عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دير شبيجل: أحداث 11 سبتمبر بداية سقوط أمريكا

اعتبرت صحيفة (دير شبيجل) الألمانية أن أحداث 11 سبتمبر تمثل بداية سقوط الولايات المتحدة كقوى عالمية عظمى.

وأشارت الصحيفة إلى قول ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية السابق فى أعقاب وقوع هجمات 11 من سبتمبر "ان التاريخ يسطر اليوم".. وقالت إنه بداية تاريخ سقوط الولايات المتحدة كقوى عالمية عظمى.
وقالت الصحيفة إن هجمات الحادى عشر من سبتمبر أدت بالفعل إلى موجة من التضامن الدولى مع الولايات المتحدة ولكن خسرت الولايات المتحدة تلك "النوايا الطيبة " على مدى عقود من الحروب التى خاضتها، إذ بات ينظر الى الولايات المتحدة الان ليس بكونها ضحية للارهاب بل مقترف للعنف.
واستطردت الصحيفة بالقول انه بدا فى اعقاب هجمات 11 سبتمبر أن الولايات المتحدة قد سطع نجمها كقوى عالمية عظمى أكثر من أى وقت مضى نتيجة الدعم الدولى الزخم التى حصدته إبان تلك الهجمات، إلا أنه رغم ذلك وقعت الولايات المتحدة فى أخطاء لا حدود لها تبدأ بحربها على العراق والتى دامت على مدى 10 أعوام حيث انتصار طال غيابه ولم يأت أبدا، كذلك تواجه الولايات المتحدة الآن حصارا

فى حربها على افغانستان بامال فى نصرعلى ما يبدو لن يتحقق ابدا ولم يكن الحال افضل بالنسبة الى تحالفها مع باكستان الذى يفتقر الى عنصر الثقة الا انها لم تنوى التخلى عن حليفتها.
وقالت الصحيفة الالمانية فى اشارة الى الحروب الانفة ذكرها إنها تمثل اخفاقات باهظة الثمن ليس للامريكان فحسب بل للعالم بأسره ..مستدلة فى هذا الشأن بإحدى الاحصائيات التى التى اجرتها جامعة (براون) والتى تفيد بان ما يقرب من 140 الف مدنييا قد لقوا حتفهم فى كلا من العراق و افغانستان .فى حروب تكبدت الولايات المتحدة فيها خسائر تقدر ما يصل الى 3 تريليونات دولار كان من الممكن ان تضخ فى دعم المدارس و رواتب المواطنين الامريكيين.