السعداوى : ترفض الوصاية الأمريكية على المرأة العربية

صحف

الخميس, 07 أبريل 2011 16:51
كتبت – آيات عزت :

قالت د/ نوال السعداوي في حديث لها مع قناة "العرببة" إن النساء العربيات والمصريات مسؤولات عن تحرير أنفسهن، ولاننتظر دعوة من الأمم المتحدة، خاصة وأننا نعرف حدود الأمم المتحدة بالنسبة لتحرير النساء، أو تحرير الأوطان .

وأشارت "السعداوى" إنها ردت على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" للمرأة العربية بالاستفادة من الثورات لتحرير نفسها، معترضة على الوصاية من الأمم المتحدة على المرأة العربية التي تعرف كيف تحرر نفسها .
وأضافت السعداوي أن "قضية المرأة العريية لا بد أن تعالج بطريقة عربية خالصة ، داعية إلى اتحاد النساء العربيات في بلدان الثورات، والربط بين تحرير المرأة العربية في كل بلد عربي وفي كل البلاد التي تحدث فيها هذه الثورات الجميلة ضد الاستبداد.
كما اعترضت على ما يتردد من أقاويل بأن المرأة العربية أخذت أكثر حقوقها في عهود الاستبداد، مبينة أن هذا كلام غير صحيح، فالاتحاد النسائي المصري منع
في عصر مبارك وسوزان، وهي كرائدة لتحرير المرأة المصرية سجنت في عصر السادات، هذا شيء يخالف المنطق، مؤكدة أن الحرية مرتبطة بين حرية المجتمع وحقوق أفراده .
وأشارت إلى أن النساء العربيات شاركن في إحياء هذه الثورات في تونس ومصر، وأن لدينا كعربيات استراتيجية وخطة كبيرة لتحرير النساء العربيات، وهذا ليس بمعزل عن تحرير الوطن العربي .
وأكدت السعداوي أن قضية المرأة ليست قاصرة على النساء، فهي قضية سياسية اجتماعية اقتصادية تمس كل فئات المجتمع بما فيها النساء، وهذا مهم جدا لأن نظرتنا لتحرير المرأة العربية تختلف عن نظرة الأمم المتحدة ومنظماتها .

أهم الاخبار