رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف: «العسكر» يسعون لحكم مصر

صحف

الأربعاء, 30 مارس 2011 08:08
كتب- عصام عابدين:

فاجأتنا صحيفة «المصرى اليوم» أن الفريق مجدى حتاتة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، سيرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية،

وأنه يعكف حالياً على وضع برنامجه الانتخابى، وأنه سيعلنه فى القريب العاجل ..

 

ويشمل البرنامج - حسب المصادر المطلعة - الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وسيتم الاستعانة ببعض المتخصصين من جميع المجالات والاتجاهات.

وقالت مصادر مطلعة قريبة الصلة بـ«حتاتة» إنه اتخذ قرار الترشح بعد دراسة متأنية عقب الحوار الذى أجرته معه «المصرى اليوم» قبل أسبوعين، وأكد فيه حتاتة أن ثورة ٢٥ يناير لم تسقط النظام بعد، مشيراً إلى رفضه لكلمة «ثورة مضادة»، واصفاً ما يحدث بأنه تحالف ضد الثورة.

وأوضح حتاتة أنه مع إطلاق حرية إنشاء الأحزاب ومع حرية الصحافة والإعلام. وأشار إلى أن المظاهرات الفئوية هى الآثار الجانبية لأى ثورة، مؤكداً أن هناك أصابع تعمل خلف ذلك.

وحيا «حتاتة» شباب الثورة، وطالب رئيس الوزراء عصام شرف بأن يأتى بشاب منهم ويعينه وزيراً، واصفاً هذا الجيل من الشباب بأنه هو الذى سيقود البلد فى الفترة المقبلة. يذكر أن الفريق حتاتة أحد أبطال حرب أكتوبر وشغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، كما شغل منصب رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وكان قائداً للجيش الثانى الميدانى، وقائداً لقوات الحرس الجمهورى، ورئيس أركان المنطقة الغربية العسكرية، وهو حاصل على ماجستير العلوم العسكرية وزمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا، ومدرس بكلية أركان الحرب، ومتزوج وله أربعة أولاد.

مذكرة إلى المجلس العسكرى

وتنشر الصحيفة مذكرة الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والرى السابق إلى «المجلس العسكرى» حول ملف «حوض النيل» والتى اقترح فيها الوزير السابق بدء حوار جاد مع إثيوبيا بشأن الآثار السلبية الوخيمة على الأمن القومى المصرى من جراء إنشاء السدود الإثيوبية على النيل الأزرق وانتهاجها سياسة فرض الأمر الواقع، وسرعة التحرك مع المجتمع الدولى وإيضاح أن استمرار دعمه للسياسات الإثيوبية سوف يؤدى

إلى تداعيات خطيرة من شأنها تهديد الأمن والسلم الإقليمى، واتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تأكيد التزام السودان باتفاقية ١٩٥٩ مع تعزيز التواجد المصرى فى جنوب السودان، والذى يمثل أمل مصر الوحيد لزيادة حصتها المائية.

وطالب بإعادة النظر فى توجهات تشجيع الاستثمارات فى دول الحوض والتى أثبتت عدم جدواها مع إثيوبيا وتجاهلها عناصر المشكلة الحقيقية، وتجنب سياسة التهوين الشديدة القائمة التى تفيد بأن «كله تمام»، وأن السدود ليست لها آثار سلبية على مصر، وأن دول المنابع هشة ولن تقوم لها قائمة، واستمرار التواصل الثنائى البناء مع دول الحوض المعتدلة لإثنائها عن التصديق على الاتفاقية .

ملفات البرادعي‮.. ‬عندي‮!‬

ومن صحيفة الاخبار صرح د‮. ‬يسري أبوشادي- كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق- أن مصر آمنة من آثار حادث المفاعلات النووية اليابانية لكن هناك من يريد استخدام هذا الحدث لتعطيل برنامجنا النووي وحذر من ذلك‮..وكانت رسالة واضحة وجهها العالم د‮. ‬ أبوشادي كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق للمسئولين في مصر لعدم الرضوخ لمثل هذه المحاولة مؤكدا ان الشركات التي ستصمم المفاعل‮ ‬النووي المصري شركات أجنبية لها خبرة طويلة في هذا المجال وسيكون المفاعل من الجيل الرابع الأكثر تقدما وأمانا من المفاعلات الحالية‮.‬

جانب آخر مهم في هذا الحديث مع د‮. ‬يسري أبوشادي هو تأكيده ان د‮. ‬محمد البرداعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لا يصلح لرئاسة مصر التي قدم معلومات عنها عندما اتهمت بأنها تمتلك برنامجا نوويا سريا وبالغ‮ ‬في بعض الأمور بما يدين مصر ولهذا‮- ‬وكما قال‮- ‬إذا أصر د‮. ‬البرادعي علي الترشح للرئاسة سأفتح كل ملفاته‮.. ‬وبالوثائق

.

لابد من رئيس عسكرى

وفى حواره مع روزاليوسف انتقد طلعت السادات المرشحين لرئاسة الجمهورية ،وقال إن عمرو موسي راجل طيب لكنه سقط في موقعة ليبيا، ومن يعرف انجازاته طوال 15 سنة قضاها في عهد الرئيس مبارك ياريت يقولنا عليها.

أما البرادعي مع احترامي الشديد له ما أخدتش بلهارسيا ،وممشيش حافي ولم ينم جعان او سقعان، ولم يعش عيشة الشعب، وجاي من بره بالأجندة والمصروف جاهز، ومستعد طب ازاي وبالنسبة للعراق هو مشارك فيها وله صورة هو وشارون لكنه في يوم من الأيام وطي راسه لحسني مبارك علشان يلبسه القلاده.

وأيمن نور فهو شاب طيب وابن حلال وحبيبي وكان في اتفاق بيني وبينه أيام انتخابات الرئاسة السابقة، ان أيمن يتنازل عن الرئاسة ويكون نائب لو اتقبل ورقي وفي حالة رفض أوراقي ادعمه في انتخاباته، وزي ما قالي كمال الشاذلي لا تقدم اوراقك لانك سوف تترفض.

فيما قال" المستشار هشام البسطويسي راجل قاضي محترم بس العملية عايزة واحد قوي، حمدين صباحي كان زميلي في مجلس الشعب وشاهدت له فيلما مع نبيلة عبيد قام بتمثيل شخص معارض ،بصراحه انا صدقته".

وأوضح أنه من الممكن ان الجيش يختار أحد الشخصيات العسكرية ويرشحه،وانه مؤمن بأنه إذا كان هناك نظام برلماني اذا رئيس الدولة يجب ان يكون عسكريا ، لأن الجنوب فيه مشاكل وهي السودان ومشكلة المياه، الغرب فيه مشاكل وأحداث ليبيا، الشرق في مشاكل مع إسرائيل، فاذا كان النظام رئاسيا هتبقي غلطة.

نريد جمهورية برلمانية

وفى الأهرام المسائى أكد الدكتور ابراهيم العيسوي - الخبير الاقتصادي بمعهد التخطيط القومي- اننا نحتاج جمهورية برلمانية وليست رئاسية من أجل تقليص سلطات الرئيس التنفيذية ووضع حد أدني وأعلي للأجور

بحيث لايقل الأدني عن‏1232‏ جنيها وذلك حسب اسعار فبراير‏2011‏ بعد ارتفاع الاسعار لتحقيق العدالة الاجتماعية‏.‏

وأضاف ان الانتخابات بالقائمة النسبية افضل نظام موجود علي الساحة حاليا لانه يفرز اعضاء بالبرلمان من كل الطوائف سواء كان من المسلمين أو المسيحيين أو المرأة ويغني عن كوتة المرأة ايضا‏.‏

ودعا إلي إلغاء مجلس الشوري وتغييره بأصحاب الخبرات من النقابات واتحاد العمال عن طريق الانتخابات بدلا من التعيين المباشر في مجلس الشعب‏,‏ بالاضافة إلي اعداد انتخابات محلية لاختيار قيادات في إدارة المؤسسات والهيئات سواء كانت حكومية أو خاصة لتقديم افضل خدمة ممكنة للمواطن‏.‏

وشدد علي ضرورة القضاء علي نظام الريعية الذي كان يستخدمه النظام السابق في الاقتصاد واستبداله بخطط استراتيجية ناجحة.

أهم الاخبار