رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف. معتصمو "التحرير"يستعدون لرأس السنة بالملابس السوداء

صحف

الجمعة, 30 ديسمبر 2011 09:44

سيطرت حالة من الهدوء الحذر على ميدان التحرير أمس، بينما استمرت المناقشات بين المارة وعدد من المعتصمين بالميدان، وأعلن ألتراس الأهلى مسئوليته عن تأمين الميدان أثناء فعاليات جمعة اليوم، مع استخراج كارنيهات للمعتصمين.

واستمرت قوات الجيش خلف الحوائط الخرسانية والحواجز الحديدية والأسلاك، مع عدم السماح للمواطنين بالدخول إلى منطقة مجلس الوزراء، باستثناء الموظفين أو من لديه مصلحة داخل المنطقة.
وفيما أعلن تحالف ثوار مصر – بحسب المصري اليوم - مشاركته فى فعاليات ليلة رأس السنة فى ميدان التحرير، بإضاءة الشموع تأبيناً لشهداء الثورة، ونفت حركة ٦ إبريل ما تردد بشأن مشاركتها فى المؤتمر الذى عقد الثلاثاء الماضى فى ساقية الصاوى تحت عنوان "لم الشمل بين العباسية والتحرير"، وأعلنت الجمعية الوطنية للتغيير رفضها المشاركة فى مليونية لم الشمل اليوم، وقال الدكتور تقادم الخطيب، عضو الجمعية، إن جميع أعضاء الجمعية ليست لهم علاقة بمظاهرات أو جمعة اليوم، وإنها لم تشارك فى مؤتمر "لم الشمل" بساقية الصاوى.
دروع "سلفية .. إخوانية" لحماية الكنائس
فى لفتة «تطمينية» ضد المخاوف من استحواذ الإسلاميين على الحكم، تبارت الأحزاب والكيانات «الدينية» فى تقديم التهانى للأقباط، بمناسبة أعياد الميلاد، الأمر الذى بلغ حد «تشكيل دروع بشرية» لحماية دور العبادة المسيحية خلال الاحتفالات.
وأكد الدكتور طارق البيطار، رئيس هيئة الدعوة السلفية فى محافظة كفر الشيخ، في تصريح لـ"الشروق"،  أن الدعوة السلفية شكلت دروعا بشرية، ولجانا شعبية فى جميع أنحاء المحافظة، لحماية دور عبادة الأقباط أثناء أعيادهم، مشيرا إلى أن حمايتهم واجب دينى ووطنى، وحتى لو وصل الأمر إلى استشهاد شبابنا، فديننا يدعونا للحفاظ على من يعيشون معنا فى الوطن".
وقال رجب البنا، أمين حزب الحرية والعدالة، فى كفر الشيخ: «شباب الجماعة شكلوا دروعا بشرية، ولجانا شعبية تضم أكثر من 300 شاب، لحماية الكنائس ودور العبادة المسيحية فى أعيادهم، لأن ذلك واجب وطنى.
وفى محافظة المنيا أرسلت الأحزاب السلفية، وحزب البناء والتنمية ــ الجناح السياسى للجماعة الإسلامية ــ برقية "تهنئة وتطمين" إلى الأقباط حسب وصف محمد طلعت، أمين حزب النور السلفى فى المحافظة.
السفارة المصرية بواشنطن تقيم احتفالا كبيرا فى ذكرى ثورة 25 يناير
صرح السفير سامح شكري سفير مصر لدى الولايات المتحدة بأن السفارة المصرية بواشنطن ستقيم احتفالا مهيبا كبيرا بمناسبة الذكرى الأولى لثورة 25 يناير المجيدة.
وقال: "وجهت وزارة الخارجية المصرية السفارة هنا للاحتفال بالذكري الأولى لثورة 25 يناير بشكل يتناسب مع أهمية هذا الحدث التاريخي، وقد قمت بعقد اجتماع مع الطاقم الدبلوماسي بالسفارة لوضع ترتيبات هذا الاحتفال لضمان خروجه بالشكل اللائق".
وأشار بحسب جريدة الشرق الأوسط - إلى أن السفارة ستقوم بتوجيه الدعوة إلى أبناء الجالية لحضور الاحتفال بالإضافة إلى كبار المسئولين الأمريكيين بالبيت الأبيض ومجلس الأمن القومي ووزارتي الخارجية والدفاع وأعضاء الكونجرس، فضلا عن كبار

الشخصيات العامة ورجال الصحافة والإعلام فضلا عن المهتمين بالشأن المصري في مراكز البحث والفكر الأمريكية.
ونوه السفير بأنه جار حاليا مراجعة كشوف المدعوين، وما يمكن عرضه من صور وبرامج مصورة على المدعوين بالحفل والتي تعكس تطورات الثورة وأهم أحداثها.
وأشار إلى أن كل الاستعدادات التي تجريها السفارة لتنظيم هذا الحفل يجب أن تتناسب وحجم التضحيات التي لم يبخل بها شباب مصر وأبناء ميدان التحرير الذين أبوا ألا يكفوا عن ثورتهم حتى تضع مصر على طريق الديمقراطية والحرية والعدالة وبما يمكن مصر من الانطلاق نحو آفاق جديدة للارتقاء بمستوى المواطن المصري والحفاظ على كرامته ومستقبله.
سفير مصر بواشنطن: بعثة صندوق النقد الدولى تزور مصر بداية يناير
أكد سامح شكرى سفير مصر لدى الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، إن زيارة بعثة صندوق النقد الدولى إلى القاهرة قائمة فى موعدها المقرر والمحدد فى بداية يناير القادم وفقا لارتباطات المسئولين فى القاهرة.
وقال: إن هذا هو الموعد المحدد والمقرر من قبل الجانبين للزيارة لمواصلة المشاورات بشأن القرض الذى وافق الصندوق من قبل على تقديمه لمصر، أخذاً فى الاعتبار مشاغل القاهرة فى الفترة الحالية.
جاء ذلك فى رد لشكرى حول ما تردد مؤخراً بشأن تأجيل أو إلغاء زيارة الصندوق لمصر، حيث قال "لم يتم تغيير موعد زيارة بعثة الصندوق إلى القاهرة كما لم يتم إلغاء الزيارة.. ومعلوماتنا تفيد بأن الزيارة ستتم وفقاً للموعد المقرر لها".
سوزان مبارك تطلب الحماية البريطانية للمخلوع
تسلمت الحكومة البريطانية الأربعاء الماضى ثلاث مذكرات أرسلتها سوزان مبارك طالبت فيها بسرعة تدخل السلطات البريطانية لإنقاذ زوجها من السجن بمصر لعدم توافر الخدمات الصحية لزوجها وطالبت فى برقياتها بمعاملة أسرتها على أساس القانون البريطانى باعتبار أنها تحمل الجنسية البريطانية هى وأسرتها.
وأرفقت زوجة المخلوع مذكراتها للحكومة البريطانية بنسخ لآخر تعديلات بنود القانون البريطانى والأوروبى الصادرة من مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ونماذج حقوقية شارحة أعدها فريق قانونى أوروبى تمت الاستعانة به للدفاع عن مبارك ضمن وفد المحامين البريطانيين، وأشارت مذكرات سوزان إلى أن نجليها على شفا الانهيار فى محبسيهما.
إضافة إلى ذلك فإن فريق المحامين البريطانيين الذى استعانت به أسرة المخلوع يحمل توكيلات رسمية موثقة ببريطانيا بتوكيل المحامين الكويتيين الذين لهم حق توكيل الغير فى كل أو بعض الأمور القانونية.
وطالبت سوزان مبارك ضمن المذكرات التى ارسلتها لبريطانيا بالتدخل السريع والضغط على القاهرة لمعاملة مبارك معاملة الرؤساء وإخلاء سبيل نجليها
ووضعهم تحت الإقامة الجبرية فى منزلهم كما حدث عقب خروجهم من القاهرة لشرم الشيخ فى 11 فبراير 2011.
كما أن إحدى البرقيات ارسلها مبارك وقد كتبت فى عدة سطور هنأ فيها الحكومة البريطانية بعيد الميلاد وطالب بعدم السماح بتصويره فى وسائل الإعلام خلال نقله كمتهم من مقر سجنه بالمركز الطبى إلى قاعة محاكمته بأكاديمية الشرطة، ووقع باسمه على البرقية الرئيس السابق لجمهورية مصر العربية.
فى السياق نفسه أن إحدى البرقيات حملت مطلبا وهو السماح لهايدى راسخ ونجلها عمر علاء مبارك بالسفر إلى لندن، وفى نفس المذكرة طالب جمال مبارك الحكومة البريطانية بإرسال لجنة تحقيق ومتابعة بريطانية أمريكية دولية للاطلاع على المستندات الرسمية التى قال إنه يملكها وتتعلق بوجود تخطيط مسبق لجماعة الإخوان المسلمين على حد زعمه مع جهات أجنبية للاستيلاء على الحكم والسلطة فى مصر مقابل امتيازات لأوروبا وأمريكا لم يمنحها نظام مبارك لأحد.
كما برأ جمال مبارك –حسبما ذكرت جريدة روزاليوسف -  والده المخلوع واعترف: بأنه كان يتلقى التقارير الهامة والأمنية عن والده خلال الخمسة أعوام الأخيرة من حكم والده بسبب مرضه وعدم قدرته على التركيز
وطلب جمال من المفوضية العليا الأوروبية ضرورة رفع القرار الذى وصفه بالجائر وغير القانونى الصادر فى مارس 2011 برقم 270 ويقضى بتجميد أرصدة عائلته وأسرتهم.
وزير التعليم يؤجل امتحانات ١ و ٨ يناير احتفالاً بـ «رأس السنة» و«عيد الميلاد»
استجاب جمال العربى، وزير التربية والتعليم، لعدد من الطلاب الأقباط الذين نظموا وقفة رمزية أمام مقر وزارة التربية والتعليم، أمس، بالتنسيق مع عدد من أعضاء حركة شباب ماسبيرو، للمطالبة بعدم إجراء امتحانات النصف الدراسى الأول يومى ١ يناير، و٨ يناير، لمنح الفرصة للأقباط للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

من جانبه، أعلن اتحاد شباب ماسبيرو تضامنه مع مريم أرمانيوس، الطالبة بالصف السادس الابتدائى التى أطلقت صفحة "أنا زيك من حقى أعيّد" على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، ووصل عدد مشتركيها إلى ٣ آلاف، وتطالب فيها بتأجيل الامتحانات يوم ٨ يناير المقبل بسبب احتفالات عيد الميلاد المجيد، وهو اليوم الذى كان مقررا لامتحان مادة اللغة العربية للشهادة الابتدائية.
ودعا الدكتور جمال العربى أعضاء الاتحاد إلى دخول مقر الوزارة لعرض مطالبهم، واستجاب لهم وقرر إرسال توصياته للإدارات التعليمية فى المحافظات بعدم إجراء انتخابات فى يومى ١ يناير و٨ يناير وترحيل الامتحانات، على أن يتم إخطار الإدارات التعليمية بالمواعيد الجديدة.
مكي: اتوقع أحكام أخرى بالبراءة في قضايا قتل المتظاهرين
قال المستشار "أحمد مكي" - نائب رئيس محكمة النقض السابق - تعليقا على حكم البراءة الصادر في حق الضباط المتهمين بقتل المتظاهرين أمام قسم السيدة زينب، أنه متوقع صدور مثل هذا الحكم في قضايا أخرى لقتل المتظاهرين، مبررا ذلك، بأن تحقيقات النيابة بدأت في تاريخ لاحق على أحداث الوفيات والأدلة التي كانت تقدم في هذه القضاياالشرطة أطاعت عليها، رغم أن الشرطة هى خصم في هذه القضية – بحسب جريدة الدستور.
بالتالي فإن الأدلة معرضة للطمسأو اختفائها، هذا بالأضافة إلى أن كثير من الوقائع ليس لها شاهد، والمجني عليهم بعضهم لا يعرف مكان وظروف وفاته، بالتالي فالنيابة قدمت المتهمين،  وأضاف :"وجدنا أن الشهود تقول في المحكمة : أظن أننا شاهدنا، أو افتكر أو مفتكرش، وهذا بالطبع لا يجوز خاصا في جرائم القتل، أن دفاع المدعين بالحق المدني "مهملين" ولم يقدم أحدهم جهد للقضية أو قدم مستندات هامة وهذا اتضح في محاكمة الرئيس السابق"، وقال أخيرا : "على كل الأحوال فهو حكم قابل للطعن".
 

أهم الاخبار