وفد إسرائيلي زار القاهرة سرا لإنهاء الأزمة

صحف أجنبية

الاثنين, 22 أغسطس 2011 09:38
كتب- جبريل محمد:

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية النقاب عن وصول وفد إسرائيلي للقاهرة أمس الأحد في زيارة غير معلنة لإجراء محادثات مع المسئولين المصريين بهدف احتواء التوتر المتصاعد بين الجابيين على خلفية مقتل جنود مصريين برصاص إسرائيلي على الحدود،

ومنع الخلاف من الاتساع، خاصة في ظل تهديد القاهرة بتصعيد ردها.
وقالت الصحيفة اليوم الاثنين إن الحكومتين المصرية والإسرائيلية سعوا الأحد لتخفيف التوترات بشأن الهجمات القاتلة عبر الحدود لوقف الأزمة المتصاعدة بين الجانبين حتى لاتصل لخلاف دبلوماسي واسع النطاق، فقد ردت مصر بغضب في الأيام الأولى بعد مقتل ثلاثة من ضباط الأمن برصاص إسرائيلي.
وأضافت الصحيفة أنه بعيد عن الأنظار وصل وفد عسكري إسرائيلي إلى مصر أمس

الأحد في زيارة غير معلنة للعمل خلف الكواليس لتهدئة الأجواء وإجراء محادثات مع المسئولين المصريين، كما أصدرت إسرائيل بيانا أعربت فيها عن الأسف لمقتل الجنود المصريين.
ونشأ النزاع الخميس الماضي بعد أن قام مسلحون فلسطينيون بمهاجمة جنوب إسرائيل مما أسفر عن مقتل ثمانية إسرائيليين، وطاردت قوات الأمن الإسرائيلية المسلحين وأطلقوا النار على الحدود مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود مصريين، ومن جانبها لم تقبل إسرائيل رسميا المسئولية عن عمليات القتل، لكنها وعدت بإجراء تحقيق مشترك مع مصر لتحديد الحقيقة.
وأثارت عمليات القتل غضب المصريين ضد إسرائيل، حيث تجمع
الآلاف خارج السفارة الإسرائيلية وحرقوا العلم الإسرائيلي وطالبوا بطرد السفير وإغلاق السفارة، واستمرت الاحتجاجات مساء الأحد، ولكن الحشد تضاءل إلى عدة مئات، ولوحوا بالأعلام وأطلقوا الألعاب النارية في المبنى وهتفوا بشعارات من بينها "إغلاق السفارة" و "الدم العربي ليس رخيصا".
ولم يصدر عن السلطات المصرية أي تصريحات رسمية الأحد، وهناك تقارير متضاربة حول ما إذا كانت الحكومة تنوي استدعاء سفيرها في إسرائيل، وأزيل بيان حول استدعاء السفير من الموقع التابع لمجلس الوزراء مطلع الأسبوع بعد وقت قصير من نشرها.
وفي إسرائيل، امتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن إصدار أي تصريحات علنية خلال عطلة نهاية الأسبوع حول مصر، وتوقف المسئولون الإسرائيليون عن انتقاد القاهرة علنا بسبب الانفلات الأمني في شبه جزيرة سيناء، حيث تقول إسرائيل إن مسلحين عبروا الحدود وهاجموا إيلات.

أخبار ذات صلة:

بيريز يعتذر عن حادث سيناء

عسكريون إسرائيليون يقترحون تعديل كامب ديفيد