أتلانتيك": ثورة ليبيا فرصة للبحث عن طاقة بديلة للنفط

صحف

الاثنين, 07 مارس 2011 16:17
بوابة الوفد – قسم الترجمة :

ذكرت مجلة "أتلانتيك" الأمريكية أن الثورة الليبية تمثل فرصة مواتية للبحث عن مصادر جديدة للطاقة النظيفة, وبالتالي تقليل الاعتماد على النفط, وأشار آدم ويرباش في مقال له بالمجلة إلى أنه

إذا كان العالم قد نسى معضلة ارتفاع أسعار النفط عام 2008 بفعل الأزمة الاقتصادية التي حدثت في أواخر ذلك العام مما أدى الى تراجع الطلب على النفط وانخفاض أسعاره فإن التطورات الجارية حاليا في ليبيا تستدعي توجها آخر، يعيد فكرة التخلص من الاعتماد على النفط إلى مسارها.

وأشار إلى أن التطورات الجارية والمخاوف من تراجع إنتاج نفط ليبيا يكشف حجم الدور الذي يلعبه النفط في النظام الدولي. مشيرا إلى ما اعتبره قلقا أمريكيا مما يجري هناك يتجاوز، حسبما ذكر، القلق الذي أبدته واشنطن بشأن التطورات التي جرت في مصر وتونس.

واشار إلى أن أسعار النفط كانت قد وصلت في يوليو 2008 إلى نحو 147 دولارا للبرميل بشكل جعلها قضية كل شخص, غير أن الفرصة لم تتح لذلك بفعل الأزمة

الاقتصادية العالمية.

وأضاف الكاتب أنه إذا لم تكن قد أتيحت لنا الفرصة آنذاك لتعزيز جهود توليد طاقة بديلة، فإن الموقف الآن مختلف عما كان عليه عام 2008. وأشار إلى ما وصفه بتنامي تكنولوجيا الطاقة وتقدم البحوث في هذا المجال، وكذلك وجود رئيس أمريكي أبدى التزاما بالعمل من أجل المستقبل من خلال الاستثمار في الاختراعات، فضلا عن وجود صناعة كبرى للسيارات في الولايات المتحدة تلتزم بما تطلبه الحكومة الفيدرالية فيما يتعلق بتكنولوجيات التصنيع. وأشار الكاتب إلى أن كل ذلك يوفر لمشروعات الطاقة رأس المال المطلوب من أجل إنشاء بنية أساسية لهذا التحول من النفط إلى مصادر طاقة بديلة نظيفة.

 

أهم الاخبار