رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جولة الصحف. البورصة تنزف.. والاحتياطى الأجنبى فى خطر

تراجعت البورصة المصرية بشكل حاد خلال تعاملات أمس متأثرة بتزايد مخاوف المستثمرين من امتداد تداعيات مصادمات التحرير، وما شهده من أحداث دامية بين المتظاهرين والأمن. وانخفض المؤشر الرئيسى للأسهم النشطة «EGX٣٠»، بنحو ٢.٤%، بعد أن خسر ١٠١ نقطة، ليغلق عند مستوى ٤٠٢٣ نقطة.

وظلل اللون الأحمر شاشات التداول للجلسة الثامنة على التوالى، بعد تراجع مؤشرى الأسعار «EGX٧٠» و«EGX١٠٠» بنحو ٤%، متأثرين بانخفاض أسعار إغلاق ١٥١ ورقة مالية، بينما نجت ٩ ورقات فقط من الهبوط الجماعى للأسهم الذى أفقدها نحو ٧.١ مليار جنيه من قيمتها السوقية.
من جانبه، حذر الدكتور حازم الببلاوى، نائب رئيس الوزراء، وزير المالية، من تضرر مساعى الاقتراض الخارجى بسبب استمرار الاضطرابات. وقال، فى تصريح لصحيفة  "المصرى اليوم"، إن الوضع الاقتصادى فى غاية الدقة ويحتاج إلى قدر كبير من الشعور بالمسؤولية، وإعلاء مصالح البلد على المصالح الشخصية.
وحذر مسئول فى البنك المركزى من أن نزيف احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك مرشح للزيادة فى ظل الأحداث الأخيرة، مرجحا تراجع مدة تغطية الاحتياطيات للواردات السلعية إلى أقل من ٣ شهور. ورهن المسئول، إيقاف نزيف احتياطى النقد الأجنبى لدى البنك المركزى بالعودة إلى الإنتاج بنفس معدلات التشغيل للمصانع قبل الثورة، ودفع النمو الاقتصادى من جديد، وزيادة موارد مصر الدولارية.
وقالت الدكتورة عالية المهدى، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن قدرة الاحتياطى من النقد الأجنبى على تمويل استيراد احتياجاتنا الخارجية تجاوزت الخط الأحمر، موضحة أن الوضع الآمن يحتم تغطيته بين ٧ و٩ أشهر. وشدد اتحاد الصناعات على أن عودة الاضطرابات ستعرض معدلات الإنتاج والتصدير لتراجع خطير.
استيراد 240 ألف طن قمح روسي وأوكراني وكازاخستاني
عقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التضامن أمس مناقصتين الأولي عالمية لاستيراد 240 ألف طن قمح روسي اوكراني وكازاخستاني لانتاج الخبز المدعم والثانية محلية لشراء 32 الفا و300 طن مكرونة لصالح حصص البطاقات التموينية.
اعلنت الهيئة ان المناقصة الأولي لاستيراد القمح تقدم لها 19 عرضاً وتم قبول 4 منها وتقرر توريد الكمية المتعاقد عليها من 11 فبراير المقبل ولمدة 10 ايام. وتتضمن الكميات المشتراة 60 ألف طن قمح أوكراني وكازاخستاني بسعر 247 دولاراً و69 سنتا للطن وقيمة النولون 15 دولاراً و73 سنتا للطن. و180 ألف طن قمح روسي ب 249 دولاراً للطن وقيمة النولون 15 دولاراً و12 سنتا للطن.
تعد هذه المناقصة رقم 20 خلال العام الحالي لشراء القمح المستورد ويتم استيراد الأقماح من عدة دول كأمريكا وروسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والارجنتين ويتم ارساء المناقصة علي العروض الأكثر جودة والأقل سعراً حسبما ذكرت صحيفة "الجمهورية"ً.
أكدت هيئة السلع التموينية أن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية للتأكد من سلامتها للاستخدام الآدمي وان المناقصة الثانية المحلية لشراء المكرونة ويتم التوريد فيها علي مرحلتين الأولي بدأت أمس وحتي 10 من الشهر المقبل ويتم توريد 15 الفا و600 طن مكرونة والفترة الثانية تبدأ من 11 من الشهر المقبل ولمدة 20 يوما ويتم توريد 16 الفا و700 طن مكرونة وان الأسعار تتراوح من 2700 جنيه إلي 2950 للطن.. لافتة إلي أنه تقدم للمناقصة 24 عرضاً تم قبولها وان المكرونة التي تم التعاقد عليها سوف توزع إلي جانب الأرز في حصص البطاقات التموينية في الوجه البحري والإسكندرية والقناة وسيناء حيث يحصل الفرد المقيد علي البطاقة التموينية حتي الرابع علي كيلو

ارز وكيلو مكرونة شهريا بالاضافة إلي حصته المعتادة من 2 كيلو سكر وكيلو ونصف زيت و50 جراما شاي شهريا.
تشديد شروط العقود بشركات إعادة التأمين بما يضر بالمصريين
حذر مسئولون بقطاع التأمين من التداعيات الخطيرة لأحداث التحرير الحالية علي الوضع في مصر و تأثيرها السلبي علي العقود الدولية بين الشركات بما يضر بمصلحة العملاء المصريين‏.‏
وقال عادل موسي رئيس لجنة تأمينات الحوادث المتنوعة بالاتحاد المصري للتأمين, لصحيفة "الاهرام" إن حرب الشوارع التي شهدها التحرير أمس الأول ما بين المتظاهرين وقوات الامن ستؤدي الي تشدد شركات اعادة التأمين في إبرام العقود في التغطيات التأمينية الجديدة التي يتم عقدها خلال الفترة الحالية من العام, ويبدأ سريانها بداية من شهر يناير المقبل وفيها زيادة الاسعار لوثائق التأمين ووضع شروط مجحفة عن حجم التغطيات والحد الاقصي لتحمل المخاطر والتعويضات وكذلك الاستثناءات حيث يمكن ان يتم استثناء الأعداد الكبيرة.
التعليم تضع حدا أقصي للأجور لأول مرة في تاريخها
‬أصدر د‮. ‬احمد جمال الدين موسي وزير التربية و التعليم قراراً‮ ‬بتحديد الحد الأقصي للأجور بديوان عام الوزارة‮.‬وقرر الوزير ألا يتجاوز مجموع ما يتقاضاه أي موظف يعمل في ديوان الوزارة سواء كان عاملاً‮ ‬أو مستشاراً‮ ‬أو بأي صفة أخري عن عشرة أضعاف المرتب الإجمالي‮ ..‬وذلك مقارنة بأقل موظف معين حديثاً‮ ‬بالوزارة علي الدرجة الثالثة تخصصية سواء صرفت إليه مبالغ‮ ‬بصفة مرتبات أو‮  ‬مكافآت‮  ‬أو بدلات أو حوافز أو بأي صورة أخري‮.‬
ونص القرار علي أن يستثني من ذلك المبالغ‮ ‬التي تصرف مقابل نفقات فعلية مؤداه في صورة بدل سفر أو مصاريف انتقال متي كان صرفها في حدود القواعد و النظم المنظمة لذلك‮.‬
ووفقا للقرار يحسب الحد الأعلي علي أساس ما يستحقه العامل في سنة ميلادية كاملة بصفة مرتبات أو بدلات أو حوافز أو بأي صورة أخري و تجري المحاسبة في نهاية شهر ديسمبر من كل عام ويؤول إلي الخزانة العامة المبلغ‮ ‬الذي يزيد عن الحد الأقصي‮ . ‬
وعلمت‮ صحيفة "‬الأخبار‮" ‬أن الوزير ود.طارق الحصري مساعد الوزير اجتمعا مع الموظفين المتعاقدين بالوزارة والذين قضي عدد منهم أكثر من‮ ‬10‮ ‬سنوات دون تعيين بالوزارة عقب قيامهم بالاعتصام أمام الوزارة , ووعد د.طارق الحصري الموظفين بالتعيين بشرط عدم الإدلاء بأية تصريحات للصحفيين‮..‬وهددهم بأن مشاكلهم لن تحل إذا تحدثوا مع الصحفيين‮.‬