رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس الهيئة النووية: المحطات تعيش علي الديون ومديونيتها 881 مليون جنيه

صحف

الثلاثاء, 19 أبريل 2011 16:38
بوابة الوفد:


قال الدكتور ياسين إبراهيم رئيس الهيئة النووية: إن المحطات تعيش علي القروض ومديونيتها تصل الي 881 مليون جنيه دون وجود مصادر لتسديد تلك المديونيات. مشيرا إلى أن المحطات النووية تم تصنيفها علي أنها هيئة اقتصادية لاتمولها الدولة وأن ما تم إنفاقه منذ السبعينيات عبارة عن قروض من بنك الاستثمار بفائدة 13% مما أوجد ديونا علي الهيئة كبيرة ولايعلم أحد كيف ستسدد .

وحذر في حواره لجريدة الدستور في عدده الصادر اليوم من أثار كارثة فوكوشيما مطالبا دراستها بعناية حتي

لا تكون سببا فى تأجيل البرنامج النووي للمرة الرابعة، موضحا أن مصر لديها 8 محطات رصد زلزالي وتتابع كل مايحيط بموقع الضبعة.

وطالب ياسين علماء الأمان النووي بالعمل علي التصدي للحادثة بالدراسة والتحليل وأن يعطوا معاييرهم من ناحية الأمان .

وعن اتهام الهيئة في توقيع عقد الاستشاري النووي بمبالغ طائلة رفض ياسين الاتهام متسائلا: كيف كان سيتم تحديث دراسات موقع الضبعة لتكون مطابقة للأكواد والمعايير العالمية الحالية؟ وكيف كنا

نعد تقرير الأمان الذي سيقدم لمركز الأمان النووي للحصول علي ترخيص الموقع وكيف كنا سنقوم بعمل دراسات علي مواقع جديدة واختيار الاستراتيجيات اللازمة لتقييم التكنولوجيات المتاحة ومسألة تأمين إمداد الوقود النووي؟.

وكشف ياسين عن تواجد دعم من الوكالة النووية للطاقة الذرية يقدم إلي مصر يتمثل في دراسات الموقع منذ 2005 وقام وفد الوكالة بعدد من الزيارات للهيئة وقاموا بمراجعة جميع الدراسات الخاصة بالموقع وأوصى بمزيد من الدراسات كما طالبوا بإقامة معدات والهيئة التزمت بها.

واستشهد ياسين بأمثلة للدعم المقدم منها توصية الوكالة بضرورة إنشاء شبكة خاصة بالزلازل وقمنا بإنشائها علي الفور بالتعاون مع المعهد القومي للزلازل والدراسات الجيوفيزيقية في الفترة من 2006 الي2009.

 

 

 

 

 

 

 

أهم الاخبار