رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف الخميس: لا مساس بالمادة الثانية من الدستور

صحف

الخميس, 17 فبراير 2011 09:36
كتب-عصام عابدين:

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بقرار التحفظ على أموال أمين أباظة وزير الزراعة السابق ورجل الأعمال محمد أبو العنين وأسرتيهما

والتحفظ على ثرواتهما ، وبلاغ ضد سامح فهمى وزير البترول يتهمه بتبديد المال العام فى حملته الانتخابية ، ودعوى قضائية تطالب بحل الحزب الوطنى وتصفية أمواله ، والدعوة لمظاهرة مليونية غدا بميدان التحرير لتخليد الشهداء.

 

بكيت ورأيت دموع «سامى عنان»

نبدأ جولتنا من «الدستور» وحوارها مع المحامى صبحى صالح – عضو لجنة تعديل الدستور- والذى أكد فيه أن تعديل المادة الثانية من الدستور غير مطروح على الاطلاق وأنه علينا تغليب مصلحة الوطن واغلاق باب الفتن .

واعترف صالح أنه بكى عندما قال المشير "نريد مصلحة مصر " وأنه شاهد الدموع فى عيون الفريق سامى عنان.

وقال ان مبارك هو أسوأ رئيس لمصر منذ 300 سنة فبالرغم من أن عبد الناصر عذب الإخوان فى السجون الا انه لم يكنز الاموال بل مات فقيرا كما انه لم يسمح لزوجته أن تتدخل فى أمور الدولة وشئون الحكم .

سر زيارة أبوالغيط لـ"موسى"

وتفاجئنا «الشروق» بزيارة غامضة من الوزير أحمد أبو الغيط لعمرو موسى فلم تكن الزيارة مبرمجة من قبل وإنما جاءت بمبادرة من الوزير للحديث مع الأمين العام حول بعض الأمور، من بينها مصير منصب الأمين العام بعد أن يغادر عمرو موسى الجامعة العربية».

الزيارة حسب مصادر الجامعة العربية كانت «مغلقة على الرجلين» ــ أبوالغيط لم يصطحب معه مساعده الأقرب ومستشاره الأول حسام زكى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، كما علمت «الشروق».

وتأتى زيارة أبوالغيط بعد يومين من اجتماع للمندوبين الدائمين عقد فى مقر الجامعة العربية، وأبلغت القاهرة فيه الدول الأعضاء فى المنظمة العربية أنها تسحب ترشيحا كان عمر سليمان نائب

الرئيس السابق حسنى مبارك قد وزعه على المندوبيات العربية لطرح اسم الوزير مفيد شهاب مرشحا مصريا لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولاية عمرو موسى فى منتصف مايو المقبل.

وتواجه القاهرة مشكلة فى صياغة قائمة قصيرة بالمرشحين المحتملين لملء المنصب، الذى شغله موسى منذ منتصف مايو 2001، وتقول مصادر دبلوماسية عربية إنه من المستحيل بالنسبة لها أن تقبل بأبوالغيط أمينا عاما للجامعة العربية ولا أى ممثل للنظام المصرى السابق، بينما تقول مصادر مصرية إن الاسم الأكثر ترجيحا هو مصطفى الفقى.

تأكدت حينها أن الثورة نجحت ..

وفى حواره مع المصرى اليوم أكد الكاتب الكبير أحمد رجب أنه عندما ذهب الى ميدان التحرير ووجد مسيحية تصب الماء على يد شاب يتوضأ .. تأكد حينها أن الثورة نجحت ، وقال ان الاعلان عن موعد الثورة قبل قيامها أربك الأمن وجعل المسئولين يقولون "دول شوية عيال بيلغبوا ".

وأضاف فى حواره أنه يحترم التاريخ العسكرى للرئيس مبارك ويجب ألا تتم محاكمته باعتباره فارس سقط من على حصانه ، وأنه عندما شاهد واقعة الجمل والحصان فى الميدان تأكد أن النظام لا يزال يعيش فى أيام الجاهلية .

ورفض رجب وجود "قوائم سوداء" لمعارضى الثورة وأن الاحزاب القائمة مثل "الشهود الزور فى المحكمة ".

جمال يدفع والده غاضبا حتى لا يتنحى

ونشرت صحيفة الفجر تفاصيل الساعات الأخيرة قبل تنحى الرئيس والتى كان أبرزها رفض جمال مبارك فكرة أن يتنحى والده وهو ما جعله يدفع والده غاضبا، وعلاء مبارك

يقول لجمال انت نكتة سوداء فى تاريخ مصر يا جمال ، وهايدى راسخ تصرخ جمال خربها وقعد على تلها ولن أترك مصر حتى أدفن بجانب ابنى ، والمشير طنطاوى للرئيس : أنا زى ابنك يافند م أرجوك استقيل ووقع قرار التنحى ، وسوزان "مذهولة " : الأمريكان خانوا زوجى .

المتحولون

ونعود للشروق مع وائل قنديل الذى كتب أن المتحولون المتلونون اللاعبون على كل الحبال يرفعون الآن شعارات تدعو للتسامح وأن يلعب الجميع فى الحديقة وكأن شيئا لم يكن، وكأن أحدا لم يسخر من دم الشهداء، ويقف فوق جثثهم هاتفا للنظام الساقط.

وقال إنهم يمارسون الابتزاز والابتذال حين يقولون لا لمحاكم التفتيش، وكأن أحدا يعلق لهم المشانق فى الشوارع وميادين الثورة.

واستمر :إنهم يمارسون اللعبة الوضيعة ذاتها بأكروبات استباقية ويصورون أنفسهم على أنهم ضحايا نزعة انتقامة ومزاج تصفوى أعقب نجاح الثورة، وهذه قمة الشطارة والفهلوة وأفخر أنواع النصب والتدليس الإعلامى، بحيث يفلتون من المحاسبة على جرائمهم فى حق الثوار والشهداء.

وتساءل من أدرانا أنهم لن يتحولوا ويركبوا موجة الثورة كما بدأوا الآن ثم يزين لهم شياطينهم تملق من سيحكم من الجيش لفترة انتقاليه ومن سيأتى من بعدهم ليزين لهم أنهم من أنقذوا البلد من الضياع وأن البلد ستغرق لو تركوها وأساليب حقيرة ملتوية عانينا منها لسنوات وسنوات وكنت أنت لها بالمرصاد..آن الأوان أن نتخلص من كل هؤلاء بأن يجبروا على الجلوس فى بيوتهم ليكتبوا مذكراتهم والتى إن كتبوها بصدق لجنوا منها الملايين لأننا فى تلك الحالة سنعرف فضائحهم جميعا».

كبر مخك يا كفراوى !!

ومن جريدة الأخبار يفاجئنا المهندس حسب الله الكفراوى فى حواره مع الصحيفة أن مبارك كان لا يحب محاربة الفساد وذكر واقعة سيدة مسنودة فى مصر حصلت على أرض فى منطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر وحفرت بها عدة آبار لفرض أمر واقع ولم تكن تزرع بل كانت للتسقيع فأرسلت البلدوزرات وهدمت كل الآبار فاشتكت السيدة للرئيس مبارك مما فعلته معها ووجدته يتصل بى قائلا :يا كفراوى كبر مخك شوية !!

واعتبر أن أحد أسباب انهيار نظام مبارك هو تدخل زوجته سوزان فى شئون الحكم وهذا جرى منذ عام 1988.

 

أهم الاخبار