رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف الخميس: مصر«البوعزيزية» منكسرة وتلعب بالنار

صحف

الخميس, 20 يناير 2011 09:13
كتب-عصام عابدين:

اهتمت صحف اليوم بتداعيات ثورة "الياسمين" فى تونس وفتح النيابة التونسية ملف فساد الرئيس المخلوع "بن على" ، وجاءت أهم العناوين: اليوم.. الكونجرس الأمريكى يناقش تفجير القديسين المعارضة السودانية تشـن هجـوما على البشير وتتوعده بانتفاضة لإسقاطه وعشرات المستوردين يرفعون شعار(لا للانتحار الاقتصادى) أمام (الشعب) ، ومفاجأة : بيان "شرم الشيخ" لم يتناول الشأن التونسي ، و تشييع جنازة «المنتحر حرقاً» بالإسكندرية وشقيقه ينفى أنه مريض نفسياً .

الآن فَهِمكم العالم

نبدأ جولتنا من صحيفة المصرى اليوم تونس مع نصر القفاص الذى رجع بنا إلى اليوم الذى قال الجنرال «شارل ديجول» للشعب الجزائرى: «الآن فَهِمتكم».. وكتب " كانت الجملة إيذانا برحيله مع الاستعمار الفرنسى، وإعلان الاستقلال فى بلد المليون ونصف المليون شهيد.. ويوم أن قال الديكتاتور «زين العابدين بن على» للشعب التونسى: «الآن فهمتكم».. كان يدرك من أعماقه أن عليه الرحيل.. شتان الفارق بين المستعمر الأجنبى، والمستعمر من أبناء الوطن!!

لكنهما يتشابهان، فالجنرال «ديجول» اعتمد على ما يعرفه التاريخ باسم «الحركيين» لتنفيذ سياسة الأرض المحروقة فى الجزائر.. وكذلك اعتمد «بن على» على «حركيين»، أملا فى تقليد ما فات زمانه.. فالأقوياء يمكن التأكيد على أنهم أغبياء فى كثير من الأحيان.. أقصد هنا تلك القوة المفرطة، وهى تتجلى حين يأخذ العقل إجازة!!

وتابع القفاص إن شباب «ثورة الياسمين» فى تونس علمَنا أن التاريخ يجدد نفسه ولا يكرره، أو بالمعنى، الذى يقوله «جنرالات الثقافة العربية» عن التاريخ إنه يكرر نفسه.. فهؤلاء الشباب المتهمون من النخبة المتهاكلة، بأنهم سذج وسطحيون لا أمل فيهم.. خرجوا ليؤكدوا من تونس أنهم الأمل كله.. الوعى كله.. الفهم كله للحياة فى معناها المعاصر.. طرحوا من عقلهم وحساباتهم النخبة- سلطة ومعارضة- انطلقوا خلف «الثائر البسيط» محمد بوعزيزى، الذى رفض إهانة الصفع على الوجه بعد إهانة مؤهله العلمى، وقبلهما

إهانة مواطنته على أرض بلاده..

مصر تلعب بالنار

وإلى الشروق واللعب بالنار كما يصف وائل قنديل مصر البوعزيزية بأنها تلعب بالنار واستنكر ارتداء كتاب الحكومة زى الوعاظ والحديث عن حرمة الانتحار والنهى عنه فى كل الأديان السماوية.

واتهمهم بالعمل على انشغال الجميع بالنصوص الدينية والفتاوى والأحكام، بحيث ينصرف المجتمع كله إلى مناقشة حكم الدين فى المنتحر، دون التطرق من قريب أو بعيد إلى الأسباب التى تدفع المواطنين إلى الانتحار على الطريقة البوعزيزية التونسية، التى أشعلت ثورة غير مسبوقة فى بلد كان خارج التوقعات الثورية تماما.

وطالب قبل أن نحاكم المحترقين على انتحارهم لابد أن نحاسب الذين سدوا فى وجوههم سبل الحياة الكريمة المحترمة، فصار الموت ملاذا وحيدا للخلاص.

خايف على مصر

وفى الوفد يبدى المستشار مصطفى الطويل مخاوفه على مصر من الغلاء والبطالة والعلاج والمرافق والعوذ وكل مناحي الحياة، وكتب " لقد أصبحت مصر مرتعاً خصباً لكل حاقد أو منتهز تسول له نفسه النيل من شعبنا وبلدنا.

وحذر قائلا :إنني أخشي علي مصر وعلي شعب مصر، ولست وحدي الذي يخشي من المجهول، فكل محب لبلده يخشي من انفجار شعبنا من كثرة الأعباء والمشاكل والبلايا التي ضاق بها صدره، يا أولي الأمر منا، بددوا خوفي هذا وخوف العديد غيري، خففوا من قبضتكم علي شعبنا واعملوا علي حل المشاكل المزمنة المعروفة لنا جميعاً، اجعلوا فترة الحكم لمرة واحدة او اثنتين بحد أقصي، والغوا قوانين الطوارئ والقوانين الاستثنائية، اعملوا علي تطبيق الحريات الكاملة، اطلقوا الحرية للأحزاب للعمل بالشارع، طبقوا الديمقراطية الحقيقية القائمة علي مبدأ تبادل

السلطة، اعطوا للشعب حقوقه السياسية الكاملة واجعلوه شريكا حقيقيا في الحكم، نحن جميعاً زائلون والله وحده سبحانه هو الباقي ومن بعده مصر، من أجل ذلك كله فإنني أخشي علي مصر الباقية، أخشي علي مصر من أجل ابنائنا وأحفادنا.

تجاهل الثورة

ونذهب إلى صحيفة الجمهورية وفى مفاجأة من العيار الثقيل تجاهل البيان الصادر عن القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الثانية بشرم الشيخ والمتعلق بمكافحة الإرهاب والتدخل الأجنبي في الشئون العربية الداخلية بدعوي حماية الأقليات عدم تناول الثورة التونسية لا من قريب او بعيد ، وبرر وزير الخارجية المصرىة أحمد أبو الغيط هذا التجاهل بقوله إن قمة شرم الشيخ هى قمة اقتصادية قائلا "ان هذا ليس عيبا لأنها قمة اقتصادية لا تتطرق إلي الشئون السياسية".

وشدد أبوالغيط علي أن القمة العربية القادمة التي ستعقد ببغداد في مارس القادم ستتناول بالتأكيد الشأن التونسي. مؤكدا ان مصر تتفهم ما حدث في تونس الشقيقة وتحترم اختيارات الشعب التونسي .

الهجوم على القرضاوى

لكن عبد الله كمال فى رزوا اليوسف كان مشغولا بالهجوم على الشيخ القرضاوى وعلق على هجومه الحاد علي نظام بن علي.. ووصفه لـ(بوعزيزي) بأنه شهيد.. ثم عودته عن الوصف متذكراً أن هذا انتحار يخالف صحيح الدين.. فطالب المشاهدين بأن يدعوا له حتي يغفر له الله.

وتساءل كيف يمكن للرأي العام أن يثق في علماء بهذا الحجم.. وكيف له أن يتبني رؤي يعلنونها.. خاصة إذا كان في الرؤي فتاوي ومواقف دينية يعطيها الشيخ لمن يسمعونه ويشاهدونه.. وإذا كانت النخبة المثقفة قد تبدلت في مواقفها ومن المعروف عنها هذا التبدل المخل بالمصداقية.. فهل هذا مقبول من شيخ ينظر إليه علميا وعربيا علي أن له وزناً ثقيلاً؟!

النفس العربية .. منكسرة

ونعود للمصرى اليوم وكلمة عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمام القادة العرب، الذين حضروا القمة، عن أهمية الالتفات للمشاكل الاقتصادية وغيرها من المشاكل التى أثارت الاضطرابات السياسية فى تونس «لأنها قضايا تؤثر على كل الدول العربية» - حسب تعبيره.

وقال موسى: «ليس ما يحدث فى تونس من ثورة أمراً بعيداً عن موضوع هذه القمة، أى التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودرجة توازنها وتصاعدها وشموليتها». وأضاف: «إنه ليس ببعيد عما يدور فى أذهان الجميع.. النفس العربية منكسرة بالفقر والبطالة والتراجع العام فى المؤشرات الحقيقية، هذا بالإضافة للمشاكل السياسية».

أهم الاخبار