صحف: "المشنقة" فى انتظار قاتل الثوار

صحف

الخميس, 14 أبريل 2011 09:02
كتب- عصام عابدين:

أطلت علينا صحف اليوم بخبر هو الأهم منذ 30 عاما وهو قرار بحبس الرئيس السابق حسنى مبارك، ونجليه جمال وعلاء وكان تركيز واهتمام الصحف من تحليلات ومقالات رأى وتحقيقات موجهة للتخديم على خبر حبس الرئيس ونجليه.

فى الطريق إلى المشنقة

نبدأ جولتنا الصحفية مع التحقيق الذى أجرته "روزاليوسف" مع بعض القضاة والمستشارين الذين أجمعوا علي أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك الذي صدر قرار بحبسه احتياطيًا 15 يومًا علي ذمة قضية قتل المتظاهرين بصفته القائد الأعلي للشرطة وكذلك التحريض علي اطلاق النار علي المتظاهرين في موقعة الجمل بصفته رئيسًا للحزب الوطني قد تؤدي في حال ثبات تلك التهم إلي مواجهته عقوبة الإعدام شنقًا أو السجن بالأشغال الشاقة المؤبدة علي أقل تقدير، إذا تم تخفيف الحكم.

حيث قال المستشار زكريا عبدالعزيز رئيس نادي القضاة السابق إن التهم الموجهة للرئيس السابق حسني مبارك قد تصل عقوبتها للإعدام لتورطه في قتل المتظاهرين وإطلاق الرصاص عليهم يوم 28 يناير وخلال موقعة الجمل لافتًا إلي أن قتل الشعب لم يقتصر فقط علي التحريض علي قتل المتظاهرين إنما في خطة فتح السجون لإحداث انفلات أمني في الشوارع وقيام الهاربين بقتل الأبرياء في بيوتهم.

وأكد المستشار سعد عبدالوهاب نائب رئيس محكمة النقض الأسبق أن البشر قبل المال والنفوس قبل الفلوس وتورط الرئيس السابق في قتل المتظاهرين وإطلاق النار عليهم بميدان التحرير والذي أكد وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وعدد من المسئولين الأمنيين أنه تم بقرار سياسي سيادي يجعله في مواجهة «الإعدام» باعتباره أعلي سلطة في الدولة وذلك بعد رفض الجيش إطلاق النار علي المتظاهرين.

وأشار إلي أن الرئيس السابق لم يكن يفكر سوي في بقائه في السلطة حتي لو علي حساب قتل الأبرياء مشبهًا موقفه بموقف الرئيس الليبي معمر القذافي الذي قال لشعبه إما أن يحكمهم وإما يقتلهم.

واعتبر عبدالوهاب أن الرئيس السابق شارك في إفساد الحياة السياسية والتي كان أبرز ما فيها

الصفحة الأخيرة والمتمثلة في التزوير الفاضح الذي حدث بانتخابات مجلس الشعب الأخيرة والتي قام بها نجله وأحمدعز وصفوت الشريف إرضاءً له وحفاظًا علي بقائه في السلطة.

حاكموا الشريف على نفاقه

و فى سعادة غامرة كتب بلال فضل اصطباحته بالمصرى اليوم "الآن فقط، يتأكد الجميع أن محاكمة مبارك وأسرته صارت واجبا وطنيا عاجلا، وآخر بند فى تلك المحاكمة لابد أن يكون بند الثروة، فقبله هناك بنود أخطر: سفك دماء المصريين الذين استشهدوا غرقا وحرقا وضربا بالرصاص وتعذيبا وسرطنة وتلوثا وإهمالا وإهدار الكرامة الوطنية وإفقار المصريين وتهديد أمن البلاد القومى وتحويل البلاد إلى أردخانة فساد كبيرة وقتل إرادة المصريين.

وأعرب فضل عن خوفه على سجن طرة من صفوت الشريف. واعترف بأنه كان يشك فى أن يتعرض مبارك للمحاكمة بسبب ضغوط خارجية أو اعتبارات تتعلق بتاريخه العسكرى، لكن بعد أن تم حبس صفوت الشريف أصبح متفائلا جدا بأن رأى ذلك اليوم قريبا، فصفوت الشريف أخطر من مبارك بكثير، ولو كان مسئولا عن الادعاء لقام بوضع صفوت الشريف داخل ملف وقدمه إلى المحكمة كأكبر دليل إدانة لمبارك.

واعترف انه كان شامتا بشراسة وهو يرى صفوت يخرج إلى السجن ملفوفا بجاكيت، فكم شخصا تسبب صفوت طيلة خدمته فى إخراجه إلى السجن ملفوفا فى ملاية، لذلك تمنى أن ينال صفوت جزاءً وفاقاً ليس على تضخم ثروته، ولكن على إرسائه لدعائم إمبراطورية النفاق والتضليل والتزييف طيلة عهد مبارك الذى كان شريكه الأبرز فى كل فساده وظلمه. مضيفا انه عندما تأتى حكومة مدنية منتخبة سنجبرها على إقرار قانون لمحاكمة الفاسدين سياسيا، مشددا على أنه شخصيا سيرفع دعوى قضائية ضد صفوت الشريف يتهمه فيها بقتل

معنى الأشياء فى مصر، وستكون من بين قرائن اتهامه كل خطب النفاق التى ألقاها فى حضرة مبارك، والتى لو سمعها قاضٍ شريف لأصدر قرارا عاجلا بتغيير اسم صفوت الشريف قبل استمرار المحاكمة.

ملايين الأمتار المنهوبة تعود للدولة

وحول اراضى الدولة المنهوبة لرجال الاعمال المقربين من الرئيس السابق ونجليه كشف مسئولون بجهاز استثمار وتنمية خليج السويس لــ"الشروق "عن الانتهاء من حصر ملايين الأمتار من الأراضى الفضاء غير المستغلة التى يمتلكها رجل الأعمال وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى أحمد عز ومجدى راسخ صهر علاء مبارك نجل الرئيس السابق بخليج السويس وشواطئ العين السخنة، والتى كانوا قد حصلوا عليها بالأمر المباشر عن طريق وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، تمهيدا لإعادتها للدولة.

وحددت اللجنة القانونية والفنية المختصة مساحات الأراضى التى لم يستغلها أحمد عز بأكثر من 10 ملايين متر من أصل 21 مليون متر خصصت له بسعر 5 جنيهات للمتر فقط، فى الوقت الذى قام ببيع خمسة ملايين متر منها لإحدى الشركات الصينية بسعر خمسة آلاف جنيه للمتر الواحد.

أما أراضى مجدى راسخ فتجاوزت مليونا و250 ألف متر بالعين السخنة، ويتم حاليا مراجعة المستندات الخاصة برجل الأعمال محمد أبوالعينين التى قام بتقديمها حول مساحات الأراضى المستغلة لديه وغير المستغلة.

وأكدت اللجنة القانونية والمالية المشكلة بهيئة الاستثمار أن عائدات الدولة من فروق أسعار الأراضى التى ستعود للدولة تتعدى مليارى جنيه.

البرادعى وغنيم

ونختم بصحيفة الاخبار حيث نشرت تقريرا لمجلة تايم الأمريكية أعلنت فيه عن قائمة الشخصيات التي سيتم التصويت عليها لاختيار المائة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم،‮ ‬في مجالات السياسة والفن والرياضة والعمل العام والإعلام وغيرها من المجالات الأخري ومن المقرر ان تغلق المجلة باب التصويت اليوم‮. ‬وتضمنت قائمة العام الجاري ‮٣٠٢ ‬شخصيات،‮ ‬أبرزها التونسي محمد البوعزيزي بائع الخضار الذي اضرم النار بجسده والذي جاء في المرتبة الرابعة عشرة وقد وصفته التايم بكونه الشرارة التي اشعلت الثورات العربية في المنطقة‮.

‬وجاء محمد البرادعي الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمرشح المحتمل للرئاسة في المركز التاسع عشر‮. ‬وأشارت التايم إلي ان البرادعي ساعد من خلال الفيس بوك وتويتر علي التمرد علي النظام الديكتاتوري في مصر وهو الأمر الذي أكمله الشباب بإشعال فتيل الثورة‮.

‬وجاء وائل‮ ‬غنيم المدير التنفيذي بشركة جوجل والناشط السياسي،‮ ‬في المركز الثالث والعشرين،‮ ‬وذكرت التايم ان‮ ‬غنيم قاد حركة احتجاجية عبر الفيس بوك من خلال تأسيس صفحة احتجاجية ردا علي مقتل الناشط خالد سعيد‮.

أهم الاخبار