عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنشاوي: مصر الديمقراطية تغضب أمريكا

أكد محمد المنشاوي رئيس تحرير"تقرير واشنطن" والباحث بقسم العلاقات الدولية بجامعة أكرون بولاية أوهايو، أن ديمقراطية الشعوب العربية ليست مصلحة أمريكية، وأن "مصر الديمقراطية" لا تخدم مصالح الإدارة الأمريكية.

وقال المنشاوي في مقالته التي عنونها "ديمقراطية مصر ليست مصلحة أمريكية" : إن الكثير من التجارب التاريخية المختلفة أثبتت أن الديمقراطية تضيف قوة للدول، مصر الديمقراطية أقوى كثيرا من مصر غير الديمقراطية، ويبدو أن هذا لا يرضى الولايات المتحدة ولا الكثير من الدول الغربية، ناهيك عن إسرائيل.

وانتقد المنشاوي تجاهل الولايات المتحدة حقيقة أن النظم غير الديمقراطية فى الشرق الأوسط لم تحقق الاستقرار المنشود، كذلك لم يتم تحقيق سلام الشرق الأوسط، مؤكدا أن منطقة الشرق الأوسط، المتخم بديكتاتوريات ملكية وجمهورية متنوعة، لا تعرف استقرارا حقيقيا.

ولخص الخبير السياسي أبرز الأهداف الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط فى عدة نقاط من أهمها تحقيق سلام بين إسرائيل وجيرانها، وأن يضمن هذا السلام لإسرائيل تفوقها العسكرى

على الدول العربية كافة، وأن يتم الحفاظ على تدفقات النفط الرخيص والمضمون من الدول العربية، وأن تتم مواجهة التطرف الدينى المؤدى لخلق جماعات عنف سياسى تستهدف المصالح الغربية والأمريكية .

وقال "إذا كانت واشنطن لا تتمنى حدوث ديمقراطية فى مصر مخافة أن تتأثر علاقاتها العسكرية والأمنية والاستخباراتية القوية مع النظام المصرى، فهى تخطئ فى حساباتها، أما إذا كانت تخشى امتداد ثورة مصر لبقية الدول العربية فهى بذلك تكشف عن وجه عنصرى قبيح لا يتمنى لشعوب العرب أن تحكمهم حكومات مسئولة مثل تلك التى تحكم شعوب بقية الدول، وتستكثر على العرب أن ينعموا بالديمقراطية".

 

رابط المقال

http://www.taqrir.org/showarticle.cfm?id=1600