صحف: إسرائيل هربت حسين سالم مقابل 300 مليون دولار

صحف

الجمعة, 20 مايو 2011 10:54
كتب- عصام عابدين:

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالتجديد لزكريا عزمى 30 يوما والتحفظ على أموال العادلى، وتراجع أقباط ماسبيرو عن فض اعتصامهم بعد محاصرة مسلمين لكنيسة عين شمس، و 3 قيادات بالجيش لـ"واشنطن بوست": ربما يحصل "الإخوان على الأغلبية لكن لن يعاد انتخابهم مرة أخرى"، والمشير طنطاوى يصرح بأن الانتخابات البرلمانية ستعقد قبل 30 سبتمبر .

البداية لجولتنا الصحفية من "روزاليوسف " التى علمت أن الملياردير حسين سالم صديق الرئيس المخلوع قد غادر منزله بحي «رامات أفيف» الراقي بشمال تل أبيب، بعد أن تلقي مكالمة تليفونية من مجهول، ليسافر خارج إسرائيل.

كانت «روزا» قد كشفت عن وجود حسين سالم داخل إسرائيل في عددها الصادر أمس الأول. المثير أن حسين سالم أثناء وجوده في إسرائيل، حظي بحراسة شديدة من السلطات الإسرائيلية، وظلت معه حتي مغادرته لإسرائيل في طائرته الخاصة من مطار بن جوريون، ولم يتم الإعلان عن الجهة التي توجه إليها سالم، بعد مغادرة إسرائيل.

في تطور آخر حرر حسين سالم شيكاً بمبلغ 300 مليون دولار حتي يتم السماح له بمغادرة إسرائيل، في نفس السياق بعد أن تأكدت السلطات الإسرائيلية بتحويل المبلغ تم السماح له بالسفر علي طائرته الخاصة.

الإخوان والرئاسة

وفى "الأخبار" أكد د‮. ‬عصام العريان - نائب رئيس‮ ‬حزب العدالة والحرية والمتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين- أن مصر تحتاج في الوقت الحالي إلي العمل من جميع القوي الوطنية والبعد عن نقاط الخلاف

مؤكداً‮ ‬علي أهمية تحالف كل التيارات الوطنية لإعادة بناء الدولة‮.‬

جاء ذلك خلال المؤتمر الحاشد الذي عقدته الجماعة أمس بالمنيب والذي شدد فيه العريان علي ضرورة محاكمة كل رموز الفساد في النظام السابق وعدم الإفراج عنهم تحت أي ذريعة،‮ ‬لافتاً‮ ‬إلي أن المحاكمة هي أحد أهم المطالب لثورة ‮25 ‬يناير‮.‬

وأضاف العريان أن الانتخابات التشريعية التي‮ ‬يجب أن تتم في موعدها من أجل استعادة مؤسسات البلاد مطالباً‮ ‬كل الأحزاب والتيارات بالاستعداد بدلاً‮ ‬من المطالبة بالتأجيل‮.‬

وأشار إلي أن الإخوان اتخذوا قرارهم بعدم الترشح للرئاسة من أجل المصلحة العامة لمصر التي تحتاج تركيزا شديداً‮ ‬علي إعادة تكوين المؤسسة التشريعية ووضع الدستور الجديد وأن هذا القرار‮ ‬ينطبق علي الفترة الرئاسية فقط .

مستندات تدين قيادات أمنية

بدورها كشفت «الشروق» عن مستندات جديدة تدين قيادات أمنية فى قتل الشهداء بالسويس،

وكان ثلاثة من رؤساء مباحث السويس قد أضربوا عن الطعام قبل أيام، طالبين الاستماع لأقوالهم مجددا، وتسلم مستندات جديدة فى القضية، ضد قائد قوات الأمن المركزى لمنطقة القناة وسيناء و10 آخرين منهم من تم نقلهم خارج السويس خلال الأيام الماضية.

ومن المنتظر مواجهة الضباط وقيادات فى وزارة الداخلية وضباط آخرين أطلقوا الرصاص على المتظاهرين ولم يتم

إدراج أسمائهم فى بداية التحقيقات.

وحصلت «الشروق» على أسماء القيادات الأمنية والضباط الهاربين الذين يتهمهم رؤساء المباحث المحبوسين بأنهم القتلة الحقيقيون، وهم: اللواء مصطفى محمد مصطفى، رئيس قطاع الأمن المركزى لمنطقة القناة وسيناء، واللواء عبدالرءوف الدرديرى، مساعد مدير الأمن للأفراد، والضباط أحمد علاء وعمرو محمدين والعقيد وليد شهاب والرائد وليد الحيوان، بجانب أربعة من مساعدى الشرطة.

"سوزان "تروى ذكرياتها

وقالت "المصرى اليوم" إن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستعد لنشر كتاب «قصة سيدة مصر الأولى وحفيدها» من تأليف سوزان مبارك، زوجة الرئيس السابق حسنى مبارك، باللغة الانجليزية، فى سبتمبر المقبل، بعنوان «اقرأ لى كتاباً».

وتروى سوزان فى كتابها عن قصة حياتها ذكرياتها مع محمد علاء مبارك، حفيدها الذى توفى فى ١٨ مايو ٢٠٠٩ بشكل مأساوى عن عمر يناهز الثانية عشرة عاماً، وتسرد جزءاً كبيراً من حياتها معه، على طريقة القصص قبل النوم، وموضوعات مختلفة عن علم الفلك والثقافة اليابانية. وتقول سوزان فى مقدمة كتابها: «أعتقد أن القراءة لحفيدى محمد منذ سن مبكرة ساعدته على تطوير قدرته على التعبير عن نفسه بوضوح وثقة».

تأهيل بلطجية إمبابة

وفى الجمهورية كشفت لجنة الحكماء بامبابة أن المنطقة بها حوالي 50 ألف بلطجي وطالبوا بعقد دورات تدريبية لإعادة تأهيليهم واعادتهم للمجتمع.

وطالبوا في أولي جلساتهم بديوان عام محافظة الجيزة بحضور المحافظ د.علي عبدالرحمن و35 من علماء الأزهر ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ووزارة التربية والتعليم بضرورة مراجعة المناهج وعقد دورات مشتركة من المسلمين والمسيحيين لتوعية أبناء امبابة والقاء عظة بالمسجد والكنيسة تحث علي المحبة والسلام.

بينما وافق المحافظ علي تخصيص مقر الحزب الوطني المنحل في امبابة ليكون مركزاً للتنمية البشرية. واتخاذ اجراءات تنفيذية لايجاد محاور مرورية جديدة تخدم المنطقة. وأن المحافظة ستبدأ بتطبيق أولي تجاربها بجمع القمامة من المنازل وانشاء حديقة قبل نهاية هذا العام.

أهم الاخبار