صحف: محافظ قنا متمسك بمنصبه .. ومطالب بإقالة "شرف"

صحف

الاثنين, 25 أبريل 2011 08:46
كتب- عصام عابدين


جاءت اهم عناوين الصحف الصادرة اليوم "التقارير الطبية التى تؤكد تعذر نقل مبارك من شرم الشيخ" و"تفاصيل استبعاد الرئيس السابق ونظيف من قضية تصدير الغاز‮ ‬لإسرائيل" وتحفظ سلطات مطار القاهرة، أمس، على نحو 100 طرد، لرجل الأعمال الهارب، حسين سالم، والتى حاول تهريبها تحت غطاء من ابنة رئيس جهاز الاستخبارات العامة السعودية الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود.

ميخائيل: لم أستقل

البداية فى روزاليوسف حيث نفي اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظ قنا للصحيفة تقديم استقالته للمجلس العسكري، وقال لـ«روزاليوسف»: إنه يشعر بالفخر لاختياره من المجلس العسكري ورئيس الوزراء محافظًا لقنا. وأضاف: إنه مازال موجودًا بالقاهرة ولم يذهب إلي قنا أو الأقصر مؤكدًا أنه لم يشارك في قتل المتظاهرين في جمعة الغضب أثناء توليه نائب مدير أمن الجيزة وأنه مستعد للمحاكمة إذا ثبت مشاركته في هذه الجريمة.

وأوضح ميخائيل أنه تحت أمر المجلس العسكري وسيعمل خادمًا للمواطنين.

ومن جانبه قال الأنبا شاروبيم أسقف قنا إن مطالب أبناء المحافظة مشروعة وأن المظاهرات ليست موجهة ضد الأقباط ولكن لمنع تكرار التجربة السابقة الفاشلة داعيًا إلي اختيار المحافظ بالانتخاب.

الحل لأزمة قنا

لكن ضياء رشوان فى الشروق كان مهموما بوضع حلول لأزمة قنا وقال إن حل الأزمة فى قنا يمكن أن يتم بواحد من اقتراحات أربعة: أن يتم نقل المحافظ الجديد إلى محافظة أخرى ويأتى محافظها لكى يستلم مكانه فى قنا، وهو حل قد يكون الوقت قد تأخر لتطبيقه وإن كان لا يزال ممكنا.

أو أن يتسلم المحافظ الجديد عمله ثم يقوم بأجازة بعدها مباشرة يقوم خلالها السكرتير العام الجديد بأعمال المحافظ أو أن يعين نائبا للمحافظ يتولى مهامه حتى تنتهى أجازة المحافظ باستقالته أو بحركة محافظين جديدة.

أو أن يتم تعيين محافظ جديد لقنا وفى نفس الوقت يعين المحافظ الحالى نائبا لوزير التنمية المحلية ومشرفا على محافظات الجنوب الثلاث، أسوان والأقصر وقنا.

أو أن تعاد صياغة قرار تعيين المحافظين وكل قرارات تعيين المسئولين الجدد على مستوى الجمهورية، بما فيهم بالطبع محافظ قنا، بحيث تكون لفترة محددة تنتهى إما بانتهاء الفترة الانتقالية لتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة

إدارة البلاد خلال ستة شهور وإما بانتخاب مجلس الشعب وتشكيل الحكومة القادمة.

وكل هذه الحلول، وهناك لاشك غيرها، تضمن الحفاظ على الثوابت الثلاثة الأساسية المشار إليها والكفيلة بالحفاظ على وحدة الوطن وهيبة الدولة واحترام الرأى العام، وهو ما يعنى فى النهاية الحفاظ على الثورة

فصل التحقيقات مع مبارك فى قضايا منفردة

بدورها قالت المصرى اليوم أن مصادر قضائية أكدت إن التحقيقات التى تجرى مع الرئيس السابق محمد حسنى مبارك سيتم فصلها فى قضايا جنائية بمفردها، دون النظر لما إذا يتم التحقيق فى الجريمة نفسها مع متهمين آخرين أم لا، فعلى سبيل المثال فى قضية تصدير الغاز إلى إسرائيل التى تمت إحالة وزير البترول الأسبق سامح فهمى و٥ قيادات سابقين بالوزارة ورجل الأعمال حسين سالم إلى الجنايات ستكون التحقيقات فيها منفصلة عما يجرى مع الرئيس السابق، وفى حالة ثبوت الجريمة فى حق مبارك ستتم إحالته إلى الجنايات لتوقيع العقوبة المقررة عليه طبقاً للقانون.

وأكدت المصادر أن هذا ينطبق أيضاً على قضية قتل المتظاهرين، مضيفة أن قانون الإجراءات الجنائية يتيح ذلك ولا توجد به شائبة.

وأضافت المصادر أن النيابة العامة ستستكمل التحقيقات مع الرئيس السابق غداً الثلاثاء فى الاتهام المنسوب إليه بإهدار المال العام فى قضية تصدير الغاز لإسرائيل، حيث كان الأطباء طلبوا إيقاف جلسة التحقيقات التى جرت معه فى تلك القضية صباح يوم الجمعة الماضى بعد شعوره بالآلام، وأخطرت النيابة الأطباء بموعد الجلسة المقبلة، وطلبت منهم إفادتها بما إذا كانت حالته الصحية تمكنهم من استكمال التحقيقات من عدمه. وأكدت المصادر أن الرئيس السابق كان قد نفى الاتهامات المنسوبة إليه فى الجلسة الأولى، وقال إن اتفاقية تصدير الغاز لإسرائيل يُسأل عنها مجلس الوزراء وليس الرئيس نفسه.

إقالة شرف

ومن نفس الصحيفة خاطب طارق الغزالى حرب رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف.. "لا أعرف

على وجه اليقين من هم مستشاروك، ولا من أين تأتى عليك الضغوط طمعاً فى أدبك وكرم أخلاقك.. ولكن ما أعرفه وأؤمن به أن مصلحة الوطن العليا هى فى الوصول بثورة شعبها العظيم إلى نهاية الطريق.. فإذا شعرت بأن تيار الفساد والالتفاف على الثورة أقوى منك، فإننا- لأننا نودك ونحترمك- نرجوك أن تقدم استقالتك.. ودع الأمر لجماهير الشعب.. بنى الحِمى والوطن، الذين ثاروا فى وجه الطُغاة، ونادوا بحقهم فى الحياة، وقالوا لدولة الظلم: «انمحى وبيدى"

المتغطى بامريكا عريان

ونذهب إلى صحيفة الاخبار وحوارها مع الدكتور مصطفى الفقى المرشح لمنصب الامين العام لجامعة الدول العربية والذى قال فيه إن ‬ (‬شبح التوريث‮) ‬من الأمور المخيفة جدا في الأنظمة الجمهورية في العالم العربي ويحرض الشارع في اللحظة المناسبة‮.‬

وشدد على أنه ‬لا توجد دوافع حقيقية لدي الولايات المتحدة الأمريكية لرعاية الديمقراطية في العالم العربي،‮ ‬فالقضية تبدأ وتنتهي من المصالح الأمريكية ذاتها وموالاة هذه النظم للسياسات الأمريكية،‮ ‬عدا ذلك لا يعنيها في شيء،‮ ‬ولهذا فــ(المتغطي بالأمريكان عريان‮) ‬لا يمكن ان تثق فيهم ثقة مطلقة هم الذين اسقطوا‮ (‬نظام المبي‮) ‬في تشيلي عام‮ ‬1973‮ ‬لصالح ديكتاتورية عسكرية،‮ ‬أبادت عشرات الآلاف من الشعب الشيلي.هم يدعمون النظم وفقا لمصالحهم،‮ ‬وليس من أجل تقدم هذه الشعوب ورفع مقدراتها الديمقراطية والاهتمام بمستقبلها السياسي،‮ ‬ليست هذه قضية مطروحة هناك‮. ‬الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لايجاد نظم سياسية مستقرة،‮ ‬عندما شعرت ان بعض النظم العربية‮ ‬غير مستقرة،‮ ‬ساعدت في تسريب هذه المعلومات لامكانيات التغيير إما بقدرة هذه النظم علي التغيير من الداخل والاستقرار،‮ ‬وإما علي التغيير من الخارج،‮ ‬ليس حبا في الشعوب،‮ ‬ولكن رغبة في استقرار الأوضاع في منطقة تزخر وتمتلئ بالمصالح الأمريكية،‮ ‬وفي مقدمتها النفط وأمن إسرائيل‮.‬

320 مليون جنيه تكاليف "الشوري" بعد الحريق

ونختم جولتنا من الجمهورية حيث كشفت وثائق عملية إعادة بناء مبني مجلس الشوري والقاعة الرئيسية له بعد احتراقه في العام قبل الماضي بمعرفة شركة المقاولون العرب ان حجم الأعمال التي نفذت تكلف 320 مليون جنيه. حيث صدر أمر مباشر للشركة بممارسة الأعمال عقب الحريق مباشرة.

وأوضحت الوثائق ان مجموع ما انفق علي الجزء الخاص بالمجلس بلغ 200 مليون جنيه والجزء الخاص بمجلس الشعب تكلف 120 مليونا.

أكدت الوثائق ان الأسباب وراء زيادة التكاليف هي أعمال التجهيزات الداخلية للمبني والمكاتب الرئاسية لرئيس المجلس صفوت الشريف المحبوس حاليا وان ما انفق علي المكتب الخاص به تجاوز 10 ملايين جنيه.

أشارت الوثائق إلي ان تكاليف تجهيز البهو الخاص بالمجلس تجاوز 25 مليون جنيه وان بعض التجهيزات تم استيرادها من الخارج.

الجدير بالذكر ان شركة المقاولون العرب لم تحصل علي باقي مستحقاتها حتي الآن.

أهم الاخبار