رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقرير للأمم المتحدة يتهم اليمن بقتل المتظاهرين

صحف أجنبية

الأربعاء, 14 سبتمبر 2011 14:01
كتب - حمزة صلاح:

أكد تقرير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن الحكومة اليمنية قد استخدمت القوة المفرطة فى التعامل مع المتظاهرين السلميين، مما أسفر عن مقتل المئات وجرح الآلاف منذ بداية هذا العام.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن التقرير الذى قدمه مكتب المفوض السامى لحقوق الانسان التابع للأمم المتحدة يحث على اتخاذ اجراءات دولية لتخفيف الأزمة الإنسانية فى اليمن ومنع البلاد من الوقوع فى مزيد من الفوضى.
وأوضحت الصحيفة أن وفدا مرسلا من قبل مكتب حقوق الإنسان قد توجه إلى ثلاث مدن يمنية نهاية يونيو الماضى، ووجد أن الحكومة

اليمنية قد استخدمت القوة المفرطة غير المتكافئة لمنع المظاهرات السلمية المطالبة بالحرية ووضع حد للفساد واحترام سيادة القانون.
وجمع الوفد على مدى تسعة أيام فى صنعاء وعدن وتعز، الآلاف من الوثائق والصور الفوتوغرافية و 1800 مقطع فيديو و 160 اسطوانة سى دى، والتي تمت أرشفتها للاستخدام فى المستقبل، حسبما ذكر التقرير.
وذكر التقرير تصريح النائب العام باليمن بأن الحكومة تحقق فى مقتل المتظاهرين السلميين. ولكن أضاف التقرير أن الشعب اليمنى لا يؤمن عموما
بالنظام القضائى فى بلادهم، وأنهم لا يتوقعون وضع المسئولين عن الجرائم للمساءلة القانونية.
وأوضح التقرير أن الأزمة فى اليمن من الممكن أن تؤدى إلى تفكيك البلاد و إلى حرب أهلية، مالم يكن هناك أى تدخل سريع لمساعدة البلاد على الخروج من الأزمة.
ووصف التقرير الاضطراب السياسى والاقتصاد المنهار ونقص الكهرباء والوقود، قد يحول اليمن إلى "برميل بارود ينتظر الانفجار".
جاء تقرير الأمم المتحدة بعد يوم من خطاب الرئيس اليمنى "على عبدالله صالح" الذى قال فيه إنه سيسلم السلطة إلى نائب الرئيس اليمنى "عبدربه منصور هادى"، للتفاوض مع المعارضين من أجل انتقال السلطة، على غرار اقتراحات من قبل وساطة الدول الخليجية الفارسية المجاورة.
ويرفض قادة الاحتجاجات المفاوضات التى لم تطالب صراحة بتنحى الرئيس صالح.