معاريف: إسرائيل في كابوس ورد القاهرة فقير

صحف أجنبية

السبت, 20 أغسطس 2011 10:11
كتبت-عزة إبراهيم:

نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية عن صحيفة معاريف اليومية الإسرائيلية ذات الشعبية اليمينية، ما كتبه "بن كاسبيت"

المحلل السياسى والخبير الاستراتيحى الاسرائيلي بأن اسرائيل تعيش في سيناريو لكابوس أمني مفزع، مؤكدا أن الأوضاع الأمنية المفزعة في إسرائيل تحتاج إلي خطة قوية ودراماتيكية، والتي لا يمكن العثور عليها وسط أوراق معالجة القاهرة الفقيرة والأوضاع السيئة بالمنطقة.

وأشارت (وول ستريت جورنال) إلي أن المسئولين الحكوميين في إسرائيل يؤكدون علي التعاون مع الجيش المصري لم يتغير في ظل الأحداث الجارية، في الوقت الذي تشير فيه أحداث وتصريحات أمس الجمعة إلي تمزق

العلاقة بين الجانبين، خاصة بعد مصرع جنود مصريين إثر قصف اسرائيلي علي الحدود المشتركة بسيناء.

وأكدت الصحيفة أن رد فعل الشارع المصري والسياسيين يعطي تلميحات لمصر الجديدة بعد الثورة، واتجاهات الحكومة الانتقالية التي تعمل علي استيعاب غضب ونفور الجمهور ضد اسرائيل، بالتناقض مع مواقف الرئيس المصري السابق حسني مبارك التي كانت مؤيدة لإسرائيل نسبيا، كما كان موثوقا به في حفظ سلامتها الأمنية.

وأوضحت أن اسرائيل أصبحت أكثر قلقا علي أمنها، منذ سقوط نظام مبارك

الداعم لها، ولكن التفجيرات التي استهدفت خطوط الغاز المؤدية لها والأردن، زاد من مخاوفها حول استغلال الضعف الأمني في المنطقة من زيادة عمليات التهريب إلي غزة، وهو ما حذرت منه سابقا.

من جانبه كان كوبرفاسر يوسف، المدير العام لوزارة الشئون الاستراتيجية قد حذر في وقت سابق من أن حفظ السلام مع اسرائيل وتأمين سيناء مهمة صعبة، ولكن اسائيل لن تتخلي عن التعاون مع مصر".

وحذر جمال عبد الجواد، المحلل السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، من تحول العلاقات المصرية الإسرائيلية لوضع أكثر سوءا إذا استمر الاسرائيليون في استغلال هذه الفرصة لتوجيه انتقاداتهم وممارسة ضغوط على مصر".

أخبار ذات صلة:

صحيفة سعودية تتهم إسرائيل بإشعال المنطقة

مجلس الوزراء يتراجع عن بيان سحب السفير

النقيب قبل وفاته: إسرائيل تقصفنا بشراسة