الجارديان: هل تصبح سيناء مصدراً جديداً للإزعاج؟

صحف أجنبية

السبت, 20 أغسطس 2011 08:38
كتبت – ولاء جمال جــبّـــة:

تناولت صحيفة (الجارديان) البريطانية، فى افتتاحيتها، التوترات التى تسود سيناء منذ يوم الخميس، مشيرةً إلى التحول الملحوظ

فى السياسة المصرية بعد الإطاحة بنظام الرئيس مبارك، فى ظل الحكومة العسكرية المصرية المؤقتة، والمثال على ذلك هو رفع الحصار عن غزة.

ولفتت الصحيفة إلى تضاؤل السيطرة المصرية على سيناء، وظهور المجموعات القبلية وتدفق الأسلحة إلى المنطقة بمعدلات مثيرة للقلق، معتبرة ذلك أهم من التحول الملحوظ فى سياسة مصر الخارجية.

وذهبت الصحيفة إلى بعض الاقتراحات القائلة بأن المخابرات

الإيرانية، والجماعات الإسلامية مثل، تنظيم القاعدة هم سبب التوتر الموجود فى المنطقة الآن، مما يفسر وجود المسلحين التابعين لقطاع غزة، على طول الحدود بين سيناء وإسرائيل هذا الأسبوع، وبالقرب من ميناء إيلات لاستهداف الحافلات الإسرائيلية.

ولكن المشكلة الحالية هى منع تصاعد العمليات الانتقامية المتبادلة بين الإسرائيلين ومسلحى قطاع غزة، حتى لا تنتقل إلى ما هو أسوأ.

وعلى الصعيد نفسه، أشارت الصحيفة إلى الترتيبات

التى كانت تحدث فى الخفاء بين إسرائيل ودول مثل مصر التى كانت تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل فى عهد النظام السابق، بالإضافة إلى الأردن، لإحتواء أحداث العنف التى كانت تحدث على مدار السنوات الماضية بين الفلسطينيين والإسرائيليين من خلال التفاهمات بين تلك الدول، ولكن أدت ثورات الربيع العربى إلى انهيار هذا النظام.

والسؤال الأكبر الذى طرحته الصحيفة، هل ستصبح سيناء الآن مصدرا دائما للإزعاج؟

وحذرت الصحيفة من تحول سيناء إلى مسرح للصراع بين الأنشطة المسلحة مما يعد خطراً واضحاً بحيث يضع سيناء ضمن قائمة المناطق الملتهبة فى المنطقة التى تعانى، فعلياً، من مشاكل كثيرة.