رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف: مبارك ورجاله سخروا من "موقعة الجمل"

صحف

الخميس, 21 أبريل 2011 08:35
كتب- عصام عابدين

ركزت الصحف الصادرة اليوم على تطورات الوضع فى قنا ورفض مجلس الوزراء سياسة لي الذراع وقرر بأن محافظ قنا باق‮ ‬ولن يستقيل

وأن الحلول البديلة‮ ‬غير مطروحة الآن،‮ ‬فالاعتراض علي شخص لديانته‮ ‬غير مقبول .

 

نبدأ جولتنا الصحفية بانتقاد سلمان الحكيم فى المصرى اليوم للرافضين لترشيح الدكتور مصطفى الفقى لأمانة جامعة الدول العربية بحجة أنه هو واحد من رجال النظام البائد وأنه عمل فى خدمته لعشر سنوات كاملة، كما أنه قبل بعضوية مزورة فى مجلس الشعب.. وهذا كله صحيح - بكل أسف - لكن القضية هنا أن هولاء ينظرون إلى الدكتور الفقى شخصاً ولا ينظرون إلى ما يمثله الفقى وطناً، فهو هنا لا يمثل شخصه، كما لا يمثل الحزب الوطنى، لكنه يمثل مصر التى هى فوق كل الأحزاب والأشخاص، وحين يفشل الفقى فى الوصول إلى المنصب فلن يقول أحد إن الفقى هو الذى فشل، ولكنهم سيقولون إن مصر قد فشلت فى عهد الثورة فيما نجحت فيه فى عهد الفساد، حين رشحت عمرو موسى للمنصب، وهو الذى لعب دوراً أكبر بكثير من الدور الذى لعبه الفقى فى خدمة النظام.

وأضاف أن القول بأن الفقى قد تربى فى أحضان النظام السابق، وكان أحد أعمدته، فهذه كلمة حق يراد بها باطل، فهل كان على الفقى أن يترك العمل فى وزارة الخارجية المصرية ليعمل فى وزارة خارجية قطاع خاص؟!

لقد كان الفقى مع النظام فى وقت لم يكن فيه الفساد قد ظهر فى البر والبحر، وحين أصبح النظام فاسداً لم يكن الفقى ترساً فى آلته.

واستدل على ذلك بأن سيدنا موسى قد تربى فى بيت فرعون،

قبل أن يهدم البيت على ساكنيه ، وأن جمال عبدالناصر قد أقسم يمين الولاء للملك فاروق، عند تخرجه فى الكلية الحربية تحت شعار «الله - الملك - الوطن»، قبل أن ينهى عصر الملكية فى مصر.

مبارك يرجو "العسكرى" البقاء فى شرم

بدوره ذكر موقع الجزيرة نت نقلا عن مصادر عسكرية رفض ذكرها، أن الرئيس المخلوع حسني مبارك طلب من المجلس الأعلى للقوات المسلحة إبقاءه بمنتجع شرم الشيخ الذي يطل على البحر الأحمر، تفاديا لتنفيذ قرار بنقله إلى مستشفى قرب القاهرة.

وحسب الموقع، قال مصدر عسكري إن "مبارك (82 عاما) قدم طلبا للمجلس العسكري" الذي استلم السلطة بعده، وأنه "يأمل أن يلبى الطلب" الذي يتضمن تركه في المستشفى حيث يقضي أمرا بالحبس على ذمة التحقيق.

وتقول مصادر طبية إن مبارك توقف عن تناول طعامه أو دوائه منذ يوم الثلاثاء لحمل القوات المسلحة على الموافقة على بقائه في شرم الشيخ.

وقال مصدر أمني إن "مبارك بدأ يدرك بالتدريج أنه سيواجه المساءلة القضائية، وأن ما يجري الآن هو عملية تتيح له تقبل مصيره".

يذكر أنه كان قد صرح كبير الأطباء الشرعيين، السباعي أحمد السباعي، أمس الأربعاء، أن الرئيس السابق حسني مبارك يعاني من "ارتجاج أذيني بالقلب"، ونقله من مستشفى شرم الشيخ يحتاج إلى طائرة مجهزة طبيا أو سيارة إسعاف مجهزة لمثل هذه الحالات.

لم أكن يوما من "الوطنى"

أما الشروق فكتبت عن تعرض عمرو

موسى، الأمين العام للجامعة العربية، والمرشح المحتمل للرئاسة، إلى مضايقات من بعض طلاب جامعة بنها، خلال ندوة عقدت بكلية الحقوق، أمس، وسط حالة من الفوضى الشديدة بسبب سوء التنظيم، وردد الطلاب هتافات مناهضة لموسى من بينها «مش عايزينه.. مش عايزينه»، فضلا عن مقاطعته أكثر من مرة أثناء إلقاء كلمته.

من جانبه فشل الدكتور، حسين عثمان، عميد كلية الحقوق، ومنظم المؤتمر، فى السيطرة على الطلاب الذين وجهوا انتقادات منها عدم فعاليته فى منصبه كأمين للجامعة العربية، وأنه اكتفى بما سموه «التصريحات الرنانة دون أفعال».

ونفى موسى انتماءه إلى الحزب الوطنى فى السابق، مؤكدا مطالبته بمحاكمة مبارك وعائلته، والتدقيق فى الاتهامات الموجهة اليهم، موضحا ضرورة استئناف الحوار العربى الإيرانى.

استهزأوا بالثوار

وانفردت "الأخبار" بقنبلة الدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب السابق، والتى فجرها أثناء التحقيقات معه، حيث فجر مفاجأة كبيرة، أمام المستشار محمود السبروت رئيس هيئة التحقيق، بأنه فى اليوم التالى لواقعة الجمل، وفى اجتماع موسع حضره كل أركان النظام السابق، وعلى رأسهم الرئيس السابق حسنى مبارك، ورئيس الوزراء، والوزراء السابقون، ومحمود وجدى وزير الداخلية السابق وعمر سليمان رئيس المخابرات العامة، ونائب رئيس الجمهورية السابق، وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى السابق، تناول ما حدث فى ميدان التحرير بكل سخرية وتهكم، سواء قتل المتظاهرين أو الشروع فى القتل.

10% من مقرات الوطنى هدايا من الحكومة

وكشفت روزاليوسف عن مفاجأة وهى أن 10% من مقرات «الوطني المنحل» هدايا من الحكومة

حيث كشفت اللجنة القانونية المشكلة لحصر مقرات الحزب الوطني المنحل عن امتلاك الحزب لـ300 مقر علي مستوي الجمهورية.

وقال خالد سليمان عضو اللجنة القانونية التي شكلها الحزب الوطني إن حصر المقرات أسفر عن وجود 300 مقر في أنحاء الدولة، 20% منها مملوكة للحزب و70% مؤجرة و10% مأخوذة هدايا من الحكومة ، موضحاً أن وزارة البترول استردت مقراتها التي كانت قد منحتها للحزب في القاهرة وبعض المحافظات.

وطالب سليمان بضرورة تشكيل لجنة من مجلس الوزراء أو المجلس العسكري لاسترداد المقرات، لافتاً إلي أنه لم تتشكل أي لجنة رسمية من جانب الحكومة لهذا الغرض.

 

أهم الاخبار