رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما أغلق السماعة في وجه مبارك

صحف

الجمعة, 27 مايو 2011 09:14
كتب- عصام عابدين:

أوباما أغلق السماعة في وجه مبارك

كشفت تقارير صحفية اليوم أن الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك قد فشل خلال الأيام الجارية في الاتصال بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأوضحت أن مبارك فوجئ بعد طلب رقم أوباما بإغلاق السماعة في وجهه.

وأضافت صحيفة «روزاليوسف» أن حسني مبارك طلب من زعماء دول أوروبية مساعدته علي استعادة حكم مصر، لكنهم أبدوا له عدم تمكنهم من مساعدته لأنه لم يعد رئيسًا للبلاد طبقًا للبروتوكول الدولي.

وفي السياق نفسه كشف راديو جيش إسرائيل فجر أمس أن مبارك اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عبر تليفون محمول متصل بالقمر الصناعي يعمل في إطار شبكة التليفونات المحمولة بالسعودية.

وقال الراديو: إن مبارك طلب من نتنياهو ومعه بنيامين إليعازر وتامير باردو رئيس «الموساد».. أن يساعدوه للخروج من مصر أثناء وضعه تحت الإقامة الجبرية.

وأبلغ نتنياهو حليفه مبارك بأن المجلس العسكري في مصر يرفض فتح حوار حول هذا الموضوع، فيما قدم إليعازر لمبارك الشكر بجمل حميمة عن الجهود التي بذلها لحماية أمن دولة إسرائيل.

في سياق آخر، وقبيل ساعات من مشهد جمعة اليوم في ميدان التحرير وبعض الميادين الأخري بالمحافظات‏,‏ بدت الصورة غير واضحة حول حجم ونسب المشاركة في الدعوة لجمعة الغضب الثانية‏ .

حيث تزايدت المخاوف من حدوث حالة انقسام بين قوي الثورة علي خلفية المشاركة أو الرفض, خاصة بعد بروز دعوات للتصعيد في المواقف لا تحظي بالإجماع.

وقالت صحيفة الاهرام إن المجلس الأعلي للقوات المسلحة أعلن

حرصه علي استمرار التواصل مع الشعب المصري وشباب الثورة, مؤكدا موقفه الثابت الداعم لثورة25 يناير.

وأضاف المجلس ـ في رسالته الـ58 ـ أن حق التظاهر السلمي مكفول لأبناء الشعب المصري العظيم, الذي أعاد كتابة تاريخ مصر, مشيرا إلي أن القوات المسلحة هي من الشعب المصري وله, وأن حمايتها الثورة منذ انطلاقها كانت مبدأ أساسيا من ثوابتها.

لماذا يخشون الانتخابات البرلمانية؟

من جانبه تساءل الدكتور وحيد عبد المجيد فى المصرى اليوم عن سبب خوف المتظاهرين فى جمعة اليوم من الانتخابات البرلمانية .

وأضاف :" يريد بعض من يؤمنون بالديمقراطية، ومن ناضلوا طويلا من أجل حق المصريين فى اختيار ممثليهم وحكامهم بحرية، تأجيل أول انتخابات برلمانية حرة ونزيهة وتنافسية منذ أكثر من ستة عقود. وهذه إحدى أبرز غرائب المرحلة الانتقالية الراهنة التى يريد من يخافون إجراء الانتخابات فى سبتمبر المقبل إطالة أمدها. يطالب بعضهم بمجلس رئاسى مدنى، أو مدنى- عسكرى، يحكم لفترة لا تقل عن سنتين بدون انتخابات أو تفويض. ويرى بعض آخر استمرار المجلس الأعلى فى إدارة المرحلة الانتقالية بعد إطالة أمدها".

وأوضح أنه لا يفكر المطالبون بمجلس رئاسى فى الصيغة التى

يحكم بمقتضاها وآليات اتخاذ القرار فى داخله، وطريقة حل الخلافات التى لابد أن تظهر بين أعضائه تجاه بعض القضايا، ولا حتى فى كيفية اختيار هؤلاء الأعضاء الذين لا يزيدون على أربعة أو خمسة فى الوقت الذى قد يجد فيه عشرات أنهم جديرون بعضويته.

ولا يهتم المطالبون باستمرار المجلس الأعلى لفترة قد تطول إلى عامين أو ثلاثة بعواقب توريط القوات المسلحة فى مهمة قبلت قيادتها مشكورة أن تؤديها لدعم الثورة وإنقاذ البلاد لفترة قصيرة حددتها فى ضوء حسابات تُقَّدرها.

طوارئ فى مستشفى شرم الشيخ

وفى صحيفة "الأخبار"‮ كشفت مصادر مطلعة‮ ‬للصحيفة داخل مستشفي شرم الشيخ الدولي مقر احتجاز الرئيس السابق محمد حسني مبارك ان الدكتور محمد فتح الله‮ ‬بركات مدير المستشفي اصدر قرارا مساء أمس الأول بسحب مفتاح‮ ‬غرفة التحكم الرئيسية في كاميرات المراقبة المنتشرة بجميع ارجاء المستشفي من الموظف المختص‮.. ‬كما تم فصل الكاميرات الموجودة في الدور الثالث الذي يقع به الجناح‮ ‬309‮ ‬محبس مبارك‮.. ‬مع الإبقاء علي تشغيل الكاميرات الموجودة بباقي أدوار المستشفي‮.. ‬وذلك في اطار مجموعة من الإجراءات تمت بالاتفاق بين وزارتي الداخلية والصحة لتشديد الإجراءات داخل المستشفي لضمان عدم تسريب أي معلومات عن تفاصيل وجود مبارك وحاشيته داخل المستشفي بعد التسريبات التي تداولتها وسائل الاعلام خلال الأيام الماضية‮.

‬كما أشارت المصادر إلي أن التأمين رفيع المستوي للدور الثالث الذي يقع به جناح مبارك شهد تعزيزات واضحة حيث حضر عدد من أطقم الحراسة بحقائب بها أغراض شخصية لهم وهو ما يعني انهم سيقيمون لفترة أطول وليس لمدة‮ ‬12‮ ‬ساعة وهي مدة‮ "‬النوبتجية‮" ‬الواحدة من‮ ‬8‮ ‬صباحا إلي‮ ‬8‮ ‬مساء والعكس كما يتم حاليا.

أهم الاخبار