رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تليجراف: قوات أمريكية بأفغانستان ستبقى لـ2024

صحف أجنبية

السبت, 20 أغسطس 2011 09:27
لندن - أ ش أ :

كشفت صحيفة "تليجراف" البريطانية اليوم السبت النقاب عن اتفاق استراتيجي علي وشك ان توقعه الولايات المتحدة وافغانستان، من شأنه أن يسمح لآلاف من القوات الامريكية بالبقاء في البلاد حتى عام 2024 على الأقل .

وذكرت الصحيفة البريطانية انه بموجب هذا الاتفاق، ستنضم القوات الخاصة والقوة الجوية الامريكية الي المدربيين العسكريين الامريكيين في مهمة بناء الجيش والشرطة الافغانية .
ولفتت الي ان احتمالية توقيع مثل هذا الاتفاق لاقت

العديد من ردود الفعل الغاضبة بين الدول المجاورة لأفغانستان بما في ذلك إيران، وباكستان.
ونقلت الصحيفة عن احد كبار اعضاء مجلس السلام الذي اسسه الرئيس الافغاني حامد كرزاي ترجيحه بأن يتعرض الاتفاق للرفض من قبل حركة طالبان ويعرقل أي محاولة لإقناعهم بالجلوس علي طاولة المفاوضات .
ولفتت الصحيفة الي ان انسحاب القوات الأمريكية بدأ بالفعل
بعد التوصل إلى اتفاق لتسليم المسؤولية الامنية للبلاد الى كابول بحلول نهاية عام 2014 ،ولكن وفقا لكثير من المحليين السياسين يود الجيش الامريكي البقاء للاحتفاظ بموقع قريب  لباكستان وايران والصين.
واشارت الصحيفة الي ان مسئولين افغان وامريكيين على حد سواء اعربوا عن املهم في توقيع الاتفاق قبل مؤتمر " بون " حول أفغانستان في ديسمبر القادم فيما اتفق الرئيس الامريكي باراك اوباما ونظيره الافغاني حامد كرزاي الاسبوع الماضي علي تصعيد المفاوضات بين الجانبين وسوف يعقد اجتماع لمستشاري الأمن القومي للجانبين في واشنطن في سبتمبر المقبل.