رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: الربيع العربي بمنتصف الطريق

صحف أجنبية

الأربعاء, 07 سبتمبر 2011 09:46
كتبت – ولاء جمال جـبـة:

ذكرت صحيفة (تليجراف) البريطانية، أن الربيع العربى أو كما أسمته "الصحوة العربية" لا يزال فى منتصف الطريق ولم ينضج بعد، مرجحة أن يقود إلى تناحرات وخصومات عرقية، ودينية.

نقلت الصحيفة تحذيرات المعهد البريطانى الدولى للدراسات الاستراتيجية بأن العالم سيتذكر عام 2011 بأنه عام الصحوة العربية، ولكنه حذر قائلاً "لن يكون، بالضرورة، العام الذى تنتشر فيه الديمقراطية فى العالم العربى".   

وقال جون تشيبمان، المدير العام للمعهد، إن التحولات التى

تحدث فى العالم العربى لا تزال "غير ناضجة" مضيفاً، إن الآمال بالحصول على نتائج ديمقراطية لا يزال أمراً محفوفاً بالمخاطر، نظراً لوجود المؤسسات العسكرية، أو غيرها من الجماعات التى قد تخطف هذه المرحلة، مشيراً إلى الأحزاب الإسلامية التى انبثقت عن الحركات المتمردة، مرجحاً أن تكسب تأييداً سياسياً فى هذه المرحلة.

ورجح تشيبمان أن تشهد المرحلة المقبلة صراعاً

بين قوات الأمن والعناصر الليبرالية والأحزاب الإسلامية حول تكوين الحكومات، والتى تقوم على المنافسة السياسية المرتبطة بعوامل من الصعب تغييرها مثل القبيلية، والطائفية، والعرق، والدين.

وختاماً قال تشيبمان إن الصحوة العربية قلصت "دعوة تنظيم القاعدة إلى الجهاد العالمى"، مشيراً إلى أن الحركة الجهادية العالمية استفادت من الصحوة العربية لتقوم بتنفيذ ما لم تستطع القيام به قبل الربيع العربى,

وأضاف "أعتقد أن الجماعات الإسلامية، بما فى ذلك جماعات العنف أدركت أهمية أن تكون مشاركة فى الحياة السياسية الجديدة التى يشهدها العالم العربى، بما يعنى دخول الانتخابات البرلمانية، والتحالفات السياسية"