رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت: علاقات مصر وإسرائيل تمر باختبار

صحف أجنبية

السبت, 20 أغسطس 2011 07:48
كتبت - إنجي الخولي :

ذكرت مصادر اخبارية إسرائيلية اليوم السبت ان مسئولي الخارجية الاسرائيلية يجرون مشاورات بشأن قرار مصر سحب سفيرها ياسر رضا من إسرائيل لحين الانتهاء من التحقيقات حول استشهاد قوات الامن المصرية على الحدود .

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن مسئول سياسي بالحكومة الإسرائيلية قوله :"إن الحكومة تشعر بالقلق إزاء قرار مصر"، موضحا ان تل أبيب لم تصدر أي قرار بشأن استدعاء سفيرها من مصر.
واكدت الصحيفة ان استشهاد الجنود المصريين "اختبار كبير للعلاقات بين اسرائيل ومصر في أعقاب االثورة التي اطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك وعززت القوى المعادية لإسرائيل".
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية حملت إسرائيل المسئولية السياسية والقانونية المترتبة على حادث مقتل رجال الأمن المصريين، مؤكدة أنه يشكل خرقا لمعاهدة سلام "كامب ديفيد" عام 1979.
وكان مجلس الوزراء المصري قد قرر استدعاء السفير

الإسرائيلى بالقاهرة "إيتسحاق ليفانون" وإبلاغه رسميًا احتجاج مصر على الحادث، مع المطالبة بإجراء تحقيق رسمي مشترك لكشف ملابساته وتحديد المسئولين عنه واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة على نحو يحفظ حقوق الضحايا والمصابين المصريين.
يذكر ان هذه هي المرة الأولى منذ نحو 11 عاما التي تسحب فيها مصر سفيرها وكانت آخر مرة  في نوفمبر عام 2000 عندما احتجت مصر على المجازر الاسرائيلية ضد الفلسطينيين خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

أخبار ذات صلة :

سحب السفير المصرى من إسرائيل

الحكومة تطالب إسرائيل بالاعتذار الرسمي

المتحدث باسم السفير الإسرائيلي: نحن باقون