تقرير"حقوق الإنسان": مستشفى طرة صالح لبقاء "مبارك"

صحف

الاثنين, 03 سبتمبر 2012 09:13
تقريرحقوق الإنسان: مستشفى طرة صالح لبقاء مبارك

أكد المجلس القومى لحقوق الإنسان، فى تقريره الشامل عن زيارة الرئيس السابق حسنى مبارك داخل سجن مزرعة طرة، جاهزية مستشفى السجن لعلاج حالته الصحية.

وقال محمد فايق، نائب رئيس المجلس، لـ"المصرى اليوم"، إن المجلس سلم التقرير، أمس، إلى المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، والمستشار أحمد مكى، وزير العدل، والدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى، وإن التقرير تضمن عدداً من التوصيات، أهمها أن التجهيزات الطبية والمعيشية للرئيس السابق جيدة، وفى حال حدوث انتكاسة صحية له يجب نقله خلال ساعتين على الأكثر إلى مستشفى خارج السجن، وبموافقة مسبقة من النائب العام.
فى سياق متصل، قالت مصادر أمنية مطلعة داخل قطاع السجون إن الحالة الصحية للرئيس السابق مستقرة، وإنه عاد لتناول الأدوية بعد إقناع بعض أطباء السجن له بأن ذلك يمثل خطورة على حالته الصحية.
"الإفتاء": لا مانع من اعتبار ضحايا أحداث "بورسعيد" شهداء
بعد مرور ثمانية أشهر على أحداث استاد بورسعيد، أصدرت دار الإفتاء، أمس، فتوى ردا على طلب المجلس القومى لأسر الشهداء والمصابين، قالت فيها: «لا يوجد ما يمنع من إطلاق وصف الشهادة على ضحايا أحداث بورسعيد بحسب ظاهر حالهم، ولا مانع من تقديم التعويضات اللازمة لذوييهم من قبل الجهات المعنية، ما لم يتحقق أن أحدهم بعينه كان من المعتدين، وهو ما ثبت نفيه بواسطة التحقيقات التى أجرتها الجهات المعنية».
وبدوره بدأ المجلس القومى إعداد مذكرة لرفعها للدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، لاتخاذ اللازم لتعويض هؤلاء الشهداء.
من جانبهم، انتقد مصابو ثورة ٢٥ يناير عدم الاهتمام بهم وبالمعتقلين منذ بداية الثورة، وأكدوا فى بيان صادر عنهم أمس: «أصبنا بصدمة بعد تشكيل الحكومة والإعلان الأولى عن مستشارى الرئيس، لعدم وجود أى وزارة لهم، مع الإهمال الكامل من المجلس القومى للمصابين وأسر الشهداء، ما أدى إلى تفاقم شعورنا بالظلم والتجاهل الواقع علينا، برغم تقديمنا شكوى بالطرق المشروعة للرئيس محمد مرسى برقم ٣١٥٤٢ منذ شهرين تقريبا ولم يرد علينا، ونلتمس له ثقل المسؤولية الملقاة على عاتقه».
ووصفوا الدكتور حسام صابر، الأمين العام للمجلس بـ«غير المؤتمن»، لتعمده نشر أخبار كاذبة عن المصابين وحصولهم على المستحقات المالية والخدمية، وهو ما لم يحدث ونفاجأ كذلك بسوء المعاملة من قبل السادة المحافظين وجميع أجهزة الدولة وكأنهم يقولون لنا لقد ضربناكم لماذا لم تموتوا؟».
ووجهوا حديثهم للرئيس مرسى: «إننا نذّكرك يا رئيس مصر الذى اخترناه لدينه وأمانته أن الله أول ما يحكم فيه يوم القيامة الدماء، وأول ما فعله الرسول، صلى الله عليه وسلم، قبل الهجرة أن جعل سيدنا على لرد الحقوق لأهلها، فأين حق المصاب بالعجز الكلى والجزئى وأسر الشهداء والمفقودين والمعتقلين».
وزير الإعلام يقرر تشكيل لجنة لحصر المقتنيات التراثية لماسبيرو
قرر وزير الإعلام صلاح عبد المقصود تشكيل لجنة لحصر المقتنيات التراثية لتاريخ التليفزيون المصرى منذ إنشائة عام 1960 وكذا تاريخ الإذاعة المصرية منذ إنشائها عام 1934 تضم كافة الخبراء والفنيين المعنيين وقيادات مبنى الاذاعة ماسبيرو لحفظ هذا التراث الاذاعي والتليفزيوني بهدف انقاذ تلك الكنوز

الثقافية والفنية والتاريخية وكافة الاحداث السياسية التى مرت بها منذ إنشاء ماسبيرو .
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لوزيرالإعلام اليوم رافقه خلالها سهيرالاتربي المعنية بمكتبة التليفزيون وكبارالقيادات الإعلامية والأمنية في مبنى ماسبيرو حيث اطلع على احوال واوضاع مكتبة التليفزيون المكتظة بالاشرطة والتى تحتاج إلى المزيد من الأماكن لوضعها وحفظها بشكل علمي حتى لا تتاثر نتيجة سوء الحفظ بسبب عدم توافر أماكن لحفظها بشكل جيد وصحيح .
وأوصى وزيرالإعلام كبارالقيادات في مبنى ماسبيرو بضرورة التصرف وتدبير أماكن أخرى لحفظ ذلك التراث المهم من تاريخ مصر الاذاعي والتليفزيوني، مشيرا إلى ضرورة انقاذ تلك الكنوز ونقل الاشرطة القديمة والتى يعود بعضها إلى ما يزيد على السبعين عاما خاصة وأن الإذاعة المصرية بدات عام 1934 والتليفزيون المصري منذ ما يزيد على 62 عاما بما يشكل تراث هائل بمكن الاستفاده منه .
وأوضح أن لدى مكتبة التليفزيون شرائط سينمائية تسجل التاريخ السياسي لمصر منذ ذلك التاريخ حيث توجد اشرطة مسجل عليها خطب الرئيس محمد نجيب والرئيس جمال عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة وانشطته والحركة الثقافية والسياسية والمسجلة جميعها على شرائط سينما.
وأطلع وزيرالإعلام على الأماكن المقترحة لإقامة متحف للاذاعة والتليفزيون بالتعاون مع قيادات ماسبيرو في محاولة من وزارة الإعلام لحفظ تراث الاذاعيين، لافتا إلى تكريم الاذاعيين المصريين بشبكة «صوت العرب» في شهر رمضان الماضي احتفالا بميلاد صوت العرب والذى اقامة رئيس اتحاد المنتجين العرب إبراهيم أبو ذكري ووزارة السياحة في ضيافة وزارة الاعلام لتكريمهم رواد الإذاعة المصرية .
وأضاف أن المتحف التراثي سيخلد رواد الاذاعيين المصريين وتخليد تراثهم وأعمالهم ليكونوا رمزا يحتفى بهم من هؤلاء الرواد أمام الاجيال الجديدة من الإعلاميين في مركز التراث الإذاعي والتليفزيوني وتحويل التراث الإذاعي والتلفزيوني إلى وسائط حديثة يسهل استخدامها وتسويقها للاذاعات والتليفزيونات العربية والدولية.
"الداخلية": ٤٠٪ ارتفاعاً فى معدلات الجريمة العام الحالى.. وضبط ٢٠ ألف هارب
أعلن اللواء عبدالفتاح عثمان، مساعد رئيس قطاع مصلحة الأمن بوزارة الداخلية، خلال اجتماع لجنة الشؤون العربية والخارجة والأمن القومى بمجلس الشورى،
أمس، أنه من المنتظر عودة «عسكرى الدرك» بين كل ٣ أو ٤ شوارع داخلية بحيث يترأس ضابط أو أمين شرطة مجموعة من أفراد الشرطة، ويتم إعداد كشك مجهز بوسائل الاتصال اللاسلكية لتأمين المربعات السكنية الصغيرة، مشيراً إلى أن انتشار الأسلحة وراء تفشى البلطجة وارتفاع معدل الجريمة، بمعدل ٤٠٪ عن العام الماضى، ولفت إلى استمرار الوزارة فى ملاحقة الهاربين من السجون واستعداداتها بالتعاون مع القوات المسلحة لمداهمة البؤر الإجرامية.
وقال عثمان، أمام اجتماع لجنة الشؤون العربية والخارجية والأمن القومى بمجلس الشورى،
أمس، إنه تم ضبط ترسانة من الأسلحة العام الجارى، حيث تم التحفظ على ١٤ ألف صاروخ و٥٨٧ قطعة سلاح بين رشاش وبندقيات خرطوش و١٤٣ صاروخا مضادة للطائرات و٢٠ صاروخا حرارية و٩ ألغام أرضية و٦٤ آر بى جى و٢٥ عبوة ناسفة وقاذف صاروخى و٢٧٩ صاروخ أرض و١٤٩ صاروخا عابرا للمدن و٤٠٠ طلقة صوت و١٣٩ رأسا متفجرة و١٦ قنبلة يدوية و٤٨ قنبلة انشطارية و٣٥٠ ألف طلقة مختلفة الأعيرة و٢٩ ألفا و٤٢٧ سلاحا أبيض، موضحاً أن معظم الأسلحة الثقيلة تم تهريبها عبر الحدود الجنوبية والغربية.
وأكد عثمان أن حوادث القتل حتى أول سبتمبر الجارى بلغت ١٢٨٦ حادثا، تم ضبط مرتكبى ١٠٣٥ حادثا منها بنسبة ٨٥٪، مقابل ٧٧٤ حادثاً عام ٢٠١٠ و١٨٨٥ عام ٢٠١١ تم ضبط مرتكبى ١٤٩٨ منها بنسبة ٧٩٪، فيما بلغت حوادث السرقة بالإكراه ٧٣٣ عام ٢٠١٠ مقابل ٢٦٢٢ عام ٢٠١١ وتم ضبط ١٠٩١ منها بنسبة ٤٢٪، تراجعت فى عام ٢٠١٢ إلى ١٦٤٥، وتم ضبط ٨٨٣ بنسبة ٥٤٪، فى حين بلغت حالات الخطف فى عام ٢٠١٠ نحو ١٠٧ وارتفعت إلى ٢٥٨ حالة عام ٢٠١١.
وأضاف عثمان: «ضبطنا نحو ٢٠ ألف هارب من السجون من إجمالى ٢٣ ألفاً و٤١٠ مساجين، ويتبقى نحو ٣٤١٠ آخرين جار البحث عنهم»، مشيراً إلى استمرار استعدادات الوزارة لمداهمة ٤ بؤر إجرامية بالتعاون مع القوات المسلحة لإعادة الأمن.
وكشف عثمان عن أن هناك نحو ١٨٦ ألف مواطن قدموا طلبات ترخيص سلاح وأنه تمت الموافقة على ٣٠٪ منها بمحافظتى القاهرة والجيزة.
إنتاج المحاصيل بمياه البحر بعد معالجتها مغناطيسيا
طريقة جديدة لإنتاج القمح والشعير والأرز والحلبة ونباتات أخري تدخل في صناعة الأدوية المعالجة لفيروس سي بمياه البحر توصلت إليها رفيدة عبدالرءوف المعيدة بكلية التربية جامعة الإسكندرية‏.

حيث أثبتت التجارب علي مدي أربع سنوات سهولة زراعة الحبوب المتنوعة بعد معالجتها مغناطيسيا علي المياه المالحة, مما يوفر علي مصر60% من مياه النيل المستخدمة للري.
وأثبتت التجارب أن معاملة البذور بفوق أكسيد الهيدروجين والمجال المغناطيسي, تعد وسيلة جديدة لإعطاء القدرة علي تحمل الإجهاد الملحي, بعد نقع البذور في تركيزات متفاوتة من فوق أكسيد الهيدروجين لمدة ثماني ساعات, وتم ري البذور بالمياه العذبة, والمالحة لمدة50 يوما, اتضح بعدها أن النباتات المعالجة والمروية بمياه البحر أفضل من حيث الحجم والنمو بكثير من الأخري.


إحياء مشروع القطار فائق السرعة بين القاهرة والإسكندرية
بعد سنوات من الصمت داخل الادراج غادر القطار فائق السرعة محطة النسيان حيث بدأ الدكتور محمد رشاد المتيني وزير النقل إحياء المشروع تمهيدا لعرضه علي الجانب الصيني‏.‏
وطلب الوزير من السكة الحديد تفاصيل الدراسة الفنية التي كانت قد أعدتها شركة ايطالية عام2009 والتي قدمت4 بدائل مبدئية طبقا لخرائط الاقمار الصناعية, وليس المساحية علي الطبيعة بتكلفة تقترب من10 مليارات جنيه.
وشملت الدراسة البديل الاول والذي يتفرع من خط سكة حديد امبابة ـ ايتاي البارود ويمتد شرق طريق مصر ـ الاسكندرية الصحراوي حتي مثلث منطقة أبيس بمدخل الاسكندرية ثم سيدي جابر ومحطة مصر بطول205 كيلو مترات.
أما البديل الثاني فيمر موازيا للطريق الصحراوي أيضا في حرم خط الغاز الطبيعي لشركة جاسكو. أما المسار الثالث المقترح فانه يتفرع أيضا من خط امبابة ـ ايتاي البارود ويمتد غرب الطريق الصحراوي حتي مثلث أبيس, ثم الدخول علي خط القاهرة/الاسكندرية بطول224 كيلو مترا, بينما البديل الرابع يبدأ من خط القاهرة الصعيد وتحديدا بمنطقة المرازيق بالجيزة ثم يتقاطع مع خط الواحات بالقرب من6 أكتوبر, ويمتد غرب الصحراوي حتي مثلث أبيس ثم الوصول إلي محطة الاسكندرية.
وقد حددت الدراسة المواصفات الفنية للقطارات فقالت ان سرعته القصوي تصل إلي300 كيلو متر في الساعة, وأن زمن الرحلة في حدود50 دقيقة, وان التكلفة الاجمالية للكيلو متر الواحد تتراوح بين6 إلي8 ملايين يورو أي ما يعادل10 مليارات جنيه.

أهم الاخبار