دراسة:92% من المصريين يرون الفساد جزءا من حياتهم

صحف

السبت, 31 ديسمبر 2011 12:31
بوابة الوفد – صحف:

كشف المسح القومي لآراء المواطنين حول الفساد أن 92% يرون أن الفساد أصبح جزءا من حياتهم ولا يمكن إنكار وجوده, وأن 55% موافقون علي أن الفساد لا يمكن مقاومته، فيما أكد 92% من المواطنين أن دفع الرشوة أو الاكرامية سوف تيسر عليهم الانتهاء من الحصول علي الخدمة من داخل الوحدة الحكومية التي يتعامل معها، مشيرة إلى أن قطاع المرور والشرطة والمحليات في مقدمة المصالح الحكومية التي تحصل علي إكراميات ورشاوي.

وبحسب جريدة "الدستور" التي نشرت المسح فإن 61% من المواطنين أكدوا أن مسئولية انتشار الفساد تقع علي عاتق الموظفين في الخدمات الحكومية يليهم كبار المسئولين.
وحول مكافحة الفساد أشار 77% من المواطنين الى أنهم لا يعرفون إجراءات أو الجهات المنوط بها تلقي البلاغات الخاصة بالفساد, وأكد

11% من المبحوثين أنهم تعرضوا أو شاهدوا بالفعل واقعة فساد من أحد موظفي الحكومة, و4% فقط من اجمالي العينة قاموا بالفعل بالابلاغ عن واقعة الفساد.
أما عن دور المؤسسات المختلفة في مكافحة الفساد فقد جاءت المحاكم في مقدمة الجهات التي ساهمت في مكافحة الفساد وذلك من وجهة المواطنين ثم وسائل الاعلام 42%, بينما جاءت الجمعيات الاهلية في أخر القائمة بنسبة 18%.
وعن اللجوء للقضاء وافق 49% علي أن من يخالف القانون يحاسب ويعاقب أيا كان مركزه مقابل 51% والذين أكدوا أن من يخالف القانون لا يحاسب ولا يعاقب.
وقال 49% من المواطنين المبحوثين إن الحكومة المصرية ليس لديها رغبة في مكافحة الفساد وذلك مقارنة بـ47% والذين قالوا إن جهود الحكومة فعالة ولها تأثير في مكافحة الفساد