صحف عربية :قلق أمريكى لوجود «إخوانى» فى لجنة تعديل الدستور

صحف

الخميس, 17 فبراير 2011 13:56
كتب:عصام عابدين

غاب مبارك ولم تغب أخباره عن صفحات الصحف التى لطالما تصدرها عندما كان رئيسا لمصر واهتمت الصحف العربية بحياته بعد تنحيه

وكانت صحيفة القدس العربى مهتمة فى عددها الصادر اليوم بكيفية قضاء الرئيس السابق لحياته فى منتجع موفنبيك بشرم الشيخ الذى يعيش فيه الآن، كما تواصلت تداعيات إعصار الثورة المصرية ليطال دولا عربية تتهدد أنظمتها خشية تكرار سيناريو ما حدث فى مصر وبعد خلع الرئيس الأقوى فى المنطقة حسنى مبارك والذى كان الحليف الأهم للولايات المتحدة الأمريكية .
مبارك يحيا حياة الرؤساء
صحيفة القدس العربي كتبت تحت عنوان "طباخه أكد أنه يتناول طعامه المفضل: الكافيار والشيكولا السويسري.. مبارك 'مازال رئيسا' في قصره الفخم بشرم الشيخ.. رفض اتصالا من أوباما وعرضا من العاهل السعودي باستضافته.
وأضافت: "تقول مصادر متطابقة إن الرئيس المصري السابق حسني مبارك مازال يعيش 'أسلوب حياته الرئاسي' في قصره الفخم بشرم الشيخ، ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن طباخ في قصر مبارك قوله 'لسنا متأكدين إن كان مبارك سجينا هنا أم أنه يمضي عطلة فالحياة هنا عادية جدا ومنذ مجيء الرئيس أتت معه الأطعمة الفاخرة التي يفضلها والتي كانت تأتي معه من قبل، مثل الكافيار والشيكولا السويسرية وأفخم أنواع اللحوم.
وتابعت: "ويعيش مبارك في قصر فخم ملحق بأحد أكثر المنتجعات رفاهية في مصر والعالم" .
قلق أمريكى من الإخوان
أما صحيفة النهار اللبنانية فقد نقلت عن مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر توقعاته خلال جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، أن يكون "الإخوان المسلمين" في مصر "جزءا من العملية السياسية، إلى جانب قوى المعارضة الأخرى".
ورأى أن ما حدث في مصر هو "أبعد من الإخوان المسلمين" ويتضمن قوى مختلفة ذات خلفيات متعددة. وقال إن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط هي "تعبير آخر عن التحديات الاقتصادية" في عالم مترابط بعضه ببعض على نحو أوثق مما كان في الماضي.
وسئل عن التزام "الإخوان المسلمين" معاهدة السلام مع إسرائيل، فأجاب أنه سؤال يصعب الجواب عنه، وإن يكن رجح ألا يؤيد "الإخوان" المعاهدة، لكنه لاحظ أنهم يمثلون صوتا واحدا من مجموعة أصوات سوف تبرز على المسرح المصري. وذكر في هذا السياق أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أكد التزامه المعاهدة.
وأشار إلى أنه لا يعلم بوجود موقف لـ"الإخوان" من تهريب الأسلحة إلى غزة، معربا عن اعتقاده أنهم يؤيدون ذلك. وعن أي علاقة بين "الإخوان" وإيران، قال إن إيران ترغب في استغلال ما يحدث ليس فقط في مصر بل استغلال الاضطرابات الأخرى في المنطقة. وأضاف أن حكومته ستراقب الوضع عن كثب وخصوصاً عملية
الإصلاح الدستوري، نظراً إلى وجود ممثل لـ"الإخوان" في اللجنة التي ستضع الدستور "ومن الطبيعي أن نراقب بدقة لمعرفة ما هي أجندة الإخوان المسلمين .
رياح التغيير تهب على مجتمعاتنا
بدورها أوضحت صحيفة الحياة اللندنية وكما دوى زلزال ثورة المصريين فإن آلاف البحرينيين تظاهروا الثلاثاء في دوار اللؤلؤة في وسط المنامة مطالبين بإصلاحات سياسية أو حتى بتغيير النظام بالنسبة للبعض منهم، وقتل متظاهر ثان الثلاثاء في البحرين أثناء تفريق تظاهرات مطالبة بالإصلاح السياسي فيما علقت كتلة جمعية الوفاق المعارضة التي تمثل أكبر تيار شيعي عضويتها في مجلس النواب البحريني، وأسف العاهل البحريني لوفاة متظاهرين اثنين خلال تفريق تظاهرات، وأمر بتشكيل لجنة يرأسها نائب رئيس مجلس الوزراء للتحقيق في ملابسات ما أسماها 'الأحداث المؤسفة'.
وأضافت أن جمعية الوفاق أكدت في بيان على موقعها الإلكتروني أنها 'علقت عضويتها في مجلس النواب احتجاجا على قمع المتظاهرين واستخدام العنف المفرط ضدهم مما أدى إلى سقوط شهيدين'.
وتابعت الصحيفة أن قرار الجمعية جاء 'استنكارا لسياسة البلطجة الأمنية'، مشددا على تأييدها 'خيار الشعب ومطالبه المشروعة بإصلاح سياسي جذري وفي مقدمته الدستور العقدي وتحقيق التداول السلمي للسلطة.
وتزامنا مع مظاهرات البحرين وغيرها من الدول العربية دعا أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى الزعماء العرب إلى عدم القلق من الثورات الشعبية التي تجتاح المنطقة، مشدداً في الوقت عينه على أهمية الحفاظ على علاقة جيدة مع الولايات المتحدة.
وقال موسى في مقابلة مع صحيفة (واشنطن بوست) نشرتها الثلاثاء، إنه قال لمندوبي الجامعة العربية الذين التقوا الاثنين " يجب ألا نخاف أو نقلق" من الثورات التي تجتاح المنطقة، مضيفاً "لقد أوصلت رسالة بأن رياح التغيير تهب على مجتمعاتنا"، وإنه يجب الشعور بالتفاؤل من المستقبل.

أهم الاخبار