رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جولة الصحف..الإخوان والسلفيين يتقاسمون الجولة الأولى

صحف

الجمعة, 02 ديسمبر 2011 10:45
بوابة الوفد - صحف:

تصدر قرار اللجنة العليا للانتخابات تأجيل المؤتمر الصحفي لإعلان النتائج النهائية للجولة الأولي من المرحلة الأولي لانتخابات مجلس الشعب إلي اليوم‏ الجمعة أهم أخبار "جريدة الأهرام"، وكشفت المؤشرات شبه النهائية لفرز أصوات المرحلة الأولي لانتخابات مجلس الشعب عن عدة مفاجآت، أهمها تقاسم حزبي الحرية والعدالة ـ الإخوان المسلمين ـ والنور السلفي الأصوات بدوائر القائمة في عدة محافظات.

وفي الوقت نفسه فاز مرشحو الحزبين ببعض المقاعد الفردية, وسيتنافس الحزبان في الإعادة بمعظم دوائر المحافظات الـ9 التي شهدت الانتخابات، وقد نجح عدد من المرشحين في حسم مقاعدهم في برلمان الثورة من الجولة الأولي وهم الدكتور أكرم الشاعر بورسعيد, والدكتور عمرو حمزاوي مصر الجديدة, ومحمود عطية, والمحمدي سيد أحمد الإسكندرية, ورمضان عمر المعادي, ويسري بيومي المقطم, ومحمد إبراهيم منصور كفرالشيخ.
وقد حقق مصطفي بكري مفاجأة بفوزه بمقعد الفئات بدائرة حلوان والمعادي, وحصل علي473 ألفا و500 صوت, بفارق تجاوز620 ألف صوت عن منافسه أحمد الدوري الذي حصل علي201 ألف صوت.
ومن المفاجآت أيضا, خروج عدد من المرشحين البارزين من السباق في الجولة الأولي, بينهم الناشط السياسي جورج إسحاق, والإعلامية جميلة إسماعيل, ورجل الأعمال عفت السادات, والقيادي البارز في الحزب الوطني المنحل عمر هريدي, والقيادي السابق بالمنحل محمد عبدالمحسن صالح, ونهال عهدي, وأحمد مهنا, والفنانة تيسير فهمي.
وسيخوض جولة الإعادة يوم الاثنين المقبل مجموعة من المرشحين في مقدمتهم المستشار محمود الخضيري والدكتور مصطفي النجار, والدكتور محمد يسري, وحافظ أبوسعدة, وعبدالمنعم الشحات, وكمال أحمد, وصابر أبوالفتوح, ود.محمد عبدالغني وطارق طلعت مصطفي.
أما المفاجأة الأخري, فقد تمثلت في كل من حيدر بغدادي الذي يدخل الإعادة بدائرة الجمالية, وعمران مجاهد بدمياط, وهما من قيادات الحزب الوطني المنحل.
الإخوان يتراجعون عن "حكومة الأغلبية"
تراجع حزب "الحرية والعدالة"، التابع لجماعة الإخوان المسلمين، عن تصريحاته والتي أطلقها عدد من قياداته الأربعاء أمس الأول، بشأن أحقية الفائز بالأغلبية فى تشكيل الحكومة، فيما بدأت مبكراً معركة الطعون أمام محاكم القضاء الإدارى، منها ١٤ دعوى فى الإسكندرية وحدها، ضد حزبى "الحرية والعدالة" و"النور" السلفى.
قال "الحرية والعدالة" فى بيان، أمس، قبل ساعات من إعلان النتائج النهائية، إن الحديث عن تشكيل الحكومة سابق لأوانه، وإن تكوين التحالفات البرلمانية مرتبط بانتهاء المراحل الثلاث للانتخابات، وأكد الحزب أنه لم يجر اتصالات مع أى طرف حول تشكيل هيئة برلمانية.
من جانبه، أعلن "التحالف الديمقراطى"، الذى يقوده حزب الحرية

والعدالة، أنه حصل فى المرحلة الأولى على نحو ٤١٪ من الأصوات فيما يخص القوائم، مرجحاً زيادة حصته فى نهاية المراحل الثلاث إلى 45٪. واستبعد الدكتور وحيد عبدالمجيد، المنسق العام للتحالف، أى تنسيق مع حزب النور السلفى فى الفترة المقبلة. الداخلية تعاقدت علي شراء 210 آلاف قنبلة غاز من شركة أمريكية ـ إسرائيلية
وقدر حزب النور السلفى نسبة الأصوات التى حصل عليها بـ٢٠٪. وقال الدكتور باسم الزرقا، المتحدث باسم الحزب، إنهم تفوقوا على "الحرية والعدالة" فى عدة محافظات، ونفى بدوره التنسيق مع حزب الإخوان فى المرحلتين المقبلتين. فيما قال الدكتور طارق الزمر، المتحدث باسم الجماعة الإسلامية، إنهم ضمنوا مقعدين فى أسيوط.
الجنزوري انتهى من تشكيل الحكومة ويراجع خطاب التكليف
انتهى رئيس الوزراء المكلف د. كمال الجنزوري من جميع الترتيبات الخاصة بحكومته فيما يتعلق بالإجراءات البروتوكولية من حلف اليمين ولقاء المجلس العسكري للوقوف على خطاب التكليف للحكومة سواء لرئيس الوزراء أو أعضاء الحكومة .
وقالت المصادر حكومية إن هناك مناقشات تتعلق بوضع وزارة المالية وأموال التأمينات خصوصا بعد أن اقترح الجنزوري فصل التأمينات نهائيا لكنه يريد تحديد مسئول عن هذه الأموال في الحكومة .
وقالت مصادر إنه كان هناك اتجاه لأن تبقى وزراة المالية تابعة لرئيس الوزراء، موضحة ربما اتضح ذلك في تصريحاته أمس الأول عندما اختصر قضية أموال التأمينات دون أن يشعر بها أحد.
الداخلية تعاقدت علي شراء 210 آلاف قنبلة غاز من شركة أمريكية ـ إسرائيلية
كشفت شركة «سي تي إس» الأمريكية ـ الإسرائيلية المصنعة لقنابل الغاز أن وزارة الداخلية اتفقت معها مؤخرا علي شراء 210 آلاف قنبلة غاز مسيل للدموع بمبلغ 4 ملايين و200 ألف دولار.
وقالت الشركة – حسبما ذكرت جريدة روزاليوسف -  إن كمية القنابل موزعة علي ثلاث شحنات الأولي منها وصلت بالفعل إلي مصر وتحتوي علي 70 ألف قنبلة غاز.
وأوضح مسئول بالشركة في اتصال هاتفي أن سعر قنبلة الغاز نحو 20 دولاراً، وأن كل قنبلة مصنعة لتفريق 5 متظاهرين في محيط المتر المربع الواحد، وأن الـ210 آلاف قنبلة تكفي لتفريق
مليون وخمسين ألف متظاهر في وقت واحد.
المثير أن الشركة الأمريكية ـ الإسرائيلية اعترفت بأن هناك حوارا قانونيا قد بدأ مع الجانب المصري بشأن الشراكة مع هيئة تنمية الصناعات العسكرية الإسرائيلية «رافائيل» وأن عقد توريد القنابل لمصر مهدد بالإلغاء، وهو ما دفع الشركة إلي تعديل شروط الصفقة وخفض السعر حتي لا يقبل المنافسة مع شركات أخري.
إثارة أن الشركة الأمريكية ـ الإسرائيلية كشفت عن قرب وصول وفد مصري إلي مقر الشركة في ولاية بنسلفانيا الأمريكية للتفاوض علي شراء أدوات وأسلحة حديثة لم تستخدم من قبل في فض المظاهرات في مصر، وكذلك التدريب علي استخدامها وتجربتها.
الجدير بالذكر أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر أعلن أمس عن غلق التحقيقات مع الشركة الأمريكية دون إدانة للشركة بخصوص نوعية القنابل المصدرة لمصر.
اختفاء مفاجئ للناشط أنس حسن
اختفى المدون والناشط المصري أنس حسن، والذي كان مهتما بالتحليل السياسي والاستراتيجي والباحث في المجال المعرفي والنهضوي بالإضافة إلى كونه مؤسس شبكة رصد الإخبارية على الفيس بوك، ومديرها سابقا حتى إبريل 2011، حيث لاحظ أصدقاؤه على تويتر والفيس بوك اختفاءه المفاجئ منذ الثلاثاء الماضي، فبدأ الأمر بإرسال رسائل له عبر صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى، بعد أن فشلوا فى التواصل معه عبر هاتفه المحمول الذى كان مغلقا طوال الوقت.
مع استمرار اختفاء أنس خصوصا بعد أن تدوال بعض أصدقائه على مواقع التواصل أنباء عن تلقيه تهديدات لم يتم تحديد ماهيتها أو مصدرها قبل اختفائه بأيام، مما دفعه لإغلاق هاتفه المحمول حتى لا يتم تتبعه بسهولة، بالإضافة إلى كتاباته التى حملت نقدا لاذعا لسياسات المجلس العسكرى فى إدارة شئون البلاد طوال الفترة الماضية.
رجح أصدقاؤه – حسبما ذكرت بوابة الأهرام -  أن يكون أنس قد تم اختطافه أو بالأحرى اعتقاله من قبل جهة أمنية عليا بالإسكندرية، حيث كان فى طريق عودته للقاهرة خصوصا أنه قد سبق استدعاؤه من قبل فى الأيام الأولى للثورة واحتجازه لساعات قبل أن يتم إطلاق سراحه.
وبعد توجيه انتقادات شديدة لها لتجاهلها اختفاء أحد مؤسسيها ومديرها السابق، قامت شبكة رصد بالإعلان عن أن أنس محتجز لدى جهة سيادية، وقام عدد كبير من النشطاء بنشر نداءات كثيرة عبر حساباتهم الشخصية على "فيس بوك" و"تويتر" للعثور عليه،
كما دشنوا حملة إلكترونية تضامنية عبر تويتر للمطالبة بإطلاق سراحه، متهمين ومعلنين عن تنظيم وقفة احتجاجية فى الثانية ظهرا اليوم بميدان التحرير تضامنا مع أنس، بالإضافة إلى وقفتين غدا السبت فى القاهرة والإسكندرية تضامنا معه، كما قام عدد كبير منهم باستبدال صورهم الشخصية والرمزية على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعى بصورة أنس، واضعين تحتها شعارا موحدا كتب عليه "الحرية لأنس free Anas".
وعلى الفيس بوك تم تدشين صفحات للتضامن معه أبرزها صفحة "الحرية لأنس حسن" التى استقطبت أكثر من 1500 عضو فى ساعات قليلة بعد انتشار الخبر، مناشدين من لديه أية معلومات عن أنس الاتصال بهم، وقد قام عمه بتحرير محضر إدارى باختفائه حمل رقم 6367.

أهم الاخبار