رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تستعين بواشنطن لتطبيع علاقاتها بتركيا

صحف أجنبية

الثلاثاء, 06 سبتمبر 2011 09:51
غزة - أ ش أ:

كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية اليوم الثلاثاء النقاب عن مساعٍ تقوم بها الولايات المتحدة للتوسط بين القدس وانقرة فى اعقاب مخاوف من ان يسفر مزيد من التدهور فى العلاقات بين البلدين عن حالة من عدم الاستقرار فى المنطقة.

وقالت الصحيفة: " إن اسرائيل تكثف الآن جهودها فى سبيل اعادة علاقاتها مع الجانب التركى الى طبيعتها ... مستعينة بمجهودات واشنطن فى هذا الصدد حسبما صرحت مصادر دبلوماسية الى الصحيفة".

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالقدس قوله "تبعث اسرائيل رسائلها بشكل مستمر الى الاتراك لتؤكد رغبتها فى انهاء

الازمة بين البلدين."

وأضاف المصدر أن اسرائيل تخشى خسارة تركيا كحليف استراتيجى لها ..فقد اشارت مصادر بالقدس فى هذا الشأن الى أن حجم التعاون الثنائى بين البلدين قد تتضاءل على الصعيد الاستراتيجى و العسكرى بشكل ملحوظ ..مشيرين بالقول إلى أن "خسارة تركيا تعنى فقدان صلة الوصل مع العالم العربى و الاسلامى."

ولفتت الصحيفة الى أن القدس ينتابها قلق من ان تشير واقعة احتجاز اسرائيليين مؤخرا بمطار اسطنبول الى كبوة جديدة تشهدها

العلاقات بين البلدين.

واستطرد المصدر بالقول ان تركيا تسعى الى اقحام الجانب الاسرائيلى فى مواجهة عامة على الصعيد الدولى لكن القدس ليست لديها اي نية للدخول فى تلك اللعبة.

وأشارت الصحيفة الاسرائيلية الى التحذيرات التى أطلقتها القدس من معاناة قد تلحق بالاقتصاد التركى اذا ما اصرت تركيا فى استمرارها فى تحركاتها ضد اسرائيل اذا سيسأم رجال الاعمال والسياح الاسرائيليون من الممارسات التركية "العدائية" وسيتجهون صوب مناطق أخرى من العالم حسبما قالت الصحيفة.

ومن ناحية أخرى أكدت مصادر سياسية إسرائيلية مسئولة أن الولايات المتحدة تحاول إقناع تركيا بوقف التدهور فى علاقاتها مع اسرائيل.

ونقل راديو (صوت إسرائيل) اليوم الثلاثاء عن المصادر قولها إن الاتصالات مع أنقرة ستستمر أيضا بواسطة جهات أوروبية.