رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف..توطين مليون مواطن بوسط سيناء

صحف

الأحد, 19 أغسطس 2012 08:14
جولة الصحف..توطين مليون مواطن بوسط سيناءجولة الصحف
بوابة الوفد - صحف

أكد الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي‏,‏ أن الحكومة وضعت مخططا متكاملا لتنمية سيناء في أسرع وقت ممكن‏ , كأحد دواعي الأمن القومي المصري, يتضمن استصلاح وزراعة200ألف فدان بوسط سيناء,

وهي النواة الأولي لمشروع استصلاح مليون فدان جديدة خلال5 سنوات في5 مناطق هي جنوب شرق منخفض القطارة, والساحل الشمالي الغربي وشمال غرب العوينات وتوشكي والمحور الأوسط بسيناء, وهو ما يضمن توطين نحو مليون مواطن في كل منطقة من هؤلاء بشكل مباشر لأول مرة.
وقال الوزير, إن هناك بروتوكولات تعاون سيتم توقيعها خلال الأسابيع المقبلة مع نحو150مستثمرا أجنبيا وعربيا ومصريا للمشاركة في مشروع المليون فدان – بحسب جريدة الأهرام في عدد اليوم الأحد.
موضحا أن هذه المناطق تشمل أراضي الاستصلاح المزودة بالبنية الأساسية وشبكات الري, إلي جانب القري الحضارية ومشروعات الإنتاج الحيواني المتكاملة والتصنيع الزراعي, والصناعات التنموية المرتبطة بالأنشطة الزراعية التي ستقام علي المساحات غير الصالحة للزراعة داخل هذه المناطق, التي تبلغ تكلفة كل منها نحو12مليار جنيه دون أن تتحمل موازنة الدولة أي أعباء.
وشدد الوزير علي أن كلمة السر في تنمية سيناء تتمثل في إحكام السيطرة الأمنية الكاملة علي ربوعها, موضحا أن هناك نحو80 ألف فدان بمنطقتي رابعة وبئر العبد جاهزة لطرحها بالمزاد العلني علي حق الانتفاع والتملك في منتصف الشهر المقبل, بغرض الزراعة للأفراد والشركات, وذلك من إجمالي400ألف فدان بسيناء يجري تجهيز بنيتها الأساسية.
وأعلن الدكتور صلاح عبدالمؤمن, أن الأسابيع المقبلة ستشهد توزيع3500فدان علي شباب الخريجين وصغار المزارعين في مناطق الاستصلاح الجديدة( قرية الأمل), موضحا أن كل شاب سيحصل علي أرض وصوبتين زراعيتين لضمان تحقيقه أعلي إنتاجية من المحاصيل الزراعية.
من جانبه, أعلن الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري, عن اكتشاف خزان مياه جوفي جديد بشمال الصحراء الغربية, بمنطقة جنوب شرق القطارة, يمكنه ضخ320مليون متر مكعب سنويا تصلح لأغراض الشرب والزراعة والتعبئة, وتكفي لزراعة70ألف فدان كمرحلة أولي.
وتوقع وزير الري أن تصل المساحة المستزرعة التي يمكن استغلالها من الخزان الجديد إلي200ألف فدان, بعد تنفيذ المرحلة الثانية من الاستكشافات بمنطقة القطارة, التي تشمل أعمال مسح شامل لنحو مليوني فدان للوقوف علي حجم المياه الجوفية في عديد من المناطق الصحراوية.


شبح الكتلة المصرية يخيم علي مباحثات تأسيس التيار الثالث
كشف حزب المصريين الأحرار أن الأحزاب المشاركة في تأسيس التيار الثالث لا تزال تبحث سبل ولادته‏,‏ استعدادا لمعركتي كتابة الدستور الجديد‏,‏ والانتخابات البرلمانية القادمة.
وأنه لم يتم حتي الآن تحديد إطاره التنظيمي; أو تسميته; لكنه يهدف للم شمل التيارات المدنية, ورفض التيارين الديني والمؤيد للحكم العسكري, فيما خيم شبح فشل تحالف الكتلة المصرزية السابق علي الأجواء.
وقال الدكتور أحمد سعيد رئيس الحزب إن الفصائل المشاركة في تأسيس التحالف الجديد ستجتمع بعد العيد, وستحشد أكبر عدد من القوي المدنية للانضمام له, لدعم الدولة المدنية الحديثة القائمة علي الديمقراطية والعدل وعدم التمييز بين المصريين ورفض تقسيمهم علي أساس ديني; أو عرقي, ورفض هيمنة التيار الديني, ومن بينه جماعة الإخوان المسلمين علي البلاد.
وأضاف سعيد – بحسب الأهرام في عدد اليوم الأحد - أن التحالف الجديد لن يمانع في ضم المحسوبين علي النظام السابق ماداموا لم يرتكبوا جرائم فاحشة أو لم يكونوا رموزا بارزين ومتخذي

قرارات, لأن كثيرا منهم لديه شعبية كبيرة تبحث عن الدولة المدنية وترفض الحكم الديني أو العسكري; لكن يشترط أن يثبتوا حسن نواياهم وقدرتهم علي خدمة المواطن, وولاءهم للبلاد, فلا يملك أحد أن يحاسب أويحاكم المصريين علي انتماءاتهم, ونواياهم.
ودعا سعيد كل التيارات الباحثة عن الدولة المدنية للانخراط في التيار الجديد, قائلا: أتوسل إليهم أن يشاركوا في لم شمل القوي المدنية.. ومستعد لتقبيل أياديهم, فلدينا معارك كثيرة, أولها كتابة الدستور الجديد التي تمر بمرحلة خطيرة بسبب استئثار الإخوان المسلمين بكتابته بعد هيمنتهم علي الجمعية التأسيسية للدستور, وثانيها الانتخابات البرلمانية المقبلة.
الرئاسة: قيادات "العسكرى" التزمت بقرارات الرئيس
نفى الدكتور ياسر على، المتحدث باسم الرئاسة، جميع التقارير التى تحدثت عن رفض بعض قيادات المجلس العسكرى القرارات التى اتخذها الرئيس محمد مرسى مؤخراً بتغيير قيادات الجيش، مضيفاً أن القيادات كلها التزمت بالقرارات مباشرة.
وأضاف "على"، فى تصريحات خاصة لـجريدة المصري اليوم في عدد اليوم الأحد -، أن القيادات تصرفت مع التغييرات التى أقرها الرئيس محمد مرسى بمنتهى الاحترام والوطنية، داعياً إلى عدم منح الموضوع أهمية أكثر من تلك التى يستحقها، حيث تمت عملية التغيير بشكل طبيعى.
وشدد المتحدث الرسمى على أنه لا يجب التشكيك فى وطنية قيادات الجيش، وأنه عاصر شخصياً قرارات التغييرات العسكرية وأن القيادات اتسمت بأعلى درجة من الالتزام والانضباط، مشيداً بالالتزام الذى أبدته قيادات الجيش.

وقال "على" إن الرئيس أعلن بوضوح أنه اتخذ هذه القرارات لمصحلة الوطن فقط دونما استهداف لأشخاص أو مؤسسات.


مطار القاهرة يطالب شركات الطيران بعدم نقل الفلسطينيين بسبب إغلاق معبر رفح
أخطرت سلطات مطار القاهرة الدولى شركات الطيران العاملة بالمطار بعدم نقل أى فلسطينيين على طائراتها القادمة للقاهرة، بسبب إغلاق معبر رفح البرى حتى يوم الأربعاء القادم.
وقال اللواء مجدى السمان، مدير إدارة الجوازات بمطار القاهرة، إنه سيتم استقبال الفلسطينيين الراغبين فى العودة لغزة ابتداء من يوم الأربعاء بعد فتح المعبر عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، موضحاً أن الفلسطينيين الذين لديهم تأشيرات وتنطبق عليهم شروط دخول مصر سيتم استقبالهم بالمطار خلال فترة إغلاق المعبر. وفى سياق آخر، شهد مطار القاهرة الدولى أمس، السبت، زيادة فى رحلات عودة المعتمرين على رحلات مصر للطيران والخطوط الجوية السعودية.
واستقبل المطار ٤٠ رحلة طيران من بينها ٢٦ رحلة لمصر للطيران من جدة والمدينة المنورة و١٤ رحلة للخطوط السعودية نقلت حوالى ٩ آلاف معتمر. واتخذت سلطات المطار مجموعة من الإجراءات المشددة لمنع عمليات التكدس خلال عودة المعتمرين ومنها زيادة أعداد ضباط الجوازات ومفتشى الجمارك فى صالة المواسم المخصصة لرحلات مصر للطيران من جدة والمدينة المنورة وصالة رقم ٣ بالمطار القديم المخصصة لرحلات الخطوط السعودية – بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الأحد.
وأعلن الطيار أيمن نصر، رئيس مصر للطيران للخطوط الجوية، تنظيم ٥٣

رحلة طيران يومى أمس واليوم الأحد، منها ٤١ رحلة من جدة و١٢ رحلة من المدينة المنورة لنقل ١٣ ألف معتمر، مشيراً إلى أنه تقرر الاستمرار فى تكثيف الرحلات حتى ثالث أيام عيد الفطر على أن تنخفض تدريجياً حتى الانتهاء من نقل جميع المعتمرين من الأراضى السعودية.
"النسر" يداهم بؤراً إرهابية بين الأحياء السكنية فى سيناء
أصيب ٣ ضباط من قوات الأمن وأمين شرطة من المشاركين فى الحملة الأمنية لتعقب العناصر الإجرامية بسيناء، بقذيفة "آر بى جى"، خلال عودة الحملة من رفح إلى العريش، صباح أمس، بعد مداهمة بؤر إرهابية بالأحياء السكنية، تم خلالها اقتحام ٣ منازل لمشتبه بهم بقرية سدوت برفح، وألقت القبض على عنصرين من العناصر المطلوبة، فيما تمكن آخر من الهرب.
وقالت مصادر أمنية إنه أثناء عودة الحملة من رفح وقبل وصولها إلى العريش تعرضت مدرعة لقوات الجيش لقذيفة "آر بى جى" أطلقها أحد العناصر الإرهابية، مما أسفر عن إصابة ٣ ضباط وأمين شرطة بإصابات خفيفة وتم نقلهم إلى المستشفى العسكرى، فيما عادت الحملة إلى مدينة العريش.
وأكدت مصادر أمنية أن قوة تابعة للجيش والشرطة قامت باستهداف قرية «سدوت» بمركز رفح، وألقت القبض على أحد العناصر الخطيرة المطلوبة، مشيراً إلى أن قوات الجيش والشرطة حاصرت المنزل المختبئ فيه المتهم والمزارع المحيطة، واقتحمت المنزل وألقت القبض على المتهم وهو نائم وضبطت سيارته بالخارج – بحسب المصري اليوم في عدد اليوم الأحد.
وتم اعتقال ٥ أشخاص بينهم فلسطينيان خلال مداهمة أحد المنازل بحى الصفا بمدينة العريش، وعثر بحوزتهم على كيسين كبيرين من مخدر البانجو و١٠ كيلو جرامات من الحشيش وكميات كبيرة من الأقراص المخدرة، بينما لم تعثر الحملة على السلاح المستهدف، كما عثر مع العنصرين المعتقلين على جواز سفر، وتم اقتيادهما إلى مديرية أمن شمال سيناء للتحقيق معهما.


عزبة الجبالي بالمنوفية تستقبل العيد بالتظاهر أمام مبنى المحافظة
استقبل أهالي عزبة الجبالي، التابعة لقرية طنبدي، مركز شبين الكوم، محافظة المنوفية، عيد الفطر المبارك بالتظاهر أمام مبنى المحافظة بشبين الكوم؛ احتجاجًا على سوء حالة الخبز، مؤكدين عدم صلاحية رغيف الخبز للاستهلاك الآدمي.
وقام المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية بمقابلتهم، واستمع إلى شكواهم، وقام باستدعاء مدير الرقابة بمديرية التموين ورئيس القرية لبحث الشكوى، وقرر المحافظ وقف المسؤولين عن الخبز في قرية طنبدي مركز شبين الكوم عن العمل، وتحويلهم للتحقيق بعد التأكد من صحة شكوى الأهالي، كما قرر المحافظ توفير ألفي رغيف فورا لأهالي العزبة المتضررين من سوء مستوى الخبز – بحسب جريدة الشروق في عدد اليوم الأحد.
كان عدد من أهالي عزبة الجبالي قد تظاهروا ليلة العيد أمام مبنى المحافظة بشبين الكوم؛ لعرض شكواهم على المحافظ الذي قابلهم وقام بالتدخل الفوري لحل مشكلتهم، والتشديد على مسؤولي التموين بمتابعة إنتاج رغيف الخبز بقرية طنبدي، لضمان إنتاج رغيف صالح للاستهلاك الآدمي.
وأكد هلال، أن هذه الشكوى بمثابة إنذار للجميع، وأنه لن يتهاون مع أي مسؤول يتهاون أو يقصر في عمله، مشيرًا في الوقت نفسه إلى انتهاء الدراسات الخاصة بالمخبز المليوني، والبدء في التنفيذ قريبًا، وهو الأمر الذي سيقضي على مشاكل المحافظة في الخبز بصورة كاملة؛ حيث ينتج المخبز مليون رغيف يوميًا، وقد تم توفير حصتها كاملة، وسيتم إسناد حصة المخابز المخالفة لهذا المخبز.
أسقف دشنا ينفي التقدم بطعون على مرشحي الكرسي البابوي
نفى الأنبا تكلا، أسقف دشنا وتوابعها ما تناولتنه المواقع الإخبارية الإلكترونية، اعتزامه التقدم بطعون للجنة الطعون ضد مرشحي الكرسي البابوي "الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس، والأنبا بطرس الأسقف العام، والأنبا يؤانس سكرتير المقر البابوي".
وأكد أسقف دشنا وتوابعها – بحسب الشرق الأوسط اليوم الأحد -، أن ما تناقلته المواقع الإخبارية الإلكترونية عار تمامًا من الصحة جملة وتفصيلا، ولم ولن تصدر منه هذه الأقوال، مطالبًا بضرورة تحري الدقة والمصداقية قبل نشر الأخبار والتصريحات.

الجدير بالذكر، أن أهالي إبراشية دشنا قاموا بحملة توقيعات الشهر الماضي؛ للمطالبة بعودة الأنبا "تكلا" لكرسيه، وبلقاء القائم مقام البطريرك الأنبا باخوميوس، وأكد على أن المسألة مسألة وقت، وسيدرس الموضوع داخل المجمع المقدس لعودته.
 

أهم الاخبار