رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كارتر يؤيد الاعتراف بفلسطين رغمًا عن واشنطن

صحف أجنبية

الأربعاء, 14 سبتمبر 2011 11:08
كارتر يؤيد الاعتراف بفلسطين رغمًا عن واشنطنالرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر
كتب - محمد السعيد عبدالحكيم:

أعلن جيمي كارتر الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية تأييده الشديد للجهود التي يبذلها الفلسطينيون لانتزاع الاعتراف بدولتهم في الأمم المتحدة خلال

سبتمبر الجاري، بالرغم من رفض البيت الأبيض ومخاوفه بشأن الأوضاع المضطربة بالمنطقة، وتداعيات الاعتراف بدولة فلسطين.
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن كارتر قوله: "إننا نؤيد الخطوات الصعبة التي يتخذها الجانب الفلسطيني للاعتراف بدولتهم كبديل لحالة الجمود التي تسيطر علي الأزمة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".
وفي المقابل، أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنها بصدد إرسال مجموعة من كبار مساعديها لإسرائيل وفلسطين لمحاولة إقناع الفلسطينيين بالتراجع عن اللجوء للأمم المتحدة وإعادة الطرفين مجددا لمائدة المفاوضات المتوقفة منذ فترة طويلة .
وأوضحت الصحيفة أنه علي الرغم من أن طريق الفلسطينيين للحصول علي عضوية دائمة بالأمم المتحدة يبدو مسدودا لأن الولايات المتحدة تعهدت باستخدام حق الفيتو

في مجلس الأمن، إلا إن الفلسطينيين يأملون في حصد بعض المنافع التي استعصت عليهم منذ عقود.
وأضاف كارتر أن اللجوء للأمم المتحدة في حد ذاته يعد خطوة حقيقية إلي الأمام حتى وإن نجح الأمر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية دون قبولها كعضو في الأمم المتحدة.
وأعرب كارتر في النهاية عن تفاؤله بالنسبة للمستقبل مشيرا إلي أنه لا يعتقد أن اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل معرضة للخطر.
وأكد أن الفلسطينيين ليس لديهم خيارات أخري سوي السعي لإقامة دولتهم نظرا لعدم وجود اتفاقيات يتم العمل عليها حاليا.