صحف الخميس:بقاء مبارك = الفوضى فى مصر

صحف

الخميس, 10 فبراير 2011 09:14
كتب-عصام عابدين:

لا حديث للصحف منذ 25 يناير إلا عن الثورة والمطالبة برحيل النظام وعلى رأسه الرئيس مبارك واهتمت صحف اليوم

بدعوة المتظاهرين إطلاق اسم «مليونية الشهداء» على مظاهرة الغد ودعوا «جميع أسر الشهداء وجميع القوى السياسية» للمشاركة فيها، بالاضافة الى اتفاق لجنة التعديلات الدستورية على تعديل ٦ مواد بالدستور الحالى، واتفقت اللجنة المشكّلة بقرار رئيس الجمهورية، فى ختام اجتماعها الأول أمس، برئاسة المستشار الدكتور سرى صيام، رئيس محكمة النقض، رئيس مجلس القضاء الأعلى، على أن المواد التى يلزم تعديلها فى الدستور الحالى هى المواد ٧٦ و٧٧ و٨٨ و٩٣ و١٧٩ و١٨٩،كما سلطت الصحف الضوء على مطالبات شباب الثورة شيخ الأزهر بالاستقالة احتجاجا علي ظلم الحكام وفتحت صحيفة الوفد في عددها الأسبوعي اليوم ملف فساد الكبار، وأباطرة النظام المصري والحزب الحاكم، وكشفت بالوثائق والمستندات الفساد داخل دولة " مباحث أمن الدولة" وصفوت الشريف يأمر ابنه بتحويل أمواله للخارج.. و"نظيف" يمتلك 20 قصراً.. و15 مليار جنيه ثروة أبنائه.

 

بقاء مبارك = الفوضى

ونبدأ جولتنا من صحيفة الفجر وتقرير الثلاثى عادل حمودة ومى سمير والحسين محمد الذى تناول الفوضى فى مصر والتى اقترنت بوجود الرئيس مبارك على سدة الحكم وأن أخطر ما نتج عن الثورة فى التحرير تفجير ثورات صغيرة فى أماكن متفرقة لم يعد من فيها قانعين بما وقع عليهم من قهر وغطرسة .

فما حدث فى روزاليوسف مرشح لأن يحدث فى مؤسسات صحفية حكومية أخرى فلا يجوز أن يحصل من وضعوا بلا كفاءة فى مناصب عليا على الملايين وبدلات السفر المغرية والسيارات الفارهة التى تشترى الخضار واللحم لعائلاتهم بينما يتقاضى من يطفحون الدم مالا يسد حاجاتهم.

واختتم التقرير الذى كتب على صفحتين بأن ثورة الشباب وضعت رجولة الكبار فى مأزق دون أن تفتح معهم المنشطات السياسية الانتهازية ..دون أن تنطلى على الصغار كلماتهم المنافقة ..المعسولة ..فحيلة الذئب

المتنكر فى ثياب الجدة العجوز لم تعد قادرة على خداع الأطفال فى زمن الفيس بوك.

وفى حواره مع المصرى اليوم أكد الدكتور يوسف بطرس غالى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة أن مصر تتجه نحو الاستقرار رغم تكهنات البعض بغيابه، ولو لم يأت سيجوع المصريون. ولفت النظر لأمر تشاغل عنه البعض يتعلق بتأثير ما يحدث الأن فى الاقتصاد والسياسة المصرية، فتلك المظاهرات ستؤثر على مصر فى ظل تراجع موارد أكثر من مصدر كالسياحة أو تحويلات العاملين فى الخارج أو التصدير.

وشدد على أنه بعد تلك المطالبات بالحرية والعدالة وتغيير النظام لن تتحسن الأحوال والسبب الانفجار السكانى الذى سيبلغ فى غضون سنوات قليلة ١٠٠ مليون نسمة مازالوا محشورين فى ٥% من مساحة مصر، بالإضافة للتعليم الذى لم يقدم كوادر تستطيع القيادة فى الفترة المقبلة.

تنح يرحمك الله

وفى الشروق يطالب محمد المخزنجى الرئيس مبارك بالتنحى قائلا "مصر ليست سفينة حكم أبدى، فأى حكم سيظل عابرا مهما مكث ولو بالحديد والنار، مصر دولة من أرض وشعب كبيرين عظيمين، وتشبُّث الرئيس بدفة الحكم سيزيد من غرق هذا الحكم فى مزيد من الدم والخطايا، لكن هذا التشبث لن يُغرِق وطنا وشعبا استيقظ يقظة تاريخية مبهرة، ويقظته هذه المرة لا تشكل ثورة سياسية فقط، بل ثورة روحية اكتشف فيها هذا الشعب حقيقة جوهره النبيل وانحطاط الزيف، الذى غالى فى طمس جوهر هذه الأمة فى سنوات الحكم الرديئة الأخيرة على وجه الخصوص.

سفينة هذا النظام هى التى ستتحطم إن آجلا أو عاجلا، والغرق النهائى سيكون لهذا النظام ولمن تحلقوا حوله وتعلقوا به، هذا إن

لم يكن هناك فى دوائر السلطة ومؤسسات الدولة، شجاع يصرخ أو حتى يهمس للرئيس ناصحا مخلصا حاسما: «تنحَّ الآن يا رجل.

تنح بإرادتك. تنح بكرامة لن تطيل الانتظار بعد كل هذا الدم البرىء الذى سفحه القتلة فى نظامك. تنح ولا تُصغِ لوسوسات العناد، الذى لا يورث إلا الشر.

تنح ولا تصغ لإغواء الشياطين الذين أفسدوا حكمك من حرس قديم وآخر جديد، فجميعهم نفايات بشرية تطفلت على دمك ودم شعبك وإن أبدت لك الإخلاص. هؤلاء لا إخلاص لهم إلا دنىء مكاسبهم من نفوذ أو فلوس أو كليهما معا. تنحَّ وليرحمنا ويرحمك الله».

ماذا حدث للأهرام

وفى الأهرام يستعرض أسامة سرايا مادار بينه وبين مراسل أجنبى حول التغير فى سياسة الأهرام قائلا" سألني مراسل أجنبي‏:‏ ما معني أن تقول الأهرام ثورة شعبية؟‏..‏ قلت له‏:‏ معناه إننا نعترف بأن التغيير في مصر يتم علي وقع خطوات تصنعها ثورة الشباب أو انتفاضتهم‏,‏ التي أصبحت حقيقة ساطعة‏,‏ ما حدث في مصر كبير‏,

‏ وهو ليس الأول من نوعه بالنسبة للشباب في مصر‏,‏ فقد حدث في عامي‏1968‏ و‏1971‏ مع ناصر والسادات‏,‏ كما حدث في فرنسا أيام ديجول ثم تطورت بعده الجمهورية‏,‏ هذه حقائق للتاريخ ومحللي الثورات‏,‏ فالمتغيرات أثبتت أن هناك عالما مختلفا‏.‏

ويستمر سرايا : لاحقني المراسل بسؤال يرصد تطورا في السياسة المصرية حول أننا ننشر جماعة الإخوان المسلمين بدون المحظورة‏..‏ قلت له‏:‏ الدولة ممثلة في نائب رئيس الجمهورية تتفاوض معهم ومع القوي السياسية والحزبية الشرعية‏,‏ ومع من تتصور أنهم يمثلون المتظاهرين في ميدان التحرير‏,‏ ومع الشخصيات العامة والسياسية المؤثرة في الرأي العام‏,‏ وتتحاور مع الشباب الثائر في التحرير وغيره‏.‏ وهذا يعني أن لهم دورا‏,‏ وهو اعتراف بأنهم قادرون علي المساعدة في تحويل الثائرين من طاقة متدفقة عفوية إلي قوة للحوار‏.‏

الوزير الخائن

وفى حواره مع الوفد الأسبوعى يكشف اللواء أحمد الفولى عن حجم ثروة الوزير السابق حبيب العادلى الى قدرت بـ17 مليار جنيه و25 قصرا وأنه خصص إدارة للتجسس على الوزراء ورجال الأحزاب لإرضاء مبارك وخدمة النظام ، كما اعترف الفولى أن العادلى لم يكن يهتم لأمن الشعب ولكنه تفرغ لأمن الرئيس وعائلته .

وأضاف أن العادلى الذى لم يكن يحلم فى يوم من الأيام أن يكون وزيرا للداخلية أحرج ولى نعمته عندما أصدر التعليمات باطلاق الرصاص الحى على المتظاهرين يوم 25 يناير .

 

أهم الاخبار