رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: بريطانيا تفرج لليبيا عن 12 مليار استرليني

صحف أجنبية

السبت, 27 أغسطس 2011 09:16
لندن - أ ش أ :

 ذكرت صحيفة " الجارديان "البريطانية اليوم السبت، ان بريطانيا تستعد في الوقت الحالي للإفراج عن 12 مليار جنية استرليني من الاصول الليبية المجمدة، لمساعدة المجلس الانتقالي الليبي في أعقاب سقوط القذافي .

 

وأشارت الصحيفة البريطانية الي أن المسئولين في "وايتهول " الذين قاموا بحصر لممتلكات الدولة الليبية في المملكة المتحدة وجدوا أن اصول العقيد الليبي معمر القذافي في بريطانيا تشمل مخزونا نقديا كبيرا من الدينار الليبي .ولفتت الصحيفة الي أن القيمة الحالية للاصول الليبية لم تحدد حتي الآن بسبب عدم معرفة سعر صرف

الدينار الليبي مشيرة الى أن المسئولين البريطانيين رجحوا في بداية العمليات العسكرية لحلف شمال الاطلنطي " الناتو" في ليبيا .. أن تصل قيمة الاصول الي حوالي مليار جنيه استرليني .

وأضافت أن بريطانيا تأمل في نقل الاموال والأصول الليبية المجمدة الأخرى للمجلس الوطني الانتقالي في أقرب وقت خلال الأسبوع المقبل ،فى حال تصديق مجلس الامن علي قرار بهذا الصدد .

ومن جانبهم ناشد الثوار الليبيون بريطانيا للحصول علي أصول القذافي المجمدة

هناك ،معربين عن حاجتهم الماسة لتلك الاموال لإنجاح الدولة الليبية الجديدة التي تأسست في اعقاب سقوط القذافي، ولدفع رواتب المسئولين ولضمان استمرار عمل كافة منشآت الدولة الليبية .

ويعتقد مسئولون بريطانيون أن بقاء الاموال الليبية فى أيدى الحكومة البريطانية سيكون مفيدا بشكل خاص والتى حصلت عليها بسبب طبع تلك الاموال في البلاد ولكن لم يتم نقلها الي ليبيا بسبب قرار الامم المتحدة بتجميد جميع الاصول الليبية.

كما أعرب الدبلوماسيون الغربيون عن أملهم في أن تتم الموافقة علي ذلك القرار خلال الاسبوع المقبل ،وذلك علي الرغم من أن جنوب أفريقيا- أحد اعضاء مجلس الأمن - مازالت مترددة على مايبدو في الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي كممثل شرعي للحكومة الليبية .