رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ن.تايمز: إيران تحاول حماية برنامجها النووي

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم الجمعة عن مسئولين في الاستخبارات الامريكية قولهم إن إيران تنقل في الوقت الحالي انتاج الوقود النووي الى منشأة عسكرية محصنة تحت الارض خارج مدينة "قم"، حيث تم نقلها الى مكان اقل عرضة لهجمات جوية.

وأشارت الصحيفة الامريكية في تقرير بثته على موقعها الالكتروني الى ان تصريحات رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي حول نقل الوقود وتفاخره بأن بلاده ستنتج الوقود بكميات اكثر بكثير مما تحتاجه لمفاعل ابحاث صغير في طهران والذي ينتج النظائر الطبية.

ولفتت "نيويورك تايمز" الى ان ما اعلنته ايران بأن ما سوف تنتجه سيزيد على حاجتها بكثير، اثار شكوك العديد من المسئولين في الاستخبارات الامريكية والاوروبية حول تخطيط ايران لاستخدام الوقود لصنع اسلحة او لتدريب العلماء الايرانيين على

انتاج قنابل بالوقود النووي.

وأشارت الى وصف عباسي - الذي نجا بأعجوبة من محاولة اغتيال في العام الماضي- المنشأت الجديدة وتصريحاته حول اقتراح الغرب عام 2009 بتزويد ايران بالوقود الجديد للمفاعل البحثي الصغير وذلك في مقابل وضع حد لانتاج ايران من الوقود، والذي وصفه بـ"الاقتراح الميت".

واضاف رئيس وكالة الطاقة الذرية الايرانية "اننا لن نتفاوض على تبادل الوقود ووقف الانتاج "، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الامريكية ليست بلدا آمنا والتي يمكن التفاوض معها بشأن الوقود او اي مسألة اخرى.