"كايرو ريفيو" تقدم إطلالة على الثورات العربية

صحف

الأحد, 17 أبريل 2011 16:27
كتب : خالد وربي


أطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم الأحد العدد الافتتاحي من مجلة "كايرو ريفيو" للشئون الدولية Cairo Review of Global Affairs ، تتناول المجلة تقريراً خاصاً عن الثورة العربية.

"كايرو ريفيو "للشئون الدولية مجلة ربع سنوية تصدرها كلية الشئون الدولية والسياسة العامة بالجامعة.

وقال السفير نبيل فهمي، عميد كلية الشئون الدولية والسياسة العامة ورئيس مجلس تحرير المجلة المكون من 15عضوا، " كعربي مخلص ومهتم بالشئون الدولية، كنت أرى دائماً أن مساهمة العرب في مجلات السياسة الدولية دائماً منقوصة."

وأضاف "سوف تعكس المجلة وجهة نظر الشرق الأوسط في

الجدل حول السياسة الدولية العامة. في هذا العالم المترابط، لا يمكن لمنطقة أن تتجاهل هذا الجدل أو تنأى عنه.

"في العدد الافتتاحي للمجلة، كتب الدكتور أحمد زويل - الحاصل على جائزة نوبل - عن النهضة العربية، ويحلل ويليام كواندت، الباحث في شئون الشرق الأوسط، الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية،

كما يبحث شادي حامد – الدارس بمعهد بروكينجز – صراع المنطقة من أجل الديمقراطية، ويعطي برينستون ليام، مبعوث الولايات

المتحدة، فكرة عن قرب لمفاوضات السلام في السودان.

يضم العدد الأول من المجلة بابا باسم " داخل ثورة مصر" به حوارات صحفية مع 9من الشخصيات العربية البارزة حيث يناقشون التحديات التي تواجه البلاد والمنطقة.

من هذه الشخصيات، الداعية الإسلامي عمرو خالد، الأديب علاء الأسواني، الناشطة الشابة إسراء عبد الفتاح، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين عصام العريان، والناشطة الحقوقية عايدة سيف الدولة.

 

وعاد نبيل فهمي ليؤكد أن العدد الافتتاحي من Cairo Review يعطي نظرة استثنائية لما حدث في الثورة المصرية ونشوء عملية الإصلاح في العالم العربي والتحديات التي تواجهها".

وأضاف أن المجلة تعرض لأهم وأقدم المشكلات السياسية في المنطقة وهي الصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى السياسة التعليمية في الشرق الأوسط.

 

 

أهم الاخبار