رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيسة البرازيل ضد ترشيح زعيم سابق للمستوطنين سفيرًا لإسرائيل ببلادها

 رئيسة البرازيل ديلما
رئيسة البرازيل ديلما روسيف

  بعثت رئيسة البرازيل ديلما روسيف رسائل إلى إسرائيل أعربت فيها عن استيائها من تعيين داني ديان – سفيرًا لإسرائيل بالبرازيل بسبب صلات ديان بالمستوطنات في الضفة الغربية حيث كان يرأس سابقا مجلس يشا وهي جماعة تمثل عددا من المستوطنين الإسرائيليين ويعيش في مستوطنة معاليه شمرون في الضفة الغربية.


ونبهت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني الى أن عدم موافقة روسيف على ترشيح ديان يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، في مأزق، حيث أن الحكومة الاسرائيلية وافقت على ترشيح ديان قبل أسبوعين.

وأشارت الصحيفة إلى احتمال أن يثير نتنياهو غضب ديان والمستوطنين إذا تراجع عن ترشيحه..كما أنه إذا تمسك به وتلقى في النهاية رفضا رسميا من البرازيل .. فإن هذا يمكن أن يسبب أزمة في العلاقات بين إسرائيل والبرازيل.

ونبهت الصحيفة إلى أن نتنياهو يعتبر تعزيز العلاقات مع البرازيل هدفا استراتيجيا مهما

للغاية بالنسبة لاسرائيل. فالبرازيل هي أكبر بلد في أمريكا الجنوبية، ويبلغ عدد سكانها 200 مليون نسمة، وتمتلك سابع أكبر اقتصاد في العالم.. وقد وضعت إسرائيل نصب أعينها تطوير العلاقات التجارية مع الأسواق الدولية في أمريكا اللاتينية، وخاصة مع البرازيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن قواعد البروتوكول الدبلوماسي، تقضي بأنه عند تعيين الحكومة سفيرا لها بدولة أخرى، يرسل اسمه للحكومة المضيفة التماسا لموافقتها.. ويعتبر رفض الحكومة المضيفة لقبول سفير أمر نادر جدا، وعادة، ومن أجل تجنب حدوث أزمة دبلوماسية، فمن المعتاد أن تنقل مثل الرسائل بهدوء ليتسن العدول عن هذا الترشيح كي لا يقابل بالرفض.