صحف: محامى "مبارك" الإماراتى حكم عليه بالسجن .. وثروة سكرتيره 10 مليارات جنيه

صحف

الأحد, 08 مايو 2011 08:39
كتب- عصام عابدين

لا صوت يعلو فى صحافة القاهرة اليوم على أحداث الاشتباكات بين مسلمين وأقباط أمام كنيسة مارمينا بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة، جنوب القاهرة ، حيث أعلنت مصادر طبية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد أن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 144 آخرون، بعضهم في حالة خطيرة، إثر اشتباكات بين مسلمين وأقباط أمام كنيسة مارمينا بمنطقة إمبابة في محافظة الجيزة، جنوب القاهرة.

وكثفت قوات الشرطة والجيش من وجودها في المنطقة الشعبية وأغلقت الطرق المؤدية إلى الكنيسة قبل أن تتمكن من السيطرة نسبيا على الأوضاع. كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت في وقت سابق أن حصيلة ضحايا الاشتباكات بلغت ستة قتلى و75 مصابا

ليسوا مسلمين

بداية جولتنا الصحفية من الشروق حيث أكد الشيخ صفوت حجازي أمين عام رابطة أهل السنة، أن من قاموا بالهجوم على كنيسة "مارمينا" بإمبابة هم من البلطجية وليسوا من المسلمين أبدا.

وقال حجازي -في تصريح لقناة النيل للأخبار فجر اليوم "الأحد"- إن عددا من الشباب بمنطقة إمبابة عند موقع الحادث الذين تحدث معهم أكدوا أن الأشخاص الذين تواجدوا وقت حدوث الأزمة ليسوا من أبناء المنطقة، ولكنهم جاءوا يركبون الدراجات البخارية وبعضهم ملتح وبعضهم غير ملتح ومعهم سيوف وأسلحة بيضاء وأنهم بلطجية وهجموا على الكنيسة وقاموا بإلقاء ما يشبه القنبلة داخل فنائها مما أدى إلى حدوث صوت انفجار.

وأضاف أن الكل أجمع من المسلمين والمسيحيين على أن هؤلاء ليسوا من المسلمين، ولكنهم بلطجية بحسب ملابسهم وأسلوبهم. من جهة أخرى، نفى حجازي وجود أي من الاقباط أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة بعد وقوع الاشتباكات بين المسلمين والأقباط عند كنيسة "مارمينا". وقال إنه سمع أن بعضا من الأقباط قد توجهوا إلى السفارة الأمريكية فذهب إلى هناك فلم يجد أحدا على الإطلاق.

تفاصيل جديدة فى عملية «بن لادن

ونشرت المصرى اليوم نقلا عن صحف بريطانية تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة التى سبقت اغتيال «بن لادن»،

وقالت: «إن القوة التى هاجمته أطلقت رصاصة نجح فى تفاديها ودخل سريعاً إلى غرفة نومه، ثم تم إطلاق رصاصتين على رأسه وثالثة فى صدره»، وقال مصدر شارك فى العملية إن «بن لادن» بدا «مذعوراً ومرتبكاً للغاية» فى اللحظات القليلة التى سبقت إطلاق النار عليه، وقال إن فريق «الكوماندوز» تسلل إلى مقر بن لادن باستخدام مروحيات «شبح» لم يرصدها الرادار الباكستانى وهو ما اعتبرته المعارضة الباكستانية أكبر فشل للبلاد، وسط توقعات باستقالة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الباكستانية، الجنرال أحمد باشا مع تصاعد الجدل حول إخفاق الأجهزة الأمنية فى رصد الهجوم.

10 مليارت جنيه .. ثروة سكرتير مبارك

بدورها اهتمت "الأخبار" بتقرير هيئة الرقابة الإدارية والتى واصلت توجيه ضرباتها القاصمة لرموز الفساد في عصر الرئيس السابق حسني مبارك والكشف عن تضخم ثرواتهم بشكل‮ ‬غير مشروع نتيجة استغلال النفوذ‮.. ‬سلمت الرقابة الإدارية تقريرا كاملا بجميع المستندات إلي المستشار محمد عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع مساعد وزير العدل عن تضخم ثروات اللواء جمال الدين عبدالعزيز رشيد رئيس السكرتارية الخاصة ومدير مكتب الرئيس السابق حسني مبارك والذي جمع ما يزيد عن عشرة مليارات من الجنيهات نتيجة استغلال النفوذ وبطرق‮ ‬غير مشروعة،‮ ‬ومن المنتظر أن يستدعيه جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع للتحقيق خلال الأسبوع الحالي لمواجهته بالأدلة والمستندات وسؤاله من أين لك هذا؟‮!‬

حيث كشفت تحريات هيئة الرقابة الإدارية بالمستندات ان جمال عبدالعزيز وزوجته يمتلكان ‮٧٣ ‬قصرا وشقة وقطعة أرض يتجاوز ثمنها ‮500 ‬مليون جنيه،‮ ‬وهي محلان تجاريان في مصر الجديدة مساحة كل محل ‮380 ‬مترا،‮ ‬وقصرا في ابشواي بالفيوم،‮ ‬وفيللتين علي بحيرة قارون

بالفيوم مساحة كل فيللا ألف متر،‮ ‬و‮٣ ‬شقق في مدينة نصر مساحة كل شقة ‮200‬متر،‮ ‬و‮٩ ‬شقق في مصر الجديدة بينهم ‮٤ ‬شقق مساحة كل شقة ‮250 ‬مترا في عقار واحد بشارع السبق،‮ ‬وايضا امتلاكه ‮٣ ‬فيلات في قرية العبد بالساحل الشمالي و‮٢ ‬شاليه في العين السخنة،‮ ‬وقطعتي أرض للبناء بحلوان مساحة كل قطعة ‮500 ‬متر،‮ ‬و‮٣ ‬قطع أراض للبناء بمصر الجديدة ومساحة قطعتين ‮1200 ‬متر والثالثة ‮500 ‬متر ‬وأرض صناعية في المنطقة الصناعية بالعبور مساحتها ‮٢١ ‬فدانا،‮ ‬وأرض مباني بنزلة السمان مساحتها ‮1500 ‬متر،‮ ‬و‮٧ ‬أفدنة في جمعية أحمد عرابي بطريق الإسماعيلية الصحراوي وارض بناء مساحتها ‮50 ‬فدانا في مدينة ‮٦ ‬أكتوبر وارض بناء مساحتها ‮50 ‬فدانا في ربوة نعمة الشهيرة بمدينة شرم الشيخ‮.‬

انصفوا مبارك

"من الظلم الفادح أن نقول أن كل سياسات عهد مبارك الخارجية كانت فاشلة‏"، بهذه الكلمات بدا حازم عبد الرحمن مقاله فى الأهرام مدافعا عن سياسات الرئيس السابق حسنى مبارك ‏ فلن يكون من المفيد أبدا أن نتبع تلك العادة الفرعونية المرذولة التي تهيل التراب علي كل ما فعله الحاكم السابق‏,‏ ولا تمدح إلا ما يفعله الحاكم الجديد‏.‏

فقد نجح مبارك في تجنيب مصر مخاطر التورط في أي حروب جديدة ولم يشغل نفسه بالتورط في التنكر لسياسات سلفه أنور السادات التي ارتكزت علي أن حرب أكتوبر1973 هي آخر الحروب التي تدخل فيها مصر.. بالرغم من أن المسرح كان مهيئا جدا لمثل هذا الموقف فعلي الأقل كانت ظروف اغتيال السادات تبرر مثل هذا التصرف.

ثم إنه تعرض لضغوط عاتية طوال30 سنة من جانب إسرائيل وأمريكا والدول العربية لكي يرتكب أي هفوة يمكن تفسيرها علي أنها تنكر للالتزام المصري بمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية. وقد نتذكر أن هذه الضغوط لم تتأخر كثيرا. فلم يكد يمر عليه8 شهور في رئاسة الجمهورية حتي بدأت إسرائيل في يونيو1982 غزو بيروت. وجاء هذا الغزو بعد أقل من شهرين من تمام الانسحاب الإسرائيلي من سيناء في25 ابريل 1982 .

محامى مبارك متهم بالفساد

ونختم بالدستور التى كشفت عن أن عبيد صقر المحامى الإماراتى، الذى سيتولى الدفاع عن الرئيس المخلوع حسنى مبارك فى قضايا الفساد – متهم بالفساد وتم الحكم عليه بالسجن 27 عاما.. وتدخل الشيخ زايد ابن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات للإفراج عنه وتم ترحيله من إمارة دبى إلى أبو ظبى.

أهم الاخبار