رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز: الاعتراف بفلسطين سينهي العداء لأمريكا

صحف أجنبية

الأربعاء, 14 سبتمبر 2011 12:52
ن.تايمز: الاعتراف بفلسطين سينهي العداء لأمريكاالرئيس الفلسطيني محمود عباس
كتب - محمد السعيد عبدالحكيم:

أكدت صحيفة (واشنطن تايمز) الأمريكية أن إحلال السلام في فلسطين، سيخلص العالم من أحد الأسباب الرئيسية للعداء الذي تنطوي عليه صدور الشعوب العربية لأمريكا، كما سيعيد إلي الولايات المتحدة دورها القيادي في المنطقة والقائم علي أساس التزامها بإحلال الديمقراطية والحرية والعدل بالمنطقة.

وشددت الصحيفة علي أن البديل الوحيد لهذه الجهود سيكون اليأس والعداء، بل وربما المزيد من أعمال العنف.    
وأوضحت الصحيفة أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية سيجعل الفرصة سانحة أمام الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين للجنة الرباعية

الدولية لطرح اقتراح السلام الشامل الذي يقوم علي أساس السياسة الرسمية الأمريكية والقرارات السابقة للأمم المتحدة فضلا عن المطالب السابقة للجنة الرباعية الدولية، مشيرة إلي أنه ليس هناك شك في احتمالية  إجراء بعض التعديلات علي مبادرة السلام العربية لتتوافق مع الأشياء السالف ذكرها .
وأضافت الصحيفة أن ذلك قد يعقبه مشاركة الولايات المتحدة أو الأمم المتحدة أو كليهما في جهود الوساطة عن
طريق عقد محادثات مباشرة أو غير مباشرة، حسبما تري أيهما أكثر فعالية، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدة أنه يمكن اتباع نفس النهج لحل مشكلة هضبة الجولان السورية، وبذلك يمكن التخلص من مشكلتين من أكبر المشاكل التي تؤرق المنطقة.
وأضافت الصحيفة أنه سيتعين علي الفلسطينيين التوقف عن استخدام العنف، وقبول حق إسرائيل في التواجد السلمي داخل حدود 1967، والقبول بوجود قوات حفظ السلام بالأراضي الفلسطينية سواء كانت تابعة للأمم المتحدة أو لحلف شمال الأطلسي، فضلا عن حق مواطنيها في العودة لأراضيهم. وفي المقابل ، يتعين علي الجانب الإسرائيلي القبول بنفس الحدود ووجود قوات حفظ السلام .