة الإخوان سقطت

ونقرأ في صحيفة الشروق حول فشل أو نجاح جمعة الغضب الثانية ما نقلته عن الإعلامي عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير صوت الأمة، أن الموضوع لا يحتاج كل هذا الخلاف لأن الصور تحسم الموضوع، فهذه مظاهرة

في الشارع، وليست عملا تحت الأرض، وهناك تحرك شامل لـ14 محافظة خرج منها ملايين المصريين في حدث لم يسبق أن شهدته شوارع وميادين مصر.

علاوة على ذلك فإن هناك مظهرًا حضاريًّا في الميدان نسف كل الأوهام، كما أن أسطورة الإخوان سقطت بنجاح هذه المليونية، وإرادة الناس اتحدت مع إرادة الخالق سبحانه وتعالى حين توقعت كل أجهزة الأرصاد الجوية أن ترتفع درجة الحرارة، ومع ذلك فقد سقطت بعض قطرات المياه، وكأنها تشجع المصريين على الثورة.

وفي اليمن.. رجال قبائل سيطروا على معسكر لقوات الحرس الجمهوري

وعن معارك اليمن نقرأ في جريدة "القبس" الكويتية أن الطيران الحربي اليمني شن غارات جوية على مناطق قبلية خارج صنعاء، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، في تصعيد غير تقليدي للموقف قصفت قوات سلاح الجو رجال قبائل سيطروا على معسكر تابع لقوات الحرس الجمهوري في منطقة «نهم» شمال شرق صنعاء، حيث سقط عدد من القتلى من الطرفين بينهم قائد الموقع برتبة لواء. في حين لا

تزال المعارك مستمرة للسيطرة على الموقع."

"ونقلت عن الشيخ علي سيف قوله إن «رجال قبيلته المسلحين سيسيطرون على الموقع لمنع قوات الحرس الجهوري من التحرك والوصول إلى صنعاء حيث تدور معارك بين قوات الأمن ورجال القبائل».

معك فيس بوك؟

ونقرأ في صحيفة "القدس العربي" اللندنية أنه "رغم 'النكبة' التي تعيش فيها سوريا حاليا نتيجة البطش الهائل بالمتظاهرين فإن السوريين - خصوصا منهم الحمصيون المشهورون بخفة دمهم وبالنكات التي تروى عنهم - لم يكفوا في الظرف الحالك الذي يعيشون عن ابتداع النكات التي استنبطوها من مفارقات أحوالهم المأساوية.

ويؤكد رواة النكات التي تناثرت بين مواقع الفيس بوك وتويتر للمحتجين السوريين ان الكثير منها حصل حقا، ومن ذلك النكتة التي تروى عن عناصر أمنية قامت بإيقاف سيارة وجدت مع صاحبها كمبيوتر محمول وبطاقة ذاكرة فسأل احدهم راكب السيارة: "شوهادا؟" فقال السائق: لاب توب وفلاش ميموري. بادر عنصر الأمن سائلا مجددا: معك فيس بوك؟ فرد الشاب: لا... فسمح له بالمرور.

اتصالات سرية بين بيريز وعباس

وحول الملف الفلسطيني الإسرائيلي، نقرأ في صحيفة "السفير" اللبنانية: "كشف المراسل السياسي لصحيفة «معاريف» بن كسبيت النقاب عن أنه رغم ما يشاع عن جمود في الاتصالات السياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إلا أن قناة اتصال سرية لا تزال قائمة. وأشار إلى أن الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، هو من يقيم هذه القناة السرية مع رئيس السلطة الفلسطينية. وأوضح أن الرجلين التقيا مؤخرا سرا في لندن، أثناء زيارة بيريز الأخيرة للعاصمة البريطانية قبل بضعة أسابيع".

أهم الاخبار