رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحف تبرز مشاركة السيسي بالمنتدى الاقتصادي العالمي

بوابة الوفد الإلكترونية

أبرزت صحف القاهرة الصادة صباح اليوم السبت الشأنين المحلي والخارجي خاصة مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدي الاقتصادي العالمي "دافوس" بمنطقة البحر الميت بالأردن.

 

الأهــــــــــــــــرام:

قالت صحيفة "الأهرام" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن عن استضافة مصر للاجتماع المقبل للمنتدي الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (دافوس) فى مايو 2016 بمدينة شرم الشيخ، مؤكدا أن الحكومة المصرية بدأت فى تنفيذ برنامج شامل للتنمية حتى عام 2030 يهدف إلى جذب الاستثمارات وتشجيعها للعمل فى مناخ آمن ومستقر، ويرتكز على القيام ببرنامج للإصلاح الاقتصادى وتطوير مناخ الاستثمار من خلال مراجعة جميع التشريعات المتعلقة به، بهدف دفع حركة الاستثمارات وجذب رءوس الأموال.

وقال الرئيس، في كلمة له أمس أمام المنتدى الاقتصادي العالمي بالبحر الميت في الأردن، إن تلك الأعمال قد توجت بإصدار قانون جديد للاستثمار، وستصدر لائحته التنفيذية قريباً، كما تم إجراء بعض التعديلات التشريعية مثل تنظيم إجراءات الطعن على عقود الدولة، وقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وقانون الشركات، وقانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة. وأضاف أن الحكومة أطلقت العديد من المشروعات التنموية الضخمة، وفى مقدمتها مشروع قناة السويس الجديدة، الذى يعد بمثابة قفزة اقتصادية وتجارية هائلة على الصعيدين الوطنى والدولي، وكذلك مشروعات تنمية منطقة المثلث الذهبى الزاخر بالاحتياطيات المعدنية، وتنمية الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوي، ومشروع شرق العوينات، فضلاً عن إعداد مشروعات أخرى من المنتظر الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة، على رأسها إنشاء مركز لوجيستى عالمى لتخزين الحبوب، إلى جانب العديد من المشروعات الإنتاجية التى تسهم فى توفير فرص عمل حقيقية للشباب.

وقالت الصحيفة إن الأجهزة الأمنية تمكنت من قتل 3 من العناصر الإرهابية المسلحة في العريش، والقبض على 19 مشتبها بهم وأحبطت 4 محاولات لاستهداف القوات وقال شهود، إن الإرهابيين فجروا مدرسة وإحدى العمارات السكنية بالشيخ زويد، مما نتج عنه تأثر بعض المنازل المجاورة دون وقوع ضحايا، ومن ناحية أخري، بحث الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفنى والتدريب فى اجتماعه مع المسئولين بشمال سيناء أمس، إنشاء مجمع تكنولوجى ابداعى بالمحافظة، لاستيعاب الشباب الراغب فى التعليم الفني.

وأكدت الصحيفة أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، طلب من التحالفات الخارجية الاستعانة بكراكات عملاقة لإنهاء أعمال العمق النهائي لمشروع القناة الجديدة في التوقيت المحدد.

ونقلت الصحيفة عن المهندس أحمد سليمان نائب مدير المشروع بأنه استجابة لهذا المطلب، قررت التحالفات الخارجية، المشاركة في المشروع، الاستعانة بثلاث كراكات هوبر عملاقة خلال الفترة المقبلة قدرة الواحدة منها رفع 16 ألف م3 في الشحنة الواحدة، وهو ما سيرفع عدد الكراكات المشاركة فى أعمال التكريك إلى 44 كراكة. وأوضح أنه من المنتظر أن تستقبل منطقة القناة يوم 27 مايو الحالى الكراكة أوترش وتتبع شركة فان أورد الهولندية.

 

أخبـــــــــار الـــــــيوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أن مصر سوف تستضيف القمة القادمة للمنتدي الاقتصادي العالمي "دافوس" في مايو العام القادم بشرم الشيخ.. وقال إن المنطقة العربية تشهد تحولات جذرية وتواجه تحديات جسيمة تحتاج لتكاتف الجهود الوطنية المجتمع الدولي. وقال لا ينبغي إن يسعي طرف من داخل أو خارج المنطقة أن يستغل حالة السيولة التي تصاحب مرحلة التحولات بهدف فرض رؤي محددة على دول المنطقة أو لاخضاعها لفكر أو رأي معين.

وأضاف أن الحاضر تصنعه الشعوب وأن المستقبل ملك الشباب و لابد من الاستفادة من طاقته في الانتاج والتطور الحضاري والتنموي.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسي قال، في كلمة أمس بالجلسة الافتتاحية للمنتدي الاقتصادي العالمي "دافوس" في مدينة البحر الميت بالأردن، إن جهود القضاء على التطرف والإرهاب تتواكب مع مساعي الحرية والمساواة والقضاء على الفقر، مشيرا إلى أن الارهاب يسعي لهدم بنيان الدول وتفتيت الشعوب.

وقال إن مصر تعمل على تنفيذ برنامج للاصلاح الاقتصادي وتطوير مناخ الاستثمار وتوفير وظائف لمواجهة ظاهرة البطالة في أوساط الشباب. كما تسعي لتطوير شبكات الضمان الاجتماعي وتوفير الدعم لحماية الفقراء ومحدودي الدخل.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إنه سيتم خلال الأسبوع الحالي توقيع العقد الثالث من عقود الشراكة لمشروعات مؤتمر القمة الاقتصادي الذي عقد بشرم الشيخ في منتصف مارس الماضي، مؤكدا أن النسبتين الخاصتين بإيرادات المشروعين اللذين تم توقيعهما أمس الأول تعدان الأكبر للحكومة المصرية طوال السنوات الماضية.

وقال الوزير إن عقد الشراكة الثالث سيتم توقيعه خلال الاسبوع الحالي بقيمة استثمارات 30 مليار جنيه وايرادات وعوائد بقيمة 35 مليار جنيه وسيتم توقيعه مع إحدي كبري شركات التطوير العقاري المصرية، مشيرا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه في مدينة القاهرة الجديدة، وأضاف: سيتم توقيع عقود الشراكة المتبقية تباعا خلال اسبوعين، علي الاكثر، وذلك قبل المدة المحددة لمذكرات التفاهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن اليوم تبدأ اجتماعات رؤساء أركان حرب الجيوش العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والتي يرأسها الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية.

وأكدت الصحيفة أن الاجتماع، الذي يستمر يومين، يناقش عدة أوراق عمل حول تصورات الدول العربية عن القوة العربية المشتركة التي أقر تشكيلها القادة والزعماء العرب في قمة شرم الشيخ، وتلقت الأمانة العامة للجامعة عبر وزارة الخارجية المصرية العديد من التصورات والمقترحات لتشكيل القوة وطريقة عملها ومقار تمركزها واهدافها ووسائل تعزيز وتطوير قدراتها.. ومن المتوقع ان تكتمل التصورات العربية قبيل شهر يوليو المقبل انتظارا لاجتماع مجلس وزراء الدفاع العربي أو وزراء الدفاع العرب للدول العربية التي ستشكل نواة تكوين هذه القوة.

 

الجـــــــــــــــمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي قال إن المنطقة العربية تشهد تحولات جذرية وتواجه تحديات جسيمة على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية مؤكدا ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهتها.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته خلال أعمال المنتدي الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وافريقيا "دافوس" تحت عنوان "إيجاد إطار إقليمي للرخاء والسلام عبر التعاون بين القطاعين العام والخاص"، إنه يجب الوقوف على تحليل أسباب تلك التحديات وسبل التغلب عليها للمساهمة في تحقيق آمال وطموحات الشعوب العربية.

واضافت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أصدر قرارا بتشكيل لجنة لتسوية منازعات عقود الاستثمار برئاسة وعضوية وزير العدل الذي ينوب عن رئيس مجلس الوزراء عند غيابه ووزراء الصناعة والتجارة والمالية والعدالة الانتقالية ومجلس النواب والتعاون الدولي "مقرر اللجنة ورئيس الأمانة الفنية" والاستثمار ويضم كذلك رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء وأحد نواب رئيس مجلس الدولة وممثلا عن القوات المسلحة وممثلا عن جهاز الأمن القومي وممثلا عن هيئة الرقابة الإدارية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يدعي لحضور اللجنة الوزراء ورؤساء الهيئات العامة والجهات الحكومية المختصة عند عرض أمور خاصة بمجال عملهم وللوزراء المدعوين في هذه الحالة الحق في المناقشة والتصويت. مؤكدة أن اللجنة تختص بالنظر في تسوية المنازعات التي تحال إليها. الناشئة عن عقود الاستثمار والتي تكون الدولة أو

إحدي الجهات التابعة لها "عامة أو خاصة" طرفا فيها. وبحث ما يثار بشأنها من نزاعات بهدف الوصول لتسوية ودية تحقق أفضل وضع اقتصادي وبرضاء طرفي العقد. بما يضمن الحفاظ على المال العام. ويحقق التوازن المالي للعقد قدر الإمكان.

وأكدت الصحيفة أن المهندس هاني ضاحي وزير النقل يرافقه المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية استعرضا على الطبيعة المشاكل التي تعترض الطريق الإقليمي الدولي والحر بنها شبرا الخيمة بحضور اهالي القري المتضررة.

وأشارت إلى أن وزير النقل استمع لوجهات النظر للاطراف المختلفة وقرر تشكيل لجنة لدراسة المقترحات على الطبيعة اليوم لاتخاذ القرار المناسب حتي لا يتعطل العمل بهذه المشروعات العملاقة وذلك في لقاء استمر عدة ساعات. وأوضح الوزير أنه حاليا يتم تنفيذ الشبكة القومية للطرق وتتضمن 3200 كيلو متر باستثمارات 36 مليار جنيه تعادل ما تم تنفيذه خلال 15 عاما تمثل شرايين تنمية المحافظات.

وقالت الصحيفة إن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أكد على التحالف وأوجه التشابه بين جماعات الإخوان وداعش من الكذب الممنهج والعمالة والخيانة وتبني العنف مع الفرق في توزيع الأدوار والاستراتيجيات.

وأكد وزير الأوقاف أمس أن كلا الطرفين "داعش والإخوان" يري في الآخر حليفا ونصيرا قويا له فهما يلتقيان في هدف واحد هو العمل علي انهاك الأنظمة القائمة واسقاطها وتفكيك الدول العربية وتمزيق كيانها فكلاهما لا يؤمن بوطن ولا بدولة وطنية. إنما السعي إلي الخلافة المزعومة التي يطلبها كل من الطرفين لنفسه.

 

 

الشــــــــأن الــــــدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن انفجارا وقع أمس فى مسجد شيعي بمنطقة القطيف بشرق السعودية، إثر هجوم انتحاري استهدف المسجد وأوقع عددا من القتلى والجرحي، حسبما أعلنت وزارة الداخلية السعودية.

ونقلت عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، إنه في أثناء أداء المصلين شعائر صلاة الجمعة أمس بمسجد الإمام علي بن أبي طالب ببلدة القديح بمحافظة القطيف، قام أحد الأشخاص بتفجير حزام ناسف كان يخفيه تحت ملابسه مما نتج عنه مقتله واستشهاد وإصابة عدد من المصلين. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث قوله، إن التحقيق بدأ فى الجريمة الإرهابية دون أن يوضح عدد القتلى أو الإصابات.

وأضافت أن استطلاعا جديدا للرأى كشف عن تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بنسبة 9% عن الانتخابات البرلمانية الماضية، التي جرت فى يونيو 2011، وحصل فيها الحزب على 49.8% من نتائج التصويت. وحصل الحزب فى استطلاع لمركز كوندا المشهور بدقة توقعاته على 40.5% قبل الانتخابات البرلمانية المقررة فى السابع من يونيو المقبل. ومن جانبه، توقع أردوغان أن البلاد تشهد جولة انتخابية مليئة بالمفاجآت، حيث إنه لا يمكن التكهن بالنتائج فى ظل التقارير حول حالة العزوف وعدم الاهتمام من جانب مواطنيه بالانتخابات.

واشارت الصحيفة إلى أن تنظيم "داعش" الإرهابي سيطر صباح أمس على منطقة حصيبة الشرقية شرق الرمادي، حسبما أعلن الشيخ محمد نجيب الفهداوي، القائد العشائري الميدانى.

وقال الفهداوي إن اشتباكات عنيفة اندلعت صباح أمس بين تنظيم داعش والقوات الأمنية المسنودة من العشائر لدى محاولة التنظيم السيطرة على منطقة حصيبة الشرقية الواقعة غرب الخالدية، شرق الرمادى.

وأضاف الفهداوى أن التنظيم نجح فى بسط سيطرته على المنطقة وجعلها تحت قبضته، مشيرا إلى أنه قام بالتمركز فى عدد من المبانى الرسمية والدوائر الحكومية، ورفع راية التنظيم بدلا من علم الدولة العراقية، وأوضح الفهداوى أن التنظيم توجه إلى منطقة الخالدية، التى تعد آخر معقل للقوات الأمنية فى مدينة الرمادى.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن محكمة التمييز الكويتية أسدلت الستار على قضية أمين عام حركة العمل الشعبي والنائب السابق مسلم البراك المتهم في قضية الطعن بمسند الإمارة، والتطاول على صلاحيات الأمير بسبب خطاب ندوة "كفي عبثا"، التي أقيمت في ساحة الإرادة بالكويت العاصمة، وقررت المحكمة رفض طعن البراك علي حكم الاستئناف بحبسه لمدة سنتين مع الشغل والنفاذ.

واضافت الصحيفة إن المحكمة وجهت إلى البراك ثلاث تهم هي: العيب بالذات الأميرية، والتطاول على مسند الإمارة، والطعن بصلاحيات الأمير، وتم حجزه بعد التحقيق معه احتياطيا على ذمة القضية، ومن ثم تم إخلاء سبيله، وبعد ذلك صدر الحكم الابتدائي من محكمة الجنايات بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، وتم حبسه لعدة أيام، ثم أخلت سبيله محكمة الاستئناف، وقضت بإبطال حكم أول درجة، وسمحت للبراك بتقديم الدفاع عن نفسه من جديد، وبعد ذلك أصدرت حكمها بحبسه سنتين مع الشغل والنفاذ، وأخيرا تم الطعن على الحكم أمام محكمة التمييز، التي رفضت الطعن، وبالتالي انتهت درجات التقاضي في هذه القضية ليصبح حكم حبس البراك لمدة سنتين نهائيا.