صحف:لا نية لحل المجالس المحلية .. وإسرائيل تترقب مصير مبارك

صحف

الأربعاء, 25 مايو 2011 09:06
كتب-عصام عابدين

ألقى خبر إحالة الرئيس السابق حسنى مبارك علاء وجمال مبارك ورجل الأعمال الهارب حسين سالم إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد فى قضية قتل المتظاهرين، بظلاله على صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الأربعاء .

نبدأ جولتنا من روزاليوسف التى قالت إنه وللمرة الأولي أذاع راديو الجيش الإسرائيلي خبراً فجر أمس الأول بعنوان: «نهائيا.. مبارك يواجه حكم الإعدام».

ونسب الخبر إلي مسئولين مصريين تأكيدهم نقل حسني مبارك إلي مستشفي السجن بشكل نهائي خلال ساعات، وأنه سيواجه اتهامات تصل عقوبتها إلي الإعدام.

وأوضح الراديو أن مصادر رسمية مصرية أكدت بشكل قاطع لحكومة نتانياهو رفضها التدخل الإسرائيلي في قضية مبارك، وحذرتها من تكرار محاولات التدخل للعفو عنه.

كما نسب راديو الجيش الإسرائيلي إلي النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود تحذيره لإسرائيل من الاقتراب من ملف التحقيقات مع الرئيس السابق معلنا في ردهات مكتبه بصوت عال: لن أتورع عن اصدار أمر بالقبض علي أي مسئول إسرائيلي يثبت تدخله في أي تحقيق داخل مصر.

وأضاف الخبر تهمة جديدة لقائمة الاتهامات التي يواجهها مبارك وهي التسبب في ضياع ملايين الدولارات علي الخزانة المصرية بسبب قطعه خدمة الإنترنت عن مصر لعدة أيام أثناء ثورة 25 يناير، ما أصاب البورصة والاقتصاد المصريين بأضرار بالغة

أبو الفتوح :لو طلب منى الإخوان الترشح لرفضت

فى "الشروق" نفى عبدالمنعم أبوالفتوح المرشح

المحتمل لرئاسة الجمهورية وجود مناورة سياسية للإخوان بترشحه مستقلا وقال: «لا أخلاقى ولا أخلاق الإخوان تسمح بذلك» ولو أن الإخوان طلبوا منى أن أكون مرشحهم سأرفض لأننى أؤمن بأنها جماعة دعوية وليس من اختصاصها التدخل فى العمل السياسى. وأضاف: «الجماعة لا تؤمم أعضاءها وأنا لست عضوا فى حزب الإخوان

وقال فى المؤتمر الذى عقده أمس بكلية الطب جامعة طنطا وحضره نحو 200 طالب وطالبة وبعض الرموز السياسية بالغربية إنه «مرشح مستقل لا يمثل الإخوان رغم انتمائه للجماعة كلياً»، رافضا الحديث عن خلافه مع الجماعة باعتباره «أمرا داخليا سيتم حله»، ونفى إقدام قيادات الإخوان على فصل المشاركين فى حملته الانتخابية.

ساويرس: لو نجح «الإخوان» سأقول «يحيا الإسلام»

ومن المصرى اليوم وفى مفاجاة مدوية قال المهندس نجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، خلال كلمة ساويرس فى مؤتمر بلندن، وهو المؤتمر الثانى الذى يعقده حزب المصريين الأحرار خارج مصر، بدعوة من اتحاد المصريين فى أوروبا، إنه سيكون أول من يقول «يحيا الإسلام» إذا طبقت جماعة الإخوان المسلمين المثال التركى فى مصر، مشيراً إلى أن فترة الشهور الأربعة المقبلة التى

تسبق الانتخابات البرلمانية ليست كافية لصناعة حزب. وأضاف أن مهمة حزب «المصريين الأحرار» صعبة أمام التيار الدينى الذى يمثله «الإخوان».

وأوضح أن حزب المصريين ليس حزباً دينياً، لكنه حزب يضم جميع الأطياف فى مصر. وقال: «إذا أراد قبطى الانضمام للحزب فعليه أن يصطحب اثنين من المسلمين معه».

جيهان السادات ‮:‬ لا أخشي من ظهور السلفيين

وفى "الأخبار" وعلي هامش ندوة سياسية في جامعة ميريلاند اقيم احتفال بقسم انور السادات للسلام والتنمية،‮ ‬قالت جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات،‮ ‬في مقابلة مع مراسل‮ "‬راديو سوا‮ " : اشعر بإشفاق نحو عائلة الرئيس مبارك ولن أتبني أي وجهة نظر بشأنه حتي يصدر حكم قضائي يفصل في التهم التي وجهت اليه‮.‬

وأضافت انها فوجئت بحجم الفساد الذي حدث في العهد السابق‮ . ‬وقالت‮:حقيقة أنا مذهولة لغاية اليوم،‮ ‬ولا أستطيع أن أصدق ان الفساد كان بهذه الدرجة البشعة‮.. ‬وقالت انها لا تخشي من ظهور السلفيين بسبب التطور الذي لحق بالمجتمع المصري ووعي افراده بعد الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك لأن هناك ديموقراطية،‮ ‬إذا كانوا السلفيين سيسايرون الزمن المتطور فأهلا بهم‮. ‬ولكن اذا اخذونا إلي الوراء لا أحد سيوافق معهم.

النعماني: لا نية لحل المجالس المحلية الآن

وننتقل إلى "الجمهورية" حيث أكد اللواء محسن النعماني وزير التنمية المحلية انه لا نية حاليا لحل المجالس المحلية.. مبينا انه سيتم الاكتفاء باجراء بعض التعديلات والتغييرات بالقيادات المحلية. أوضح ان القانون الجديد للادارة المحلية يطبق عمليا خلال ال 6 اشهر القادمة وسيتيح فرصة اكبر للمواطنين للمشاركة في تحديد الأولويات وصنع القرار. جاء ذلك علي هامش مؤتمر نحو نظام محلي جديد في مصر.

أهم الاخبار